العدد 5298 - الخميس 09 مارس 2017م الموافق 10 جمادى الآخرة 1438هـ

إدارة ترامب على استعداد لبدء محادثات مراجعة اتفاقية #نافتا بحلول منتصف العام

قال وزير التجارة الأميركي، ويلبر روس، اليوم الجمعة (10 مارس/ آذار 2017) فى واشنطن، إن الولايات المتحدة ستكون في وضع يمكنها من البدء في إعادة التفاوض على اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) بحلول منتصف العام.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الاقتصاد المكسيكي إلديفونسو جواخاردو فياريال، أعرب روس عن أمله في بدء العملية الرسمية لإعادة التفاوض على الاتفاق البالغ عمره 23 عاما "في وقت ما خلال الأسبوعين المقبلين".

ويتعين أن تبدأ العملية برسالة من الإدارة تبلغ فيها الكونغرس برغبتها في إعادة التفاوض على المعاهدة، التي دخلت حيز التنفيذ عام 1994 بين كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

وبموجب القانون الأميركي يمكن للحكومة التوقيع على اتفاقية التجارة الجديدة بعد 90 يوما من تلقى الكونجرس الرسالة.

وقال روس "إننا الآن في المراحل المبكرة جدا. نأمل أنه في وقت ما خلال الأسابيع القليلة القادمة سنصدر الرسالة التي تتيح مدة 90 يوما، ليس لدينا بعد ، اليوم المحدد بالضبط لفعل هذا".

والتقى روس مع جواخاردو يومي أمس الخميس واليوم الجمعة لمناقشة نافتا، التي انتقدها الرئيس الاميركي دونالد ترامب بشدة أثناء حملته الانتخابية العام الماضي.

وأشار إلى المكسيك تحديدا، قائلا إن المعاهدة سمحت لها بسرقة وظائف في قطاع التصنيع من الولايات المتحدة وتعهد بإعادة التفاوض عليها.

وأوضح روس أن الاتفاق "بحاجة لتحديث" ولم يواكب التغييرات في اقتصادات الدول الثلاث.

وأكد فياريال أن المكسيك مستعدة لبدء المحادثات في مايو/ أيار المقبل.

وفي حين قال روس إن المراجعة ستكون إما اتفاقات ثنائية مع المكسيك وكندا أو اتفاق بين الدول الثلاث، قال فياريال إنه يرى نافتا "اتفاقا ثلاثيا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً