العدد 5301 - الأحد 12 مارس 2017م الموافق 13 جمادى الآخرة 1438هـ

سفير باكستان: 100 ألف باكستاني في البحرين... ألف منهم يمتلكون شركات

المؤتمر الصحافي الذي عقده السفير الباكستاني ورئيس مجلس إدارة الغرفة للإعلان عن المؤتمر الاقتصادي في إسلام آباد
المؤتمر الصحافي الذي عقده السفير الباكستاني ورئيس مجلس إدارة الغرفة للإعلان عن المؤتمر الاقتصادي في إسلام آباد

قال السفير الباكستاني في البحرين إن ألفاً من مواطني بلاده المقيمين في البحرين يشاركون في ملكية شركات في البحرين بصورة كلية أو جزئية، في الوقت الذي تسعى فيه بلاده إلى رفع التبادل التجاري مع المنامة لنحو مليار دولار.

وأبلغ سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى مملكة البحرين جافيد ماليك، الصحافيين خلال مؤتمر صحافي في مقر غرفة تجارة وصناعة البحرين أمس (الأحد)، أن مسئولين في البلدين، سيشاركون في المؤتمر الباكستاني - البحريني الثاني للفرص التجارية، الذي سيقام في مدينة إسلام آباد ولاهور نهاية الشهر الجاري.

وبيّن المسئول الباكستاني أن بلاده تأمل أن يرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين حتى 4 أضعاف في غضون السنوات المقبلة.


مؤتمر تجاري في إسلام آباد نهاية الشهر الجاري بمشاركة مسئولين من البلدين...

سفير باكستان: ألف باكستاني يمتلكون شركات في البحرين... وسنزيد التجارة أربعة أضعاف

السنابس - علي الفردان

قال السفير الباكستاني في البحرين إن ألفاً من مواطني بلاده المقيمين في البحرين يشاركون في ملكية شركات في البحرين بصورة كلية أو جزئية، في الوقت الذي تسعى فيه بلاده إلى رفع التبادل التجاري مع المنامة لنحو مليار دولار.

وأبلغ سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى مملكة البحرين جافيد ماليك الصحافيين خلال مؤتمر صحافي في مقر غرفة تجارة وصناعة البحرين أمس (الأحد)، أن مسئولين في البلدين، سيشاركون في المؤتمر الباكستاني- البحريني الثاني للفرص التجارية، والذي سيقام في مدينة إسلام آباد ولاهور نهاية الشهر الجاري.

قرابة 100 ألف باكستاني

في البحرين

وبين المسئول الباكستاني أن بلاده تأمل أن ترفع حجم التبادل التجاري بين البلدين حتى 4 أضعاف في غضون السنوات المقبلة، في الوقت الذي يعيش ما بين 80 إلى 100 ألف باكستاني في البحرين، ويعملون في مختلف المهن والقطاعات ومن بينها المصارف والمؤسسات المالية.

وتحدث عن نماذج بارزة من رجال الأعمال من أصول باكستانية والذين يعملون في البحرين أمثال أصغر علي، وسيدجنيد وغيرهم.

تبادل تجاري متواضع

وقال جافيد ماليك إن حجم التبادل التجاري الحالي بين البحرين وباكستان متواضع، ولا يعكس حجم العلاقات القوية بين البلدين، مشيراً إلى أن المؤتمر الاقتصادي البحريني الباكستاني سيشكل لبنة نحو تعزيز الاستثمارات والتبادل بين البلدين.

ومؤتمر إسلام آباد هو المؤتمر الاقتصادي الثاني الذي يعقد في غضون أقل من عام بعد أن عقد مؤتمر مشابه في المنامة سبتمبر/ أيلول2016.

وقال السفير انه المؤتمر الأول من نوعه بين البلدين والذي تتم استضافته بصورة مشتركة.

وأشار السفير إلى أن البحرين يمكن لها لعب دور إقليمي كمركز للتجارة في دول الخليج، بحيث ترتبط بممر التجارة الصيني– الباكستاني والذي يعتبر المشروع اللوجستي الحيوي على مستوى التجارة العالمية. مشيراً إلى أن الشركات اللوجستية في البحرين يمكنها الاستفادة من الفرص التي سيوفرها التعاون مع باكستان في هذا الإطار.

4.5 ملايين باكستاني في الخليج

وأشار السفير إلى أن نحو 4.5 ملايين باكستاني يعيشون في الخليج، وأن الكثير منهم أسس شركات في مختلف المجالات من بينها التطوير العقاري والضيافة، لافتاً إلى أنه استضاف أحد رجال الأعمال في لندن من أصول باكستانية يمتلك مجموعة «بسيت ماي» وهو من أثرى اثرياء العاصمة البريطانية، لافتاً إلى أن مواطني مختلف دول العالم من أصول باكستانية يمكنهم لعب دور في المساهمة في دفع التجارة، من بينهم رجال أعمال في دبي يديرون شركات مثل «أبراج جروب» و«إنشاء جروب».

وأشار السفير إلى أن السفارة الباكستانية في البحرين ستقدم تسهيلات للوفد التجاري البحريني الذي سيتوجه إلى إسلام آباد للمشاركة في المؤتمر الذي سيقام في يومين 30 و31 مارس/ آذار2017، وتشمل تقديم إعفاء المشاركين من رسوم الحصول على تأشيرات الدخول، إلى جانب إتاحة التقديم للحصول على التأشيرات من خلال غرفة تجارة وصناعة البحرين عبر آلية سيم التواصل بها بين السفارة والغرفة.

وأشاد السفير بالتعاون مع الرئيس التنفيذي الجديد للغرفة والذي عقد معه اجتماعين، لافتاً إلى أنه توجد في باكستان قرابة 45 غرفة تجارية في مختلف الأقاليم في الجمهورية التي يسكنها نحو 200 مليون نسمة.

ومن المتوقع أن يشارك في مؤتمر الاقتصادي البحريني الخليجي مشاركون من دول الخليج وقرابة 100 من أصحاب الأعمال البحرينيين. إلى جانب مسئولين من بينهم وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد.

تأسيس شركة بحرينية

باكستانية قابضة

من جانبه، أشار عضو مجلس إدارة الغرفة محمد ساجد إلى أن 10 من أصحاب الأعمال البحرينيين والباكستانيين بدأوا تأسيس الشركة البحرينية الباكستانية القابضة، إذ جرى تسجيل الشركة برأس مال مدفوع قدره 250 ألف دينار بحريني، وذلك من أصل رأس مال صادر يبلغ 10 ملايين دولار.

وقال إن الشركة سيكون مقرها في البحرين، وأنه سيتم رفع رأس مالها في مراحل لاحقة بإدخال المزيد من المساهمين، كما لم يستبعد أن يتم طرح أسهمها في البورصة إذا ما بدأت بتحقيق النجاح.

وبين ساجد أن الشركة ستعرض فرص استثمارية في مؤتمر اسلام آباد في نحو 6 قطاعات أساسية، أولها قطاع الأغذية، والذي اعتبره قطاعا أساسيا ستعمل عليه الشركة من أجل تأمين «الأمن الغذائي» للبحرين، إلى جانب قطاعات أخرى من بينها القطاع الللوجستي والطيران إلى جانب الضيافة والطاقة.

وأشار ساجد إلى أن المؤتمر الذي سيشهد توقيع اتفاقيات أو مذكرات تفاهم بين البحرين وبين باكستان بغرض تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، دون أن يخوض في مزيد من التفاصيل بشأن هذه الاتفاقيات.

وبين أن ما بين 40 إلى 50 من أصحاب الأعمال من الجانب البحريني سجلوا رغبتهم لحضور المؤتمر، لافتاً إلى أن العدد المستهدف قرابة 100 مشارك من الجانب البحريني.

العدد 5301 - الأحد 12 مارس 2017م الموافق 13 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:33 م

      ماشاءالله
      أين البحرينين من ذلك ..
      فكم وكم حققت البحرين أحلام الأجانب !!
      ومازال البحرينين يحاولون ان يستيقظوا من كابوس البطالة ..

    • زائر 2 | 11:04 م

      عجب

      100 الف باكستاني و200 الف بنغالي ومادري كم ألف هندي! وين هوية البلد!

    • زائر 1 | 10:47 م

      100الف باكستاني و350الف عندي و اكثر من200الف بنقالي وغير باقي الجنسيات في بلد صغير شلون ماتصير زحمه وتصير فيه اشغال للمواطنين
      حسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً