العدد 5292 - الجمعة 03 مارس 2017م الموافق 04 جمادى الآخرة 1438هـ

وصول حاملة مروحيات بريطانية إلى مرفأ بيروت في اختتام جولتها الشرق أوسطية

وصلت كبرى سفن أسطول البحرية الملكية البريطانية "أتش إم إس أوشن" اليوم السبت (4 مارس/ أذار 2017)، إلى مرفأ بيروت، في اختتام جولتها الشرق أوسطية تأكيداً "للشراكة البريطانية اللبنانية الراسخة".

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن كبرى سفن أسطول البحرية الملكية البريطانية "أتش إم إس أوشن" وصلت اليوم، في زيارة إلى لبنان، تستمر حتى بعد ظهر غد الأحد، وذلك "تأكيدا للشراكة البريطانية اللبنانية الراسخة".

وتأتي هذه الزيارة ، بحسب الوكالة ، في ختام جولة شرق أوسطية، قامت بها البارجة، وتعاونت خلالها مع عدد من دول شرق السويس، و"شركاء التحالف"، ومن ضمنهم الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا واستراليا تأكيدا "لالتزاماتها اتجاه بالمنطقة".

وأضافت الوكالة أن حاملة المروحيات "أتش إم إس أوشن"، تولت "في الأشهر الأخيرة قبل وصولها إلى بيروت، قيادة القوة الضاربة المشتركة (CTF50)، وهي قوة متعددة الجنسيات تتولى مراقبة التدفق التجاري الحر وحرية الملاحة البحرية والأمن الاقليمي في الشرق الأوسط. علما أنه هذه هي المرة الاولى، التي تتولى فيها بريطانيا قيادة هذه القوة الضاربة برئاسة الكومودور البريطاني قائد القوات البرمائية المشتركة أندرو بيرنز".

وتزن البارجة ألف طن، بحسب الوكالة "وهي أكبر قطعة حربية عاملة في البحرية الملكية البريطانية، تحمل طوافات وسفينة هجوم برمائي، الا أن زيارتها الى لبنان ليس لها علاقة بأي عمليات حربية".

وذكرت الميجور جود تيري المسؤولة اللوجستية في البارجة، أن "البارجة غادرت المملكة المتحدة منذ أيلول/ سبتمبر الماضي، حيث أبحرت في البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس إلى منطقة الخليج، ثم مسقط حتى وصلت إلى هنا، والآن نحن في طريق عودتنا إلى الوطن".

ومن جهته قال السفير البريطاني لدى لبنان هيوجو شورتر، في لقاء مع الإعلاميين أن " الرسالة التي يحملها مجيء هذه البارجة إلى بيروت، هو التزام المملكة المتحدة بشراكتها مع لبنان".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً