العدد 5293 - السبت 04 مارس 2017م الموافق 05 جمادى الآخرة 1438هـ

واشنطن ترى تراجعاً في حقوق الإنسان بجميع أنحاء العالم

أفاد تقرير صادر عن الولايات المتحدة بشأن حقوق الإنسان بأن حرية التعبير وحرية التجمع مهدده في جميع أنحاء العالم، حيث يواجه معارضون وحقوقيون صعوبات تنظيمية في العديد من الدول.

ويسلط التقرير السنوي، الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية أمس الأول (الجمعة)، الضوء على أوضاع حقوق الإنسان خلال عام 2016 في نحو 200 دولة. ووفقاً للتقرير، الذي يعده موظفو حقوق الإنسان في بعثات الولايات المتحدة الدبلوماسية في جميع أنحاء العالم، فإن هناك أيضاً ضغوطاً متزايدة على وسائل الإعلام وحرية الإنترنت.

ولا يحدد التقرير الشامل دولة معينة على وجه الخصوص أو يقارن بين دولة وأخرى، لكنه يقدم تقييماً لكل الدول التي تم تناولها في التقرير كل على حدة. ومن بين ملاحظات التقرير الأخرى:

- ضم روسيا لشبه جزيرة القرم أثر سلباً على أوضاع حقوق الإنسان هناك. ويرصد التقرير بدقة الوضع السيئ في أوكرانيا محملاً روسيا المسئولية.

- القيود المفروضة على المشاركة السياسية وحرية التعبير وحرية التجمع موجودة في روسيا بالإضافة إلى تمييز الحكومة ضد الأقليات وقمع الخدمة المدنية.

- وصف شامل لانتهاكات حقوق الإنسان في الصين.

وخلال السنوات الماضية كان وزير الخارجية الأميركي يقوم عادة بعرض التقرير على وسائل الإعلام، ولكن هذا العام، اختار وزير الخارجية ريكس تيلرسون عدم القيام بذلك. وتعرض لانتقادات من قبل أعضاء في حزبه ومنظمات حقوقية بعد اتخاذ هذا القرار.

وغرد مدير منظمة «هيومن رايتس ووتش»، كينيث روث، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أين تيلرسون؟ على عكس وزراء الخارجية الآخرين، إنه يختبئ بدلاً من أن ينشر تقرير الحقوق السنوي اليوم».

ولم ينشر التقرير أيضاً على الصفحة الرئيسية لوزارة الخارجية.

ويأتي التقرير في خضم نقاش داخل الحكومة الأميركية بشأن ما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة الانسحاب من مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وفقاً لعدة تقارير إخبارية.

وكتب تيلرسون، الرئيس التنفيذي السابق لشركة إكسون موبيل، في مقدمة التقرير أن تعزيز حقوق الإنسان والحكم الديمقراطي هو «العنصر الأساسي» للسياسة الخارجية الأميركية.

وأضاف «الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية ليست مجرد واجب أخلاقي ولكنها في مصلحة الولايات المتحدة لجعل العالم أكثر أمناً واستقراراً».

ويصادف هذا العام صدور التقرير السنوي رقم 41، الذي يجرى إعداده بتكليف من الكونغرس الأميركي لتزويد واضعي السياسات ببيانات دقيقة حول حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

العدد 5293 - السبت 04 مارس 2017م الموافق 05 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً