العدد 5298 - الخميس 09 مارس 2017م الموافق 10 جمادى الآخرة 1438هـ

الحكومة الكونغولية تتعهد بمحاربة حركة تمرد جديدة

جوما (الكونغو) - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

حذرت الحكومة الكونغولية اليوم الجمعة (10 مارس/ آذار 2017) من أن الجيش لن يتردد في محاربة حركة تمرد جديدة تستند إلى قاعدة عريضة.

وقال لامبرت مندى المتحدث باسم الحكومة لوكالة الأنباء الالمانية (د.ب.أ):" أي فرد أو مجموعة من الأفراد تحاول انتهاك حرمة التراب الوطني، سيجدون الجيش في طريقهم".

وجاء تصريح لامبرت مندي فى تعليق على ما أعلن في وقت سابق من هذا العام عن تأسيس تحالف حركات من اجل التغيير (سي.إم.سي)، وجناحه المسلح، قوات الدفاع الشعبي، التي تجمع ثماني مجموعات مسلحة تعمل في شمالى وشرقى ووسط البلاد.

وقال جولز مولومبا وهو متحدث باسم التحالف الجديد لـ (د.ب.أ) إن المجموعات تشمل ميليشيات تقاتل مجموعات أخرى من أصل رواندي أو أوغندي، وكذلك ميليشيات معارضة لهيمنة الحكومة المركزية واستغلال موارد الكونغو الطبيعية من قبل الشركات الأجنبية.

وأضاف في مقابلة أن تحالف حركات من أجل التغيير تعارض الطبقة السياسية الكونغولية بأكملها، وتعتبرها فاقدة للكفاءة.

وأوضح المتحدث أن الهدف الأول والأهم هو الإطاحة بالرئيس جوزيف كابيلا .

وكان من المفترض أن يترك كابيلا الحكم في منتصف ليلة 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ولكنه رفض ذلك في الوقت الذي تأجلت فيه الانتخابات الرئاسية إلى أبريل/ نيسان 2018 بدعوى وجود مشكلات لوجستية.

وترى معظم أحزاب المعارضة أن التأجيل ما هو إلا خدعة للسماح لكابيلا بالبقاء في السلطة إلى ما بعد انتهاء ولايتيه اللتين ينص عليهما الدستور.

وخاض كابيلا، الذي تولى السلطة في البلاد منذ وفاة والده في عام 2001، الانتخابات لأول مرة في عام 2006.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً