العدد 5296 - الثلثاء 07 مارس 2017م الموافق 08 جمادى الآخرة 1438هـ

وزير التربية: البحرين خطت خطوات متقدمة في نشر التعلم الإلكتروني

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

انطلقت بمملكة البحرين صباح اليوم الأربعاء (8 مارس/ آذار2017) فعاليات مؤتمر القمة العالمي الثامن للتعليم، والذي تنظمه مدرسة بيان البحرين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وشركة "إيليتس" لتكنولوجيا المعلومات، تحت شعار "تكنولوجيا المعلومات والاتصال والابتكار لمستقبل أفضل"، بمشاركة نخبة دولية من الخبراء التربويين وقادة الفكر والصناعة، وممثلين عن 35 مدرسة ومؤسسة تعليم عال حكومية وخاصة محلية، وذلك لمناقشة أبرز القضايا المتعلقة بتطوير التعليم وتشجيع الطلبة على ريادة الأعمال، مع استعراض تجارب دولية ناجحة في هذا المجال.

وخلال حفل افتتاح المؤتمر الذي أقيم بصالة وزارة التربية والتعليم بمدينة عيسى، ألقى وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي كلمةً أكد فيها أن مملكة البحرين، بدعم من قيادتها الحكيمة، حققت العديد من الإنجازات التعليمية المشرفة، وخاصةً في تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم، من خلال إطلاق مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل في العام 2005، والذي نجح في تحقيق أهدافه كاملة في جميع المدارس الحكومية، وصولاً إلى تنفيذ مشروع "التمكين الرقمي في التعليم" في العام الدراسي الماضي كمرحلة متقدمة للمشروع الأول، ليرتقي بتجربة المملكة إلى مصافّ الرقمية بكل ما تعنيه من ثقافة وممارسات ومهارات.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تسعى للارتقاء باستخدامها المنظومة التعليمية الإلكترونية فيما يتعلق بتعزيز التواصل التعليمي الرقمي بين المدارس والطلبة وأولياء أمورهم، بما يدعم الجهود المبذولة محلياً للتحول إلى اقتصاد المعرفة.

ولفت إلى أن اهتمام البحرين بتعزيز التعلم الإلكتروني تخطى الحدود المحلية والإقليمية إلى العالمية، من خلال تفضل جلالة الملك بإطلاق جائزة ترعاها منظمة اليونسكو بعنوان "جائزة اليونسكو-الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعليم"، لتشجيع المبادرات والمشاريع المتميزة في مجال دمج التقنية في التعليم، وتحظى هذه الجائزة الكبيرة منذ تدشينها باهتمام عالمي واسع.

وفيما يتعلق بتشجيع الطلبة على ريادة الأعمال، أكد الوزير أن البحرين قطعت شوطاً في هذا المجال، وخاصةً من خلال التعاون بين الوزارة ومؤسسة إنجاز البحرين، لتنمية مهارات طلبة المدارس ومؤسسات التعليم العالي في مجال تنفيذ المشاريع وريادة الأعمال، وتم في هذا الإطار تدريب أكثر من 100 ألف طالب وطالبة خلال الأعوام الماضية.

من جانبها، ألقت رئيس مجلس إدارة مدرسة بيان البحرين مي العتيبي كلمة أكدت فيها أن تنظيم هذا المؤتمر يأتي لكون تجويد الخدمة التعليمية وربطها بواقع سوق العمل مطلبا عالميا ملحا لمواكبة مستجدات العصر والدفع بمسيرة التنمية المستدامة، مشيدةً بجهود المؤسسات الحكومية والخاصة الداعمة لتنظيم المؤتمر. بدوره نوه الرئيس التنفيذي لشركة "إيليتس" رافي جوبيتا في كلمته بحرص مملكة البحرين على احتضان المبادرات التعليمية الدولية والمساهمة في إنجاحها، فضلاً عن تبنيها مبادرة عالمية نفخر بها جميعاً وهي جائزة اليونسكو-الملك حمد لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعليم.

ثم قام الوزير بتكريم الفائزين في مسابقات شركة "إيليتس" لتشجيع التعلم الإلكتروني. وبعدها قام بافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر بمقر مدرسة بيان البحرين، والذي تضمن عدة أركان لمؤسسات حكومية وخاصة، للتعريف بما شهدته مملكة البحرين من نهضة في شتى المجالات، وخاصةً المجال التعليمي.

هذا، ويتضمن المؤتمر الذي يستمر لغاية يوم غدٍ الخميس، عدة جلسات عمل متصلة بالتعليم وريادة الأعمال، تتناول موضوعات مهمة منها تطوير مهارات المعلمين وطرائق التدريس، والابتكار في التعليم داخل الفصول الدراسية، وتعزيز التعلم الإلكتروني، وواقع التعليم العالي في دول الشرق الأوسط، والتعليم من أجل تحقيق المهارة والدافعية، ودمج اللغة العربية في التعليم العالمي، وإيجاد البيئة المدرسية المناسبة لتحفيز الطلبة على ريادة الأعمال، مع استعراض نماذج عالمية ناجحة لتطوير التعليم والابتكار في ريادة الأعمال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:38 ص

      يا وزير التربية تعبنا واحنا نستنجد لتصحيح الأوضاع بمدرسة القضيبية الاعدادية للبنين أولادنا ضاع مستقبلهم حرام اطفال بصف السادس يشعرون بالإحباط درجات نهايه السنه اوراق ما تصححت ورصد عشوائي رفعنا تظلمات وكملنا شهر ومحد راجع الأوراق اوراق المنتصف ماشفناها والمدير متحفظ عليها وينكم عن مستقبل أبنائنا وينك عن صحيح الأوضاع فلا معلمين يشرحون ولا وقفات تنفذ التعليم صار ذاتي

    • زائر 1 | 9:47 ص

      ارث البحرين التعليمي قديم وعريق واما السياسة الجديدة المتبعة بجلب المعلمين الغير كفوئين وغير مأهلين يساهم في اضعاف و تدني مستوى التعليم وهذا ما هو حاصل .

اقرأ ايضاً