العدد 5301 - الأحد 12 مارس 2017م الموافق 13 جمادى الآخرة 1438هـ

رحيل فنان الكاريكاتير ستافرو جبرا

 صدمة أصابت الأوساط الإعلامية والثقافية برحيل رسام الكاريكاتير اللبناني ستافرو جبرا، أمس الأحد (12 مارس/ آذار 2017)، الذي توزعت رسوماته على نطاق واسع في الصحف اللبنانية والعالمية. رحل جبرا بعد صراع مع المرض. وهو من مواليد 18 فبراير/ شباط 1947، وذلك وفقاً لصحيفة القبس الكويتية.

بين أسلاك شائكة يتحرك رسام الكاريكاتير عادة، بينما كان جبرا يعبر من خلالها، ومن خلال ضربات فرشاته التي أسماها البعض «اللطشة» استطاع أن يمرر انحيازه للبسطاء، في بلد تنازعته الصراعات السياسية والحرب الأهلية، وتميز بتكتل نخبه السياسية ونفوذها.

عكس جبرا في أعماله الظرف والحوادث الراهنة في لبنان والشرق الأوسط والعالم. امتاز رسمه بالذكاء وإصابة الهدف، وبإعلاء صوت المواطن في وجه بعض ممارسات الطبقة السياسية.

اعتبر جبرا أبرز فناني «التليفوتوغرافيا» في العالم العربي. فقد عمل منذ العام 1966 في مجالات الرسم الكاريكاتيري المطبوع، الرسم الكاريكاتيري الإلكتروني، والرسم الكاريكاتيري المتلفز الذي يظهر فيه أسلوبه في التعبير عن القضايا المحلية اليومية والسياسية، كما عن الصراعات العربية والعالمية.

ويرى كثيرون أن تجربته في الكاريكاتير المتلفز كانت رائدة خلال عمله في محطة التلفزة CVN، وعلى مدى سنتين.

اشتهر جبرا أيضا بصوره الفوتوغرافية، وأحرز لقب شرف كواحد من أفضل مصوري الحرب اللبنانية المعاصرين من قبل المجلة الفرنسية «فوتو»، وأسس كذلك في سبتمبر 1983 مجلته الشهرية الخاصة «سكوب SCOOP» التي أعطته فرصة نشر صوره غير السياسية.

المنشورات اللبنانية

الصياد (مجلة)، لوريان لو جور، الزمان، سمر، الصفا، المحرر، الأنوار، الأحرار، صدى لبنان، أوروسكوب، فلاش، الشبكة، الدبور، الدستور، الجريدة، سكيتش، الحسناء، لو بيروتان، صوت وصورة، ماغازين، الأسبوع العربي، الكفاح العربي، الأمل، لو ريفاي، الدولية، مجلتي، موندانيتيه، استجواب، كرونيك، نداء الوطن، ذو دايلي ستار.

المنشورات الدولية

دير شبيغل، جون أفريك، بانش، أطلس ورلد إكسبرس، ليكسبرس، ايكونوميا، لو موند، إل جورناليه، جانفورم، لو كورييه انترناسيونال، دي فلتفوشيه، ذو واشنطن تايمز. ومحطة التلفزة CVN خلال نشرة الأخبار المسائية اليومية على مدى سنتين. ووكالات الأنباء نشرت وكالة أسوشييتد برس (أ.ب) ووكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب) رسومه الكاريكاتيرية بالتليفوتوغرافيا في مختلف أنحاء العالم.

جوائزه العالمية

-مُنِح لقب صديق الأمم المتحدة خلال وجوده في جنيف وتسلم الوشاح الأزرق.

-فاز بجائزة العرب الأولى للتفوّق عن موقعه الإلكتروني stavrotoons.com.

-فاز بميدالية الرسوم الكاريكاتيرية في مهرجان وسائل الإعلام الثالث في بيروت عام 2004.

-فاز بجائزة المواقع الإلكترونية الذهبية عام 2001 – 2002 من الجمعية الدولية لكبار مصممي المواقع الإلكترونية.

مشاركاته

وعلى صعيد مشاركاته، فإنه عضو في «نقابة رسامي الكاريكاتير والكتاب CWS» (الولايات المتحدة الأميركية)، «الرسامون الفرنكوفونيين» (فرنسا)، «رسامو الكاريكاتير فانو فاني» (إيطاليا)، «رسامو كاريكاتير داريل كايغل المحترفين» (الولايات المتحدة الأميركية)، «الأنف، فنانو الرسم الكاريكاتيري» (الولايات المتحدة الأميركية).

في العام 1983، أسس ستافرو مجلته الشهرية الخاصة «سكوب SCOOP» التي أعطته فرصة نشر صوره غير السياسية. بالإضافة إلى ذلك، أسس «نقابة مصوري الصحافة اللبنانيين» وحل رئيسًا فخريًا للنقابة العام 1992.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً