العدد 5303 - الثلثاء 14 مارس 2017م الموافق 15 جمادى الآخرة 1438هـ

خبراء: الشركات البحرينية الصغيرة تحتاج لاهتمام أكبر بمسك الدفاتر والتقارير المحاسبية

«كي. بي. إم. جي» تطلق أول منصة إلكترونية متكاملة لخدمات المحاسبة في البحرين

منتدى روّاد الأعمال السنوي الذي نظمته شركة كي. بي. إم. جي. في البحرين
منتدى روّاد الأعمال السنوي الذي نظمته شركة كي. بي. إم. جي. في البحرين

ذكر أصحاب أعمال وخبراء في مجال المحاسبة والتدقيق أن الشركات البحرينية الصغيرة والمتوسطة مازالت تعاني من بعض القصور في الاهتمام بعملية مسك دفاترها وإعداد التقارير المحاسبية، رغم إطلاق عدد من البرامج لتمكين أصحاب الشركات من مسك دفاتر شركاتهم محاسبياً، وذلك من قبل مؤسسات حكومية مثل «تمكين».

وعقدت صباح أمس (الثلثاء 14 مارس/ آذار 2017) في فندق الخليج بحضور أكثر من 100 ممثل من الشركات الصغيرة والمتوسطة منتدى رواد الأعمال الذي تنظّمه شركة كي. بي. إم. جي في البحرين، وذلك للتعرّف بصورة أكبر على أهمية الإدارة السليمة للشئون المالية في دفع عجلة نمو الأعمال، تحت شعار أهمية المحاسبة والتمويل»، إذ سلّطت الفعالية الضوء على تقنية الحلول المحاسبية للمؤسسات الجديدة من شركة كي بي إم جي في البحرين، والتي تهدف إلى جعل إجراءات إدارة الشئون المالية أكثر بساطة وفعالية.

وأشار فراس فخرو من شركة «كي.أم.بي.جي. فخرو» أن الفعالية تأتي ضمن جهود نادي رواد الأعمال والذي ساهمت الشركة في تأسيسه قبل عدة أعوام ويضم في عضويته حالياً نحو ألف فرد ومؤسسة.

توفير التكاليف المحاسبية

و قال مدير خدمات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة علي السواد أن المنصة الجديدة ستوفر على الشركات الصغيرة تكاليف باهضة كانت تتكفلها للحصول على خدمات تدقيق ومحاسبة، وذلك عبر منصة إلكترونية، إذ يتم إرسال الفواتير والكشوفات إلى شركة «كي.أم.بي.جي. فخرو»، بحيث يقوم الموظفون هناك بإدخال بيانات هذه الفواتير والتقارير وفق قواعد المحاسبة العالمية، بحيث يجعل مالك الشركة أو المعنين على مقدرة على الاطلاع على الوضع المالي للشركة في أي وقت عبر تقديم كلمة المستخدم والمرور في المنصة الإلكترونية التي ستضيفها خوادم الشركة بأعلى مستويات أمن المعلوماتية.

وبين أن المنصة من شأنها حل المشكلات التي تتعلق بالحصول على خدمات محاسبة عالية الأداء من شركة مرموقة بأسعار مناسب تبدأ من 100 دينار تقريباً، وهي تشمل برنامج المحاسبة على الموقع الإلكتروني والذي يغني عن شراء برنامج محاسبة مستقل، إلى جانب خدمات إدخال البيانات من موظفي الشركة مما يوفر على الشركة الصغيرة والمتوسطة توظيف محاسبين في الشركة.

وبين السواد أن برنامج المحاسبة لوحده قد يكلف قرابة العشرين ألف دينار عدا عن تخصيص موظف يتولى إدخال بيانات الشركة داخل البرامج مما يرفع التكاليف.

تهيئة الشركات الصغيرة لإدارة حساباتها

وأوضح السواد أن «كي.إم.بي.جي. فخرو» قدمت خدمات محاسبية عبر برنامج خاص أطلقته تمكين وذلك لنحو 1500 شركة نفذت الشركة نصف العدد إلى جانب شركة محاسبية أخرى، عبر تقديم الخدمات لهذه الشركات لمدة عامين.

وبين أن مستوى التزام ووعي الشركات بأهمية مسك الدفاتر بطريقة محاسبية صحيحة لايزال يعتريه القصور، وخصوصاً أن الكثير من ملاك الشركات الصغيرة لا يكونون على معرفة ببعض الأمور المحاسبية البسيطة، مثل تحميل تكاليف الاستثمار في معدات معينة على حساب الخسائر بدلاً من بند الأصول، أو تحويل الأموال داخل وخارج الشركة إلى حسابات الملاك الشخصية دون قيد محاسبي معين، مما يعني عدم وضوح في عمليات الشركة.

عدم وجود تقارير دقيقة أشبه بقائد سيارة أعمى

وبين أن عدم وجود سجلات محاسبية دقيقة أشبه بقيادة سيارة دون أن يرى السائق ما أمامه، فالسجلات المحاسبية تعطي الصورة كاملة لصاحب المؤسسة وتمكنه من معرفة وضع الشركة المالي ورسم السياسات الحالية والمستقبلية في طريقة الربحية وتحقيق الأداء الأمثل.

وأبدى السواد استعداد الشركة للتعاون في تأهيل الشركات البحرينية على مسك الدفاتر محاسبياً على غرار التجربة السابقة مع «تمكين».

وفي كلمته الافتتاحية، علّق جمال فخرو الشريك التنفيذي في شركة كي بي إم جي في البحرين قائلاً: «بدأت الشركة في تنظيم منتدى روّاد الأعمال في البحرين منذ حوالى 3 سنوات، وذلك بهدف دعم نمو المؤسسات من خلال حلقات نقاشية ترتكز حول مواضيع تهم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة. وتعتبر ندوة اليوم ذات قيمة كبيرة إذ إن نظم المحاسبة والشئون المالية السليمة هي حجر أساس أي شركة ناجحة».

من جهته، قال الشريك ورئيس قسم خدمات المؤسسات في شركة كي. بي. إم. جي في البحرين هاريش جوبيناث، في كلمته الرئيسية: «إن روّاد الأعمال غالباً ما يركّزون لدى إنشاء مؤسساتهم، على حسن إدارة العمليات التشغيلية ولا يفون عملية حفظ الدفاتر المحاسبية حقّها، ما قد يضع الشركة في مآزق مالية. إن نظام الشئون المالية المتماسك لا يعزز عملية اتخاذ القرارات فحسب، بل يقي الشركة من عمليات الاحتيال والاختلاس».

وقد تخلل الندوة شهادات حية من شركات محلية ألقت الضوء على أهمية تواجد المعلومات المالية الدقيقة بشكل فوري، إذ شكّلت عاملاً داعماً لها في اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب وتعزيز نموها ونجاحها، بحسب بيان للشركة.

وكان من ضمن المتحدثين في هذه الحلقة النقاشية: عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة شباب الأعمال في غرفة تجارة وصناعة البحرين محمد عادل فخرو، ونائبة الرئيس للخدمات التنموية في بنك البحرين للتنمية أريج الشكر، و المدير التنفيذي للعمليات في «تمكين» قصي العريض.

واستكمل جوبيناث كلمته حول التحدّيات التي تتم مواجهتها فأضاف: «يواجه أصحاب الأعمال، لدى وضعهم النظام المالي الذي ستعتمده الشركة، تحدّياً فيما يتعلّق بتحديد البرنامج المحاسبي المناسب الذي سيخوّلهم الامتثال للتشريعات المحلية، والمحافظة على حسن عمله. من التحديات الأخرى كذلك، التحلّي بالمعرفة التقنية اللازمة لإعداد التقارير المالية بالصورة التي تخدم مصلحة الشركة، وتوظيف محاسبين مؤهلين وتحمّل التكاليف المترتبة. لهذا كلّه، طوّرنا تقنية الحلول المحاسبية للمؤسسات لغرض تبسيط إجراءات إدارة الشئون المالية وبأسعار تنافسية».

عند اختيار روّاد الأعمال الحلول المحاسبية للمؤسسات لن يكونوا بحاجة لهدر الوقت أو الموارد على إدارة الإيصالات والفواتير، فما عليهم سوى التقاط صورة لفواتير وأرصدة المصاريف باستخدام الهاتف الذكي وإرسالها إلى المحاسب المختص في شركة كي. بي. إم. جي عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بالحلول المحاسبية للمؤسسات. إن هذه التقنية مصممة لمنح روّاد الأعمال معلومات محدثة ودقيقة حول أداء شركاتهم، وبوسعهم الحصول على هذه الخدمة عبر هواتفهم الذكية أو أجهزتهم المحمولة في أي وقت يودّونه.

العدد 5303 - الثلثاء 14 مارس 2017م الموافق 15 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً