العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ

البنوك البحرينية تتحرك لتسوية مشكلة الشيكات المرتجعة

وحيد القاسم
وحيد القاسم

تحدث مسئول في تجمع يضم المصارف العاملة في البحرين، عن تحرك لحل واحتواء مشكلة الشيكات المرتجعة التي باتت تقلق المصارف التجارية العاملة في البلاد.

وقال رئيس جمعية مصارف البحرين وحيد القاسم: «تعمل الجمعية على عدد من المشروعات لتطوير عمل المصارف، كما أنه يجري نقاش حالياً حول آلية ربط تقنية بين البنوك لحل هذه المشكلة».

وأوضح أن «الشيكات المرتجعة باتت تشكل مشكلة، وخصوصاً أن صرف بعض هذه الشيكات يستغرق فترة طويلة يصل إلى أشهر». وبين أن «المشكلة لا تتعلق فقط، بعدم توافر الرصيد الكافي لسحب الشيكات، بل تشمل مواضيع تقنية أخرى».

وبين القاسم أن «الجمعية تعقد ورش عمل ولقاءات مختلفة مع المسئولين لبحث فرص التعاون بين البنوك والقطاعين العام والخاص»، لافتاً إلى أن «اجتماعاً أخيراً مع وزارة النفط كشف عن وجود فرص استثمارات بعدة مليارات من الدولارات لتمويل المشروعات النفطية في البلاد».

وفي موضوع آخر، تحدث القاسم عن استكمال صياغة النظام الأساسي لاتحاد المصارف الخليجية، والذي يتوقع إشهاره قريباً خلال هذا العام، إذ رفع الطلب إلى وزارة التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة للموافقة عليها، إذ سيتخذ الاتحاد من دولة الإمارات مقراً له.

وأشار إلى أن الجمعية عملت على تطوير نموذج لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة في البنوك، وتسهيل معاملتهم مع مقدمي الخدمة، لافتاً إلى أن النموذج سيعمم على دول الخليج وسيكون قابلاً للتطبيق في أية دولة، وذلك مع انطلاق الاتحاد.

العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً