العدد 5294 - الأحد 05 مارس 2017م الموافق 06 جمادى الآخرة 1438هـ

وزيرة الثقافة التونسية السابقة تشيد بالنهضة الثقافية في البحرين

احتضن مركز الشيخ ابراهيم للثقافة والبحوث مساء اليوم الإثنين (6 مارس/ آذار 2017) محاضرة لوزيرة الثقافة التونسية السابقة والفنانة الموهوبة سونيا مبارك بعنوان "مكانة الموسيقى في المجتمع ودورها في تنمية الحوار بين الشعوب".

وتطرقت في محاضرتها الى ثلاثة أبعاد، الاول هو أهمية الوعي بأن الموسيقى تقرب الشعوب وتحقق التنمية المستدامة على المستوى المحلي والمستوى الدولي والذي يشمل كل ما يتعلق بالاتفاقيات والعهود الدولية، مشيدة بالجهود الثقافية والسياسية التي يبذلها كل من مجلس التعاون لدول الخليج العربية واتحاد المغرب العربي في ترسيخ الهوية العربية معربة عن تطلعها في أن تكون هناك تأشيرة ثقافية لسهولة تنقل المثقف العربي بين الدول العربية.

أما البعد الثاني في محاضرة الفنانة سونيا مبارك فقد تناول النموذج الثقافي التونسي كونها وزيرة سابقة للثقافة التونسية وخاصة الثقافة الموسيقية، بعدها تطرقت للبعد الثالث وهو ايمانها بأن الثقافة رسالة بين الشعوب حيث قدمت نموذجاً بصوتها من المألوف التونسي وهي الموسيقي الأندلسية القديمة.

وفِي تصريح لوكالة أنباء البحرين "بنا" أشادت بالنهضة الثقافية في مملكة البحرين منوهة بالجهود المبذولة في ترسيخ الهوية البحرينية والاعتزاز بكل ما هو تراث مادي ولا مادي في نفس الوقت وهذا ما وجدته جلياً في المسلك الثقافي الذي أسسته رئيس مجلس أمناء مركز الشيخ ابراهيم للثقافة والبحوث الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في ان تجعل من كل مكان للذاكرة ومكان للحفاظ على القامات الثقافية الذين أسسوا للثقافة البحرينية مشيدة بتفتح الثقافة البحرينية على الثقافات الاخرى متطلعة الى استثمار مشترك بين بلادها ومملكة البحرين في الثقافة وزيادة التبادل الثقافي بين البلدين.

وَمِمَّا يجدر ذكره أن سونيا مبارك درست في المعهد الوطني للموسيقى في تونس، واختيرت كأفضل صوت في مهرجان الاغنية التونسية، حيث فازت بجائزة أفضل أغنية مع الملحن التونسي رشيد يدس وأقامت عام ???? أول حفل لها بالمهرجان الدولي بالحمامات، مستوحي من موسيقى العالم بعنوان "موسيقى بلا حدود" .

وحصلت على الاستاذية في الحقوق "قانون العام" وشهادة في الدراسات المعمقة في العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس المنار، وحاليا بصدد إعداد دكتوراه في العلوم السياسية، وعضوة باحثة بمختبر الدولة بكلية الحقوق، والعلوم السياسية بتونس، وعضوة بالمرصد التونسي الانتقال الديموقراطي.

وشغلت منصب مديرة مهرجان الموسيقى التونسية.

ومن الجدير بالذكر أن سونيا تغني بالفرنسية وسبق لها وأن شاركت في مسابقة "الأورفيزون" المخصصة للأغاني الفرانكفونية.

ويأتي مهرجان ربيع الثقافة الثاني عشر ضمن موسم احتفاء هيئة البحرين للثقافة والاثار بعام شعاره "آثارنا ان حكت".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً