العدد 5293 - السبت 04 مارس 2017م الموافق 05 جمادى الآخرة 1438هـ

«عفو» مشروط في إيران عن نجل منتظري

أحمد منتظري
أحمد منتظري

أصدر القضاء الإيراني «عفواً» مشروطاً وأفرج عن نجل آية الله حسين منتظري أحد كبار مسئولي النظام الإيراني في ثمانينات القرن الماضي، والذي أدين بتهمة «العمل ضد النظام القومي»، وفق ما أفادت وكالة «ميزان» التابعة للقضاء.

وأكد مسئول في محكمة قم (شمال) إن أحمد منتظري وهو أيضاً من رجال الدين، استفاد من «عفو» مشروط بتدخل من مرشد الجمهورية السيد علي خامنئي بعد أن «تعهد» بعدم «القيام بأي عمل ضد النظام» الإيراني.

وفي حال عدم احترامه لتعهده فسيعود إلى السجن لإنهاء عقوبته.

وكانت محكمة استئناف حكمت على منتظري بالسجن ست سنوات بتهمة «العمل ضد النظام والكذب على مؤسس الجمهورية الإسلامية» الإمام الخميني، كما أوردت الوكالة قبل عشرة أيام لدى إعلان خبر توقيفه.

وقبلها كانت محكمة ابتدائية خاصة برجال الدين حكمت على منتظري بالسجن 21 عاماً.

وكان أحمد منتظري نشر في أغسطس/ آب 2016 تسجيلات مدتها 40 دقيقة يندد فيها والده حسين علي منتظري بعمليات إعدام آلاف الأشخاص.

وكلف هذا الموقف في 1988 آية الله منتظري مكانه كخليفة معين للخميني الذي توفي في 1989.

على صعيد آخر، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس (السبت)، إن بلاده تسعى إلى تطوير العلاقات مع فرنسا، التي تعتبر شريكاً اقتصادياً وسياسياً مهماً بالنسبة لها.

جاء ذلك خلال لقاء ظريف وزير الاقتصاد الفرنسي ميشيل سابين، في مقر مكتب الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية الإيرانية، وبحث معه القضايا ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا). وأشار ظريف إلى وجود الإرادة السياسية المشتركة بهدف تطوير العلاقات الشاملة بين البلدين، منوهاً إلى الإجراءات المتخذة للاستثمار المشترك في مجال إنتاج السيارات والتي يمكن تطويرها أيضاً. من جانبه، قال وزير الاقتصاد الفرنسي إن أداء فرنسا وإيران كان ناجحاً في مجال العلاقات الاقتصادية، مؤكداً على السعي مع الاتحاد الأوروبي للتعاون مع إيران.

العدد 5293 - السبت 04 مارس 2017م الموافق 05 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً