العدد 5297 - الأربعاء 08 مارس 2017م الموافق 09 جمادى الآخرة 1438هـ

الصين تقترح تسوية لتجنب مواجهة في شبه الجزيرة الكورية

وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال مؤتمر صحافي في بكين - reuters
وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال مؤتمر صحافي في بكين - reuters

تقدمت الصين الحليفة الرئيسية لبيونغ يانغ، أمس الأربعاء (8 مارس/ آذار 2017) بتسوية لتجنب «اصطدام» بين الكوريتين مقترحة أن يعلق الشمال برنامجه النووي مقابل وقف المناورات العسكرية التي تجريها الولايات المتحدة في الجنوب.

وجاء الاقتراح الصيني بعدما دان مجلس الأمن الدولي مساء الثلثاء في نيويورك العملية الأخيرة لإطلاق صواريخ كورية شمالية، حتى قبل اجتماع طارئ للمجلس.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن «الصين وبهدف نزع فتيل الأزمة الوشيكة في شبه الجزيرة (الكورية)، تقترح أن تعلق (كوريا الشمالية) أولاً برنامجيها النووي والبالستي مقابل وقف المناورات العسكرية الواسعة النطاق للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية» التي بدأت الأسبوع الماضي.

وكان وانغ يرد على سؤال في مؤتمر صحافي بشأن خطر اندلاع حرب في كوريا، بعد يومين على إطلاق جيش كوريا الشمالية صواريخ ثم إعلان بدء نشر الدرع الصاروخية الأميركية «ثاد» في كوريا الجنوبية، الذي تعترض عليه بكين بشدة.

وقال الوزير الصيني إن «الجانبين مثل قطارين يندفعان باتجاه بعضهما بدون أن يسعى أي منهما إلى فتح الطريق».

وأضاف أن «السؤال هو معرفة ما إذا كان أحد الطرفين يستعد فعلاً إلى اصطدام مباشر»، موضحاً أن الأولوية للصين هي «إشعال الضوء الأحمر والضغط على مكابح القطارين».

وقال وانغ «أنظمة الكشف والإنذار ثاد تتمتع بمدى يتجاوز شبه الجزيرة الكورية الجنوبية إلى حد كبير»، مؤكداً أنها «تمس بالأمن الاستراتيجي للصين». وحذّر من أن «الدول المجاورة لا تتصرف بهذه الطريقة وهذا يمكن أن يضر بالأمن».

العدد 5297 - الأربعاء 08 مارس 2017م الموافق 09 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً