العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ

البحرين: قراصنة حاولوا اختراق الأنظمة المعلوماتية لـ «الداخلية»

قال مدير الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني بوزارة الداخلية البحرينية المقدم بسام المعراج إن قراصنة حاولوا اختراق الانظمة المعلوماتية لوزارة الداخلية في بلاده. وأضاف «المصدر كان من ايران (...) من بحرينيين يعيشون في ايران».

جاء ذلك في مؤتمر دولي في العاصمة السعودية الرياض، اذ أكد خبراء أمس (الاثنين) أن دول الخليج تتعرض لهجمات الكترونية متزايدة وعليها تنسيق جهودها للتصدي لهذه الظاهرة. وأشار مسئول سعودي الى قراصنة في ايران وذلك بعد هجوم معلوماتي جديد لفيروس «شمعون 2» في يناير/ كانون الثاني 2016 استهدف خصوصا وزارة العمل السعودية. وحذر المدير العام للمركز السعودي للامن المعلوماتي صالح المطيري لدى مخاطبته المشاركين في المؤتمر من أن دول مجلس التعاون الخليجي الست مهددة. وقال «إن بلدان مجلس التعاون الخليجي مستهدفة أكثر فاكثر» مشيرا الى القطاعات المالية والحكومية.

وأضاف «اذا تعاونا سنكون قادرين على حماية القطاعات كافة» موضحاً أن مركزه أحبط 124 «اختراقا» العام 2016.

وكان استخدم فيروس شمعون عام 2012 في هجمات على قطاع الطاقة السعودي. واشتبه مسئولون في الاستخبارات الأميركية حينها في تورط ايران بالأمر.وعاود الفيروس الظهور.وأقر المطيري أنه «لا توجد وسيلة للوقاية من هجوم». وتتهم مملكة البحرين كما السعودية، ايران بالتورط في الاضطرابات في العالم العربي.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين ايران والسعودية العام الماضي. وفي الكويت استهدفت مؤسسات مالية، بحسب ما أفاد مدير الوكالة المركزية لتكنولوجيات الاعلام

في الكويت قصي الشطي.ولم يحدد القراصنة لكنه أشار الى أن من فعل ذلك تباهى بجريمته عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وما تزال مسألة تنظيم مكافحة القرصنة المعلوماتية في بداياتها في دول الخليج الغنية بالنفط والغاز. وقال مساعد وزير الداخلية السعودي لشؤون التكنولوجيا الأمير بندر المشاري أمام مؤتمر الرياض «علينا ايلاء مزيد من الانتباه للامن المعلوماتي ونحتاج المزيد من المهنيين في هذا المجال».

العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً