العدد 5300 - السبت 11 مارس 2017م الموافق 12 جمادى الآخرة 1438هـ

أردوغان يندد "بالنازية والعنصرية" إثر طرد هولندا وزيرة تركية

رئيس الوزراء التركي يتعهد بـ"ردود فعل قوية" بعد واقعة روتردام

تعهد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم بأنه سيكون هناك "إجراءات مضادة قوية" بعد ايقاف وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية فاطمة بتول صيان قايا خارج قنصلية بلادها يوم السبت في روتردام واصطحابها إلى خارج هولندا في وقت لاحق.

وأكد يلدريم في بيان صدر في وقت مبكر من اليوم الأحد (12 مارس/ آذار 2017) ان مثل هذه الأحداث تساعد تركيا على اكتشاف "أصدقائها الحقيقيين".

كما طالب الأتراك في ألمانيا وهولندا بالتصرف بهدوء.

934 9:34 ص

هولندا: تركيا مسؤولة عن سلامة دبلوماسييها

أمستردام - رويترز

قالت وزارة الخارجية الهولندية اليوم الاحد (12 مارس/ آذار 2017) إن السلطات التركية مسؤولة عن سلامة الدبلوماسيين الهولنديين في تركيا وذلك ردا على تصعيد خلاف بين البلدين.

ورفرف العلم التركي لفترة وجيزة أعلى القنصلية الهولندية في مدينة اسطنبول التركية مما دفع حكومة هولندا إلى التقدم بشكوى.

وقالت الخارجية الهولندية "الموقف غير واضح. السلطات التركية مسؤولة عن سلامة البعثة الدبلوماسية الهولندية في تركيا. قدمنا شكوى للسلطات التركية."

وذكرت مصادر من الرئاسة التركية اليوم الأحد أن مسؤولي القنصلية الهولندية قاموا بتغيير الأعلام وأنه لم يكن هناك تدخل خارجي.

859 8:59 ص

رفع العلم التركي أعلى القنصلية الهولندية في اسطنبول

اسطنبول - رويترز

رُفع علم تركيا لفترة وجيزة أعلى مبنى القنصلية الهولندية في اسطنبول اليوم الاحد (12 مارس/ آذار 2017) مع تصاعد الخلاف بين البلدين بسبب حملة سياسية لتركيا بين المهاجرين الأتراك الذين يعيشون في هولندا.

ولم يتضح حتى الآن من هو الشخص الذي أنزل علم هولندا واستبدله بعلم تركيا لكن لقطات تلفزيونية أظهرت رجلا يرفع يديه أعلى مبنى القنصلية الهولندية وهو يصيح الله أكبر.

وقالت تركيا لهولندا اليوم الأحد (12 مارس آذار) إنها سترد "بأقسى الوسائل" بعد منع الحكومة الهولندية لوزيرين تركيين من عقد لقاءات في روتردام حيث أُلغيت أيضا تجمعات كانت نظمت من أجل حشد التأييد لصلاحيات جديدة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وأسرع موظفو السفارة بإعادة العلم الهولندي إلى مكانه. وتحمي شرطة مسلحة مدخل القنصلية الذي وُضعت أمامه حواجز في حين وقفت مجموعات صغيرة من المتظاهرين يلوحون بأعلام تركيا ويهتفون هتافات "هولندا العنصرية" باللغة التركية.

844 8:44 ص

اردوغان يندد "بالنازية والعنصرية" إثر طرد هولندا وزيرة تركية

اسطنبول - أ ف ب

ندد رئيس تركيا رجب اردوغان اليوم الاحد (12 مارس/ آذار 2017) بسلوك يذكر ب "النازية والفاشية" وذلك إثر طرد هولندا وزيرة تركية وقال ان هذا البلد "سيدفع ثمن" ذلك.

وقال في كلمة في اسطنبول ان معاملة وزيرته وشخصيات تركية اخرى في اوروبا تعكس تنامي "العنصرية والفاشية" مضيفا "ان هولندا ستدفع الثمن".

في المقابل شكر رئيس النظام التركي فرنسا لسماحها بزيارة وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو وقال "ان فرنسا لم تسقط في هذا الفخ".

817 8:17 ص

اردوغان: هولندا ستدفع ثمن الإضرار بالعلاقات التركية الهولندية

اسطنبول - رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاحد (12 مارس/ آذار 2017) إن هولندا ستدفع ثمن الإضرار بالعلاقات بين البلدين.

وأضاف في كلمة أثناء مراسم لتوزيع جوائز في اسطنبول "سيدفعون بالتأكيد الثمن وسيتعلمون أيضا ما هي الدبلوماسية. سنعلمهم الدبلوماسية الدولية".

واندلع خلاف دبلوماسي بين تركيا وهولندا منذ منع الحكومة الهولندية وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو من الهبوط هناك ثم مُنعت وزيرة الأسرة التركية من عقد لقاء مع أتراك خراج قنصلية بلادها في روتردام.

816 8:16 ص

رئيس وزراء هولندا يسعى إلى "عدم التصعيد" مع تركيا

 

لاهاي - أ ف ب

أكد رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي عزمه اليوم الاحد (12 مارس/ آذار 2017) السعي الى "عدم التصعيد" في الازمة بين بلاده وتركيا، مدافعا في الوقت نفسه عن قرار حكومته ترحيل وزيرة تركية أمس.

وقال روتي للتلفزيون "سنبذل كل ما في وسعنا من اجل تهدئة الوضع". واضاف في خضم حملة انتخابية قبل الانتخابات التشريعية المقررة الاربعاء في هولندا "يجب ان نكون الطرف الذي يتحلى بالعقلانية".

وعشية ابعاد وزيرة الأسرة التركية فاطمة بتول سايان كايا التي تجاهلت طلب هولندا الا تأتي الى روتردام، ان "ما حصل أمس غير مقبول تماما".

وذكر روتي ان "حضورها كان غير مرغوب فيه"، موضحا لماذا واكبتها الشرطة الهولندية خلال الليل الى الحدود الالمانية التي وصلت منها بسيارة، محاولة الذهاب الى القنصلية التركية في روتردام للمشاركة في اجتماع داعم للاستفتاء الذي سيجرى في تركيا في 16 ابريل من اجل تعزيز سلطات الرئيس.

واتهم روتي ايضا تركيا بأنها تريد التعامل مع الهولنديين من اصول تركية على انهم مواطنون اتراك.

وشدد "انهم مواطنون هولنديون، وان هولندا بلد فخور بهم".

ويعيش حوالي 400 ألف تركي الاصل في هولندا. وتسعى انقرة الى القيام بحملة في بلدان تعيش فيها جاليات تركية في اوروبا قبل الاستفتاء.

وتظاهر حوالي ألف شخص غالبا ما يحملون الجنسية المزدوجة مساء السبت امام القنصلية التركية في روتردام احتجاجا على منع الوزيرة التركية من دخول القنصلية. ووقعت حوادث خلال الليل بين متظاهرين والشرطة الهولندية التي فرقتهم مستخدمة خراطيم المياه.

وذكرت وسائل الاعلام الهولندية، ان اثني عشر شخصا قد اوقفوا، وان شرطيا قد أصيب بجروح.

704 7:04 ص

وزير الخارجية التركي في فرنسا اليوم بعد التوتر مع هولندا

هولندا - د ب أ

 يلقي وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بعد ظهر اليوم الأحد (12 مارس/آذار2017) خطابا أمام تجمع في مدينة ميتز الفرنسية، وسط خلاف دبلوماسي حاد بين أنقرة وثلاث دول أوروبية بسبب قيام مسؤولين أتراك بتنظيم حملات دعائية سياسية في الخارج.

وكانت السلطات الهولندية منعت هبوط طائرة جاويش أوغلو أمس، حيث كان من المقرر أن يلقي كلمة أمام مسيرة في روتردام.

وكتب جاويش أوغلو على حسابه على موقع "تويتر" الليلة الماضية :"وصلت إلى ميتز بفرنسا حيث سألتقي دبلوماسيينا وجمع من مواطنينا".

وقال مسؤول محلي في ميتز إن جمعية تركية محلية كانت قد دعت جاويش أوغلو لإلقاء خطاب تمهيدا للاستفتاء المقرر على توسيع صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

واتهمت أنقرة السلطات في كل من هولندا وألمانيا والنمسا بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" لمنعها حملات دعائية رتب لها وزراء أتراك للناخبين الأتراك في الخارج.

وهدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الليلة الماضية بـ"رد قوي" و"قاس" على "ترحيل" هولندا لوزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية فاطمة بتول صيان قايا.

وكانت قايا قد وصلت برا إلى مدينة روتردام الهولندية أمس بالسيارة بعد رفض السلطات الهولندية السماح لطائرة جاويش أوغلو بالهبوط.

وقال يلدريم إن مثل هذه الأحداث تساعد تركيا على اكتشاف "أصدقائها الحقيقيين".

536 5:36 ص

وزيرة الاسرة التركية تعود إلى اسطنبول وتدين تعامل السلطات الهولندية "البشع"

اسطنبول - أ ف ب

عادت وزيرة الأسرة التركية فاطمة بتول سايان كايا إلى اسطنبول اليوم الأحد (12 مارس/ آذار 2017) بعدما قامتها هولندا بترحيلها إلى ألمانيا، ودانت التعامل "البشع" الذي تلقته من السلطات الهولندية.

وقالت كايا للصحافيين في مطار اتاتورك في اسطنبول حيث استقبلتها جموع تحمل الأعلام التركية "تعرضنا إلى معاملة فظة وقاسية (...) التعامل مع وزيرة بهذه الطريقة أمر غاية في البشاعة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 7:39 ص

      هياااااط بس

    • زائر 9 | 7:06 ص

      بس يفتح الحدود الى اللاجئيين السوريين الى أوروبا و بعدها نشوف الحلقة الثانية و التعليقات

    • زائر 13 زائر 9 | 8:43 ص

      مو مشكلة خله يفتح الحدود ... بس ها عاد خل أردوغان يرجع مليارات أوربا لأن هو متعهد لهم من قبل يضبط الحدود

    • زائر 8 | 6:36 ص

      انا انصح دول الاتحاد الاوربي بعمل عقوبات على الدوله العثمانيه بسبب ما تعمله تركيا في مواطنيها من سجن و فصل عن العمل و تضييق على الحريات

    • زائر 4 | 5:45 ص

      ليش زعلتون أردوگان

    • زائر 3 | 5:44 ص

      هولندا دولة تدين العنف والارهاب ولا ننسا تركيا وجرائمها في العراق وسوريا شكرا هولندا على هذا الموقف النبيل

    • زائر 2 | 5:06 ص

      يا سيد يلدريم
      بالله عليك ماذا ستفعل تركيا ضد هولندا؟ صراحة وبدون زعل تركيا مو قد هذا التهديد خلاص ذاك أول أقصد أيام
      الحكم العثماني بالسيف والخيل والعربة والمدفع والبندقية الذي يتم حشوهم بالبارود استطاعت اجتياح البلدان
      العربية وبعض من أوربا واستعمرتهم وعاملت شعوبهم كالخدم والعبيد أما الأن نحن في2017م لو تتنفس تركيا
      أو تقوم بأي حركة حمقاء ضد أي دولة أوربية سوف تختفي من على الخارطة والظاهر ناوين على روحكم كما
      قال زائر رقم 1 بكل بساطة سوف يتم ترحيل جميع الأتراك من أوربا

    • زائر 7 زائر 2 | 6:34 ص

      شكرا على تعليقاتكم

    • زائر 12 زائر 7 | 8:36 ص

      عفوا حبيب قلبي

    • زائر 14 زائر 2 | 5:03 م

      تعليقك تعليق مضحك, تركيا وهولندا اثنينهم في حزب النيتو.

    • زائر 1 | 1:23 ص

      احسن حل هو أن جميع الأتراك من هولندا و المانيا يرجعون تركيا و تنحل المشكلة

اقرأ ايضاً