العدد 5302 - الإثنين 13 مارس 2017م الموافق 14 جمادى الآخرة 1438هـ

فنادق الخليج: توزيع 25 % أرباحاً نقدية و10 % أسهم منحة

المؤيد: تأثر القطاع السياحي بارتفاع الضرائب

اجتماع الجمعية العمومية لمجموعة فنادق الخليج برئاسة فاروق المؤيد
اجتماع الجمعية العمومية لمجموعة فنادق الخليج برئاسة فاروق المؤيد

صادقت الجمعية العمومية لمجموعة فنادق الخليج أمس (الاثنين)، أثناء اجتماعها برئاسة رئيس مجلس الإدارة فاروق المؤيد على توزيع أرباح نقدية بنسبة 25 في المئة، وأسهم منحة بنسبة 10 في المئة على المساهمين.

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة فاروق المؤيد بأن المجموعة قد حققت إيرادات تشغيل إجمالية بلغت 36.377 مليون دينار بحريني وصافي ربح بلغ 16.133 مليون دينار بحريني بعد دمج نتائج شركة البحرين للسياحة لنتائج المجموعة والمتضمنة لأرباح مؤقتة بلغت 6.126 ملايين دينار عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016.

وأوضح المؤيد بأن المجموعة حققت إيرادات إجمالية بلغت 36.37 مليون دينار مقارنة مع 32.37 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2015 بزيادة وقدرها 4 ملايين دينار بما يعادل 12.38 في المئة. وبلغت أرباح المجموعة 16.133 مليون دينار للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2016 مقارنة مع 9.19 ملايين دينار للفترة نفسها من العام 2015 بزيادة وقدرها 6.9 ملايين دينار بحريني أي بنسبة قدرها 75.41 في المئة، حيث تتضمن أرباح مؤقتة لمرة واحدة.

وأضاف فاروق المؤيد بإن القطاع السياحي في المملكة تأثر سلباَ بعدة عوامل منها زيادة الضريبة الحكومية من 5 في المئة إلى 10 في المئة وتخفيض ضريبة الخدمة بالإضافة إلى تخفيض الدعم عن اللحوم وزيادة أسعار البترول والكهرباء والماء هذا بالإضافة إلى زيادة الضريبة الجمركية إلى الضعف على بعض السلع المستوردة. ومن ناحية آخري أدى افتتاح عدد من الفنادق الجديدة إلى الزيادة في عدد الغرف المعروضة في السوق مما اثر سلباً على نتائج فندق الخليج.

ومن المتوقع أن يستمر تأثير انخفاض النمو الاقتصادي خلال الأعوام الثلاث المقبلة مما سينعكس سلباً على قطاع الضيافة بسبب انخفاض القدرة الشرائية للأفراد بالإضافة إلى البدء في فرض ضريبة القيمة المضافة اعتبارا من العام 2018.

وأضاف المؤيد انه استناداً إلى النتائج المعلنة، فقد صادقت الجمعية العمومية على مقترح مجلس الإدارة خلال اجتماعه المنعقد في 15 فبراير 2017 بتوزيع أرباح نقدية نسبتها 25 في المئة بواقع 25 فلساً للسهم الواحد من رأس المال المدفوع بالإضافة إلى 10 في المئة أسهم منحة (سهم واحد عن كل 10 أسهم مملوكة) كما وافقت الجمعية العامة العادية على مكأفات أعضاء مجلس الإدارة و البالغة 267 ألف دينار وكذلك على مخصصات الأنشطة الخيرية والترويجية و البالغة 224 ألف دينار بحريني و10 آلاف دينار على التوالي.

وعن استراتيجية المجموعة للتوسع والتي تشمل إضافة فنادق جديدة لقائمة أعمال المجموعة و التوسع في سوق المطاعم المستقلة أكد فاروق المؤيد أن المجموعة شرعت في تنفيذ الإجراءات اللازمة لإنشاء فندقها الجديد من فئة الخمس نجوم «فندق الخليج بيزيس باي دبي» و الذي يقع على بعد 1.5 كيلو متر من برج خليفة ودبي مول و من المؤمل اكتمال العمل به في نهاية 2019.

وبمناسبة تقاعد الرئيس التنفيذي للمجموعة عقيل رئيس، أعرب رئيس مجلس الإدارة عن شكره وتقديره لـ عقيل رئيس الذي قاد المجموعة بنجاح وتفاني حتى نهاية العام 2016 وكان له دورا رئيسيا في تطوير ونمو المجموعة كما أثنى على الإدارة التنفيذية لتفانيهم والإستمرار في تقديم مستويات ممتازة من الخدمة وتنوع أنشطة المجموعة.

من جهته، أعرب الرئيس التنفيذي للمجموعة جارفيلد جونز عن ارتياحه للنتائج المعلنة مع الأخذ بعين الاعتبار ظروف السوق السائدة الغير مواتية كما أفصح عن بعض مشاريع المجموعة المستقبلية، وتتضمن: دخول المجموعة سوق المطاعم المستقلة من خلال شراء قطعة بلوك 338 في منطقة العدلية السياحية لتطويرها إلى وحدة متعددة المطاعم والمشروع في مراحل التصميم النهائية. استمرار العمل في إنشاء مشروع الشقق الفندقة في الجفير والذي يتضمن 108 وحدة ومن المتوقع اكتمال المشروع ببداية العام 2018.

وأعرب جونز عن تقديره نحو إدارة وموظفي كل من وحدات المجموعة لعملهم الجاد وعلى الجهود المبذولة التي ساهمت في تحقيق هذه النتائج في الأوقات الصعبة. وذكر أيضا أن نجاح أي شركة يعود إلى قاعدة عملائها، شاكراً بذلك زبائن المجموعة على دعمهم المتواصل.

العدد 5302 - الإثنين 13 مارس 2017م الموافق 14 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً