العدد 5289 - الثلثاء 28 فبراير 2017م الموافق 01 جمادى الآخرة 1438هـ

اتهام يهودي إسرائيلي اعتنق الاسلام بمحاولة الانضمام إلى "داعش" في سورية

قدم الادعاء الاسرائيلي اليوم الأربعاء (1 مارس/آذار2017) لائحة اتهام ضد مهاجر يهودي قدم من بيلاروسيا بتهمة محاولة الانضمام الى مقاتلي تنظيم "داعش" في سورية، بحسب ما اعلنت مصادر امنية وقضائية.

و فالنتين مزلفسكي (39 عاما)، الذي قدم الى اسرائيل عام 1996، هو اول يهودي اسرائيلي يتم اتهامه بمحاولة الانضمام الى تنظيم "داعش" ، بحسب جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت).

وبموجب لائحة الاتهام التي نشرتها وزارة العدل، فان مزلفسكي اعتقل في فبراير/ شباط الماضي، بعد اسابيع من محاولته الفاشلة التوجه الى تركيا، حيث خطط لعبور الحدود الى سورية للانضمام الى تنظيم "داعش"

وكان الرجل اعتنق الاسلام في عام 2000، بينما كان يؤدي الخدمة العسكرية الالزامية في الجيش الاسرائيلي بعد ان تعرف بسيدة عربية اسرائيلية مسلمة، تزوجها بعد ذلك، ورزق منها خمسة ابناء.

وقالت لائحة الاتهام ان الرجل اصبح مهتما مؤخرا بتنظيم "داعش" واطلع على منشوراتها على الانترنت. ويتهم الرجل بالانضمام الى منتديات تابعة لتنظيم "داعش" عبر شبكة الانترنت.

وكانت قوات الامن الاسرائيلية حذرته في يوليو / تموز 2016 من التورط في انشطة متعلقة بالتنظيم.

وتجاهل مزلفسكي التحذيرات، وتواصل على ما يبدو مع الأرهاربيين وخطط للتوجه الى سورية للانضمام الى مقاتلي التنظيم، وبعدها خطط للتوجه الى سيناء، وفشلت كلا الخطتين.

ومنع الرجل في 16 من يناير / كانون الثاني الماضي من الصعود على متن طائرة متوجهة الى تركيا مع تذكرة ذهاب فقط، واعتقل في شهر فبراير / شباط الماضي.

ووجهت المحكمة المركزية في الناصرة الى مزلفسكي تهمة التواصل مع تنظيم "داعش" ، ومحاولة السفر الى دولة عدو، وعرقلة العدالة.

وكانت الدولة العبرية ادرجت تنظيم "داعش" على لائحة المنظمات الارهابية في أكتوبر/ تشرين الاول2015.

والقي القبض على العشرات من عرب اسرائيل بسبب صلات مزعومة مع تنظيم "داعش" ، ويعتقد الان ان هناك قرابة 50 عربيا اسرائيليا يقاتلون في صفوف التنظيم في سورية والعراق.

ويقول جهاز الامن الداخلي ان تنظيم "داعش" خلق انطباعا خاطئا ان الحياة تحت حكمه جيدة، وبأن الانضمام الى قواته القتالية سيكون عبارة عن "مغامرة دينية وعسكرية".

ويرى الشين بيت ان مناصري التنظيم في اسرائيل يشكلون "تهديدا امنيا كبيرا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً