العدد 5296 - الثلثاء 07 مارس 2017م الموافق 08 جمادى الآخرة 1438هـ

السعودية تناقش الاستثمار في مياه الصرف ومخلفات البلاستيك والمسالخ

البحرين - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

يناقش منتدى جدة الزراعي، الذي ينطلق اليوم الأربعاء (8 مارس/ أذار 2017)، تحويل مياه الصرف المعالج إلى استثمار، ومخلفات البلاستيك إلى وقود، ومخلفات مسالخ الدواجن واللحوم الحمراء إلى منتجات اقتصادية، إضافة إلى الطاقة الشمسية المتجددة واستخداماتها في المشاريع الزراعية، وحماية البيئة من المخلفات الطبية البيطرية.

ويدشن المنتدى برعاية مستشار العاهل السعودي أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، في حضور وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي. وقال مدير الإدارة العامة للزراعة في منطقة مكة المكرمة المهندس خالد الغامدي: «إن هذا المنتدى يأتي متوافقاً مع «رؤية المملكة 2030» التي عكست الإرادة الجادة والطموحة لبناء مستقبل مشرق لهذا الوطن، لينعم بقاعدة إنتاجية متنوعة بما يعود بالخير والنماء على الفرد والمجتمع».

ويستعرض المنتدى الفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي، عبر ست جلسات خلال يومين، يديرها مجموعة من المختصين في الشأن البيئي والمائي الزراعي، ويتطرق إلى التحديات التي تواجه القطاع، والممثلة بمواجهة بأخطار الأمن الغذائي، وضعف الكفاءة الإنتاجية والتسويقية، مع إيجاد الحلول المقترحة لها.

وتناقش الجلسة الأولى «القطاع الزراعي في ظل رؤية المملكة ،2030 والأمن الغذائي»، وتتناول مواضيع توجهات القطاع الزراعي في ظل رؤية المملكة 2030؛ الأمن الغذائي، والإدارة المستدامة للموارد المائية تواؤماً مع برنامج التحول الوطني 2020، ويتحدث فيها كل من حسن آل حاتم، وخالد السجان، ودينا النهدي، ويدير الجلسة رئيس مركز جوانا الاستشاري إحسان بوحليقة.

فيما يدير الجلسة الثانية من المنتدى أستاذ قسم وقاية النبات في جامعة الملك سعود أحمد الحازمي، وتتناول مواضيع مركز التكامل التنموي، والأهمية الاستراتيجية لصناعة الدواجن والتحديات، وقطاع تجارة المواشي، وإسهام المزارعين في زيادة الإنتاج الزراعي، وسيتحدث فيها كل من علي الحنيطي، ومحمد الدربي، وحمد البتال، وخليل السحاري. وتختتم جلسات اليوم الأول بحوار مفتوح مع وزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن الفضلي والوكلاء في الطاقة المتجددة.

وتفتتح جلسات اليوم الثاني بمناقشة الاستفادة الاقتصادية والتدوير والطاقة المتجددة، وتتناول مواضيع إعادة استخدام مياه الصرف المعالج في المملكة فنياً واقتصادياً، وتحويل مخلفات البلاستيك إلى وقود، وتحويل مخلفات مسالخ الدواجن واللحوم الحمراء إلى منتجات اقتصادية، إضافة إلى الطاقة الشمسية المتجددة واستخداماتها في المشاريع الزراعية، وحماية البيئة من المخلفات الطبية البيطرية، وسيتحدث فيها كل من الدكتور علي الجلعود، والمهندسة نوف الجابري، وغريغوريوس كاسباني، والمهندس ثامر العنزي، وسعد الشهري، ويدير الجلسة المستشار الدكتور محمد الدربي.

وتستعرض الجلسة الرابعة «مشاريع وتجارب ميدانية مميزة»، ويديرها مشرف كرسي تقنيات وتصنيع التمور بجامعة الملك سعود عبدالله محمد الحمدان، ويتحدث فيها كل من إبراهيم الشهوان، وسعود الضحيان، ونصار المدهون، وعلاء الطيب، وتناقش مواضيع الزراعة العضوية، والجمعية التعاونية الزراعية بالبطين، ونظام اقتصادي مطور لتبريد البيوت المحمية، إضافة إلى مشروع العناية والترفيه والرفق بالحيوان.

فيما تتطرق الجلسة الخامسة إلى مكافحة الأمراض والآفات، ويترأسها أستاذ أمراض الدواجن والمناعة في جامعة الملك سعود سعود المفرج، ويتحدث فيها كل من حسام البكري، وعبدالرحمن الداود، وإبراهيم عبدالرحيم، ويناقشون خلالها مواضيع أنفلونزا الطيور، وتحديات إدارة سوسة النخيل الحمراء، ووبائية مرض الحمى القلاعية.

وتستعرض الجلسة السادسة والأخيرة من المنتدى دعم المنشآت المتوسطة والصغيرة في المجال الزراعي، ويناقش خلالها مواضيع دور صندوق التنمية الزراعية في دعم المنشآت الصغيرة، ودور الغرفة التجارية بجدة في دعم المشاريع الصغيرة، وباب رزق جميل، ودعم المشاريع الناشئة في المجال الزراعي، ويدير الجلسة رئيس لجنة إعداد برامج ومقررات تخصص البيولوجيا البيئية عباس الحارثي، ويتحدث فيها كل من موسى القحطاني، وخلف العتيبي، وعبدالرحمن آل فهيد، وحمود النغيمشي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً