العدد 5301 - الأحد 12 مارس 2017م الموافق 13 جمادى الآخرة 1438هـ

البحرين : "الصحة" تشارك في يوم التمريض الخليجي تحت شعار "معاك لنرعاك"

تكريم منى ناصر وباسمة سلمان خليجياً لدورهما في الارتقاء المهنة

تشارك وزارة الصحة بمملكة البحرين اليوم الإثنين (13 مارس/ آذار 2017) دول مجلس التعاون الخليجي الاحتفاء بالذكرى السنوية ليوم التمريض الخليجي تحت شعار "معاك لنرعاك"، وتأتي هذه المشاركة تقديراً لقطاع التمريض في دول المجلس وإسهاماته الفعَّالة في خدمة المرضى ورعايتهم، وكالتزام من القطاع الصحي بالبحرين يعكس مدى اهتمام دول الخليج بمهنة التمريض وتطوير العاملين في مجال الخدمات الصحية بشكل عام والتمريضية بشكل خاص، بحيث تكون آمنةً وذات جودة عالية، بما يتوافق لمعايير الاعتماد الدولية.

وتحتفي دول مجلس التعاون اليوم بيوم التمريض الخليجي لعام 2017 تحت شعار "التمريض الخليجي.. معاك لنرعاك"، ليواكب أهداف التمريض من رعاية وعطاء وكفاءة وعناية وجودة علم ومعرفة، حيث تحمل هذه المهنة الكثير من المسئوليات الممزوجة بالعطاء والحب، إضافة إلى الرحمة والعطف والإنسانية. وقد اهتم مجلس الصحة لدول مجلس التعاون بدعم وتوطيد العلاقة والرعاية  بين المريض والتمريض، وعبر الأزمنة تتواصل هذه المسيرة بالاحتفال كدليل وشاهد للفخر بهذه المهنة العظيمة لعون المريض، وتخفيف الضراء والألم ومساعدة العاجز. وما وصل إليه مستوى التمريض نموذج حي يدل على طموح وتحدي التمريض للعوائق ورغبتهم بالاستمرار في العمل والتطوير.

والتمريض هو عطاء بلا حدود وطموح بلا قيود، وهو واجب سامٍ يقدّم للدين ثم للوطن، لذا شرعت وزارة الصحة بوضع برامج من اجل تطوير هذه المهنة، ومن ضمن هذه البرامج إرسال  الممرضين والممرضات لدورة الانعاش الرئوي للقلب في كليه العلوم الصحية وإعادتها سنوياً لكل موظف، بالإضافة إلى حضور العديد من الدورات التدريبية التي تهدف إلى تطوير المعلومات الخاصة بمهنة التمريض.

وقد تم إنشاء مشاريع تهدف لخدمة المرضى، وتطوير مجالات وتخصصات التمريض بوزارة الصحة، منها فتح عيادة الكشف المبكر في المراكز الصحية، تطبيق برنامج التصنيف الذكي بالمراكز الصحية، وضع خطة وجدولة لابتعاث الممرضين لدراسة البرامج الأكاديمية (القبالة القانونية، ممرض صحة المجتمع، بكالوريوس التمريض)، عيادة الانسولين لمرضى السكري والأطفال والكبار، الغسيل البروتيني للأطفال، عيادة الأقدام السكرية لمرضى السكر الكبار، عيادة ديناميكية التبول للنساء، خدمات تأهيل القلب، خدمات الزيارات المنزلية لمرضى الطب النفسي، فتح العناية المركزة للكبار بكامل طاقته وفتح مشروع عبدالرحمن كانو لغسيل الكلى بكامل طاقته. 

ويشارك جميع الممرضين والممرضات في إحياء هذه المناسبة في مواقع العمل (جميع المراكز الصحية ومجمع السلمانية الطبي) لتعريف المجتمع بيوم التمريض الخليجي عبر توزيع المطبوعات عن خدمات مهنة التمريض ووضع ملصقات في مواقع العمل ونشرات صحية وإقامة محاضرات قصيرة، إضافة إلى عقد فعالية بمدخل مبنى وزارة الصحة للاحتفال بهذا اليوم، بهدف تعريف ومشاركة أفراد المجتمع وتقديراً لجهود الممرضات والممرضين في عملهم لرفع مستوى خدمات التمريض.

وتسعى دول مجلس التعاون الخليجي لتحسين العمل والجودة في القطاعات الصحية لمهنة التمريض، وتبادل الخبرات في مجال التمريض ومناقشة مخرجات التعليم والاهتمام بتحسين الكوادر في دولها، حيث تؤدي مهنة التمريض دوراً مهماً في منظومة الخدمات الطبية. 

وهذا العام تفخر وزارة الصحة بمملكة بالبحرين بيوم التمريض الخليجي بالإنجاز الذي حققته ممرضات البحرين بتكريم رفيع المستوى خلال أعمال مؤتمر التمريض الثاني لدول مجلس التعاون الخليجي والذي أقيم تحت رعاية وزيرة الصحة القطرية سعادة الدكتورة حنان الكواري، والذي عقد تحت عنوان "تطور التكنولوجيا وتأثيرها على الجانب الإنساني للرعاية التمريضية"، حيث تم تكريم كل من الأستاذة منى عبدالله ناصر مشرفة تمريض خدمات كبار السن والوحدات المتنقلة بالرعاية الصحة الأولية، والأستاذة باسمة أحمد سلمان رئيس تمريض وحدة العناية القصوى لحديثي الولادة بوزارة الصحة في مملكة البحرين، وذلك لقاء جهودهما المبذولة من أجل الارتقاء بمهنة التمريض.

وكانت من أهم الإنجازات التي حققتها مشرفة تمريض خدمات كبار السن منى عبدالله ناصر المساهمة في وضع الاستراتيجية الصحية لكبار السن والخطة التنفيذية لها مع وضع الدليل الاسترشادي لخدمات الوحدات المتنقلة للمسنين وتصميم جميع الاستمارات والاحصائيات الخاصة بالخدمات والمساهمة في عمل دراسة عن "تقييم الحالة الصحية لكبار السن بدور الرعاية النهارية للوالدين وعمل استبيان عن مدى رضا أهالي المسنين عن البحرين". كما وتم تكريم منى ناصر لقاء دورها في المساهمة بتحديث بيانات مملكة البحرين لكتاب لمحات عن الرعاية الصحية للمسنين في دول المجلس والاشتراك بلجنة الفحص قبل الزواج والمحاضرات التوعوية الخاصة به للمدارس الثانوية منذ بداية تطبيق البرامج بالرعاية الصحية الأولية عام 1993، إلى جانب مشاركتها في العديد من المؤتمرات وإلقاء المحاضرات عن الخدمات الصحية للمسنين، مثل المؤتمر الأول لكبار السن للجمعية الإسلامية وورشة عمل المستجدات في تدبر المشكلات الصحية الشائعة بين المسنين في الرياض بالمملكة العربية السعودية والمؤتمر الخليجي لرعاية المسنين.

أما  رئيس تمريض وحدة العناية القصوى لحديثي الولادة باسمة أحمد سلمان فقد تم تكريمها لقاء جهودها في مجال تدريس البرامج المتخصصة للأطفال حديثي الولادة، وأيضاً برنامج القبالة والتوليد لطلبة التمريض بكلية العلوم الصحية في مملكة البحرين. كما يأتي تكريمها لقاء مشاركتها في الفعاليات التمريضية المقامة على مستوى دول الخليج العربي كمتحدث رسمي لممرضات دول مجلس التعاون عن المستجدات العلاجية والرعاية التمريضية الشاملة للطفل الخديج والمشاركة في الندوة السنوية العلمية المقامة للاحتفال باليوم العالمي للطفل الخديج في مملكة البحرين. ومن إنجازاتها المشاركة بعدة بحوث علمية مثل فوائد ومضار معزز حليب الأم على الطفل الخديج وأسباب عزوف أمهات الأطفال الخدج عن الاستمرارية في الرضاعة الطبيعية خلال فترة وجود أطفالهن بوحدة العناية المركزة.

إلى ذلك تم تكريم المشاركين من وفد مملكة البحرين تمثل في كل من وهيبة حسن الحلو وميسر صبري من كليه العلوم الصحية كأعضاء جدد، وتم تكريم فاطمة جمالي وناهيد العوضي كأعضاء سابقين في اللجنة التنفيذية الخليجية للتمريض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:44 ص

      للأسف وزارة الصحة تسير على أسس غير صحيحة
      .. الرفاع بها مشفى كامل ومتكامل والمحرق بها مشفى متكامل ..
      مدن بها مراكز صحية تعمل بنظام ٢٤ ساعة ومدن ليس بها حتى مراكز صحية الى الساعة ١٢،٠٠ مساءا
      المحرق والرفاع ومدينة عيسى بها مراكز صحية عاملة طوال اليوم والساعة
      وكل شارع البديع وكل المنطقة الغربية وكل سترة لا يوجد بها مراكز صحية عاملة بنظام الأربع وعشرين ساعة فأين العدل في الأمر ..
      لماذا كل هذا .. وما عسانا أن نفعل .. نصمت فقط
      .. إن سكتنا ظلمنا أنفسنا وأهلنا
      وإن تكلمنا قالوا عنا طائفيين
      ..

    • زائر 1 | 2:22 ص

      ذهبت بأبني الى مركز مدينة حمد وقالوا لي المواعيد انتهت وأخذته الى قسم التمريض فقالوا الحالة غير طارئة فقلت لهم على الأقل داووا جرحه الملتهب
      فاعتذرت الممرضة دون إذن الطبيب وهنى نسأل هل دراسة التمريض ومزاولة المهنة وكل عذه الخبرة تمنعها من مداواة جرح دون وصف طبيب .

اقرأ ايضاً