العدد 5299 - الجمعة 10 مارس 2017م الموافق 11 جمادى الآخرة 1438هـ

"الإقليمي للتراث" يشارك في جهود الحفاظ على جزيرة سقطري اليمنية

خلال ورشة عمل أقيمت في المملكة الأردنية الهاشمية

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

في الوقت تتزايد فيه التحديات التي تواجهها مواقع التراث العالمي في الوطن العربي، يواصل المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي جهوده في الحفاظ على هذه المواقع، الطبيعية منها والثقافية، إذ شارك وفد من المركز في ورشة عمل "إطلاق مشروع البرنامج المتكامل للصون والتنمية المستدامة في جزيرة سقطرى"، والتي أقيمت في المملكة الأردنية الهاشمية ما بين 5 و9 مارس/ آذار الجاري.

وعمل على إطلاق المشروع برنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي مع شركائها من المنظمات المعنية وبدعم من "مرفق البيئة العالمي" (GEF) وذلك من أجل صون جزيرة سقطرى  اليمنية التي تحتوي على خصائص طبيعية نادرة أهّلتها لدخول قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو عام 2008م كموقع تراث طبيعي. وخلال ورشة العمل قدّم المركز الإقليمي بالتعاون مع مكتب اليونيسكو في الدوحة عرضاً حول اتفاقية التراث العالمي وتوصيات لجنة التراث العالمي حول موقع سقطرى . وكان المركز قد دُعي إلى ورشة العمل كشريك في أعمال الحفاظ الجارية في الجزيرة وكجهة رسمية تمتلك الخبرة الفنية والعلمية في مجال التراث العالمي.

وعلى هامش ورشة العمل، اجتمع ممثلو المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي عبر جلسات عديدة بوزير المياه والبيئة اليمني الدكتور عزي هبة الله شريم ومحافظ جزيرة سقطرى اللواء سالم عبدالله عيسى السقطري  لمناقشة سبل تعزيز حالة الصون بالجزيرة والتباحث في أفضل طرق تقديم الدعم والمشورة للحكومة اليمنية لمواجهة التحديات التي تواجه الموقع في ظل الأحداث الجارية في البلاد. كما وتناولت اللقاءات عدداً من المشاريع المستقبلية في سقطرى  والتي سيتم تنفيذها عن طريق المكتب التي يمثل المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في الجزيرة.

ومن الجدير ذكر أن موقع جزيرة سُقطرى يضم أعداد كبيرة من الأنواع النباتية والزواحف والطيور والحيوانات البحرية التي لا توجد بأي مكان آخر في العالم والتي تميزه عن غيره من المواقع الطبيعية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً