العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ

الشيخة مي العتيبي: تغير إيجابي ملموس في ثقافة المجتمع حيال المشاركة السياسية للمرأة في البحرين

الشيخة مي العتيبي
الشيخة مي العتيبي

المنامة - معهد البحرين للتنمية السياسية 

27 فبراير 2017

أكدت نائب رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية الشيخة مي بنت سليمان العتيبي، على أهمية المشاركة السياسية للمرأة في تعزيز ما حققته من مكتسبات والإسهام بشكل فاعل في دفع المسيرة الديمقراطية والتنموية في مملكة البحرين.

وأكدت أن البحرين قطعت شوطا كبيرا في تهيئة وتمكين المرأة البحرينية سياسيًا، واقتصاديًا، واجتماعيًا، وكفالة كافة الحقوق السياسية التي تضمن تحقيق المشاركة السياسية الفاعلة للمرأة، لافتة إلى حدوث تغير ملموس في الثقافة المجتمعية حيال مشاركة المرأة بالنظر إلى ما حققته هذه المشاركة في مجالات العمل الوطني المتنوعة من دور وإسهام في نهضة المجتمع؛ لاسيما من خلال دورها في السلطة التشريعية بغرفتيها النواب والشورى.

جاء ذلك خلال ندوة استضافتها جمعية تجمع الوحدة الوطنية مساء الأحد؛ لمناقشة كتاب العتيبي الذي حمل عنوان «التواصل والانتخابات النيابية»، وذلك بمقر الجمعية بمنطقة البسيتين، وذلك وضمن برنامج التجمع الرامي لتشجيع المرأة على المشاركة السياسية.

وفي بداية الندوة، رحب ممثلو الجمعية بالعتيبي وكان على رأس المرحبين رئيس الجمعية الشيخ عبداللطيف المحمود، حيث أشادوا بإسهاماتها البحثية القيمة في رصد وتحليل الحياة السياسية في مملكة البحرين لاسيما الانتخابات، منوهين كذلك إلى دور المعهد في دفع مسيرة العمل الديمقراطي في المملكة؛ وترجمة الأهداف السامية للمشروع الإصلاحي لجلالة العاهل المفدى؛ من خلال جهوده المتواصلة في إعداد مؤهلين للانخراط في العملية السياسية وتعزيز المشاركة السياسية لدى كافة فئات المجتمع البحريني. وتطرقت العتيبي خلال الندوة إلى الحديث حول الآثار المترتبة على استخدام نموذج التواصل في الحملات الانتخابية، ودوره في قرارات الاقتراع في الانتخابات النيابية في مملكة البحرين خلال العام 2005، وحتى بدء التحضير للانتخابات البرلمانية في العام 2006؛ حيث أكدت أن التواصل يعتبر نشاطًا تكتيكيًا عمليًا تتم دراسته على أساس المعايير الاجتماعية والثقافية (المناخ الاجتماعي)، والقدرة على التفكير بأسلوب استراتيجي ممنهج، والعمل على تنظيم حملات انتخابية عالية الجودة من الأركان الأساسية لأعلى مراتب العملية الانتخابية.

وأشارت العتيبي إلى أن دور المرأة البحرينية في بداية انطلاق العملية السياسية في مملكة البحرين ظل محدودًا؛ إذ لم تشارك المرأة البحرينية في الدورة الانتخابية في انتخابات 24 أكتوبر 2002، فيما كانت الحركة النسائية حينها تتسم بالتشرذم والتنافس وفقدان الاستراتيجية المستقبلية، باستثناء الدور الهام الذي يقوم به المجلس الأعلى للمرأة الذي يعتبر الهيئة الاستشارية للحكومة فيما يتعلق بشئون المرأة.

ورصدت العتيبي في كلمتها تطور الوعي السياسي للمرأة خصوصا وللمجتمع عموما، مما انعكس على تطور أدائها السياسي وهو ما نستطيع ان نلمسه في حياتنا السياسية الآن. واختتمت الشيخة كلمتها بطرح مجموعة من الاسئلة على الحضور كان الهدف منها معرفة اهم العوائق التي تقف في سبيل تفعيل المشاركة السياسية عموما في المجتمع البحريني، وطالبت الحضور بضرورة التواصل مع معهد البحرين للتنمية السياسية ودعمه بمقترحاتهم حتى يستطيع المعهد التعاطي الايجابي مع المتطلبات السياسية للانتخابات القادمة.

العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً