العدد 5290 - الأربعاء 01 مارس 2017م الموافق 02 جمادى الآخرة 1438هـ

الكويت تنفذ أمرا دوليا بمنع سفر وتجميد أصول 8 كويتيين لارتباطهم بداعش والقاعدة

بدأت الكويت تنفيذ قرار مجلس الأمن الخاص بفرض عقوبات على 8 كويتيين لارتباطهم بتنظيمي داعش والقاعدة.

ونقلت صحيفة الرأي الكويتية في عددها اليوم الخميس (2 مارس/ آذار 2017) عن مصدر دبلوماسي بارز أن "مجلس الوزراء كلف وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة لتنفيذ القرار الصادر عن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن". وأضاف المصدر أن "هذه العقوبات تستند إلى قرار مجلس الأمن رقم 1267 والقرارات اللاحقة، والقرار 1989 لسنة 2011 المتعلقة بتنظيم داعش في العراق والشام وتنظيم القاعدة وما يرتبط بهما من أفراد وجماعات ومؤسسات وكيانات".

وأوضح المصدر أن تنفيذ العقوبات بحق المواطنين الثمانية "يلزم الكويت بالتحرك دون إبطاء بتجميد الأموال والأصول المالية أو الموارد الاقتصادية الأخرى لهؤلاء المواطنين، وتطبيق إجراءات حظر السفر الذي يشمل منع أي منهم من مغادرة الكويت"، مشيراً إلى أن "منع توريد الأسلحة، يعني وفق المفهوم الأممي منع بيعها أو نقلها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ومنع تقديم أي مشورة فنية أو مساعدة أو تدريب يتصل بالأنشطة العسكرية إلى الأفراد المحددين، من أراضي الكويت أو أي من مواطنيها في الخارج".

وعن أسباب إدراج أسماء المواطنين الثمانية على لائحة العقوبات الدولية، أشار المصدر إلى أن لجنة العقوبات "تستند في رصدها إلى الأعمال أو الأنشطة التي تدل على ارتباط أي فرد بتنظيم القاعدة أو غيره من التنظيمات الإرهابية وخصوصاً تنظيم داعش أو أي خلية أو جماعة مرتبطة بهما أو منشقة عنهما أو متفرعة منهما".

وقال إن "من بين معايير الإدراج، المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة فرد أو جماعة أو مؤسسة أو كيان مرتبط بأي تنظيم أو خلية أو جماعة إرهابية، أو التخطيط لتلك الأعمال أو الأنشطة، أو تيسير القيام بها، أو الإعداد لها، أو ارتكابها، أو توريد أو بيع أو نقل الأسلحة وما يتصل بها من عتاد إلى تنظيمات إرهابية، أو التجنيد أو أي شكل آخر من التصرفات أو الأنشطة لصالحها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:54 م

      يعني قريبا راح نشهد ذلك بكل دول الخليج ؟!
      اللي راحوا سوريا يودون الفلوس يتحسسون أنفسهم بعد
      يمهل ولا يهمل ????

    • زائر 1 | 9:51 م

      الله يحفظ الكويت من فترة من حزب الله واليوم من داعش

اقرأ ايضاً