العدد 5304 - الأربعاء 15 مارس 2017م الموافق 16 جمادى الآخرة 1438هـ

مدير «المراقبة» بـ «المرور»: تواجد رجال المرور في الشوارع لم يقل... والسرعة وتجاوز الإشارة الحمراء أغلب المخالفات

عادل الدوسري متحدثاً إلى «الوسط»
عادل الدوسري متحدثاً إلى «الوسط»

نفى مدير إدارة العمليات والمراقبة المرورية في الإدارة العامة للمرور عادل الدوسري، انخفاض تواجد رجال المرور في الشوارع مقارنة بالسابق. وخلال لقائه مع «الوسط»، والذي يأتي بالتزامن مع أسبوع المرور الخليجي الموحد الـ33، وتنتهي أعماله اليوم الخميس (16 مارس/ آذار 2017)، أكد الدوسري أن أغلب المخالفات المرورية التي يتم رصدها، تتمثل في تجاوز السرعة المحددة للشارع وتجاوز الإشارة الحمراء.

وفيما يأتي نص اللقاء مع الدوسري:

ما هي أهمية تنظيم أسبوع المرور الخليجي؟

- شعار أسبوع المرور الخليجي لهذا العام هو «حياتك أمانة»، والذي ينطلق من فكرة أن على كل سائق أن يحافظ على نفسه والآخرين أثناء قيادته للمركبة، فمن المهم الالتزام بالأنظمة والقواعد المرورية أثناء القيادة، والالتزام بالسرعة المحددة للشارع وعدم تجاوز الإشارة الحمراء، وعدم استخدام الهاتف النقال، وللأسف إن استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة بات عادة سيئة جداً، وخصوصاً استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ويجب أن أشير هنا، إلى أن استخدام الهاتف النقال أثناء الوقوف عند الإشارة المرورية، يعتبر مخالفة أيضاً.

ويتم التنسيق لأسبوع المرور الخليجي بين إدارات المرور في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يجري بين الدول الست في توقيت واحد ومحدد تبادل الزيارات .

وزيارات الوفود هذه يتم خلالها تبادل وجهات النظر والخبرات في مجال المرور، والإطلاع على المستجدات التي حدثت في كل دولة في قطاع المرور. في البحرين على سبيل المثال، لدينا الأنظمة الذكية وكاميرات مراقبة السرعة في الشوارع، والتي تغطي شوارع البحرين.

وفي هذا الإطار تعمل الإدارة العامة للمرور وبتوجيه من وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة على استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في جميع معاملاتها وإجراءاتها، وهذا يصب في تحقيق الهدف الرئيسي وهو العمل على الحد من الحوادث والمخالفات المرورية، في إطار تنفيذ قانون المرور والحملات المرورية على جميع الشوارع، بالإضافة إلى تطبيق نظام النقاط.

والواضح أن دول مجلس التعاون بدأت تتجه لتنفيذ القانون عبر الأنظمة الذكية.

البعض يرى أن تواجد رجال المرور في الشوارع قل عن السابق، فهل هذا صحيح؟

- غير صحيح، لم يقل عدد رجال المرور في الشوارع، بل هم متواجدون ومستمرون في متابعة الحركة المرورية وتنفيذ القانون واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه السلوكيات المرورية الخاطئة، إذ لا يمكن الاستغناء عن رجل المرور في الشارع حالياً.

هل تغطي الكاميرات الذكية جميع شوارع البحرين؟

- الغالبية العظمى من الشوارع السريعة في البحرين يتم مراقبتها عبر هذه الكاميرات.

وهل تغطي الكاميرات الذكية الأحياء السكنية؟

- نتلقى البلاغات التي تردنا من هذه المناطق، وبعدها يتوجه رجال المرور للمنطقة لمتابعة البلاغ، وأكثر البلاغات التي تردنا هي الحوادث البسيطة وتصييح العجلات (التفحيط) والفوضى التي يمارسها بعض الشباب في بعض المناطق.

ماذا عن الشوارع التي تشهد ازدحامات مرورية، متى يتم التدخل من قبل المرور للتقليل منها؟

- على سبيل المثال، إشارة غاز البحرين، يتم خلالها تنظيم الحركة المرورية منذ الساعة السادسة صباحاً حتى الثامنة مساءً، لأن حجم الازدحام المروري فيها كبير جداً. بالإضافة إلى دواري ألبا والنويدرات اللذين يشهدان في الوقت الحالي تطويراً، إذ يتواجد هناك رجال مرور في الفترة بين الساعة السادسة صباحاً وحتى الثامنة مساء لتسهيل حركة السير.

هل يقتصر دور الكاميرات الذكية على مراقبة السرعة في الشوارع؟

- لدينا غرفة عمليات لتنفيذ القانون، نرصد من خلالها ومن خلال كاميرات المراقبة مخالفات التجاوز الخاطئ والوقوف المخالف والمخالفات التي يمكن رؤيتها.

وكيف يتم إبلاغ المخالف بمثل هذه المخالفات؟

- عبر موقع الحكومة الإلكترونية، يمكن للسائق التأكد من مخالفاته في أي وقت.

ويتاح للمخالف الذي ترصده الأنظمة الذكية في الشوارع، فرصة لمدة سبعة أيام من تاريخ الاطلاع على المخالفة لدفع نصف مبلغ المخالفة، سواء عبر الحضور للإدارة العامة للمرور أو دفعها عبر موقع الحكومة الإلكترونية، والأمر نفسه ينطبق على المخالفة التي يحصل عليها المخالف من رجل المرور بصورة مباشرة.

كيف يتم تحديد سرعة الشوارع؟

- يتم التنسيق عبر لجنة مشتركة بين المرور ووزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لتحديد السرعة المناسبة في كل الشوارع. ويجب الإشارة إلى أن وزارة الأشغال تعتمد معياراً دولياً لتحديد السرعات عبر الشوارع، ولا يتم تغييرها إلا إذا استدعت الضرورة ذلك.

بعد تطبيق قانون المرور الجديد، وما تبع ذلك من إجراءات مرورية، هل ترون انخفاضاً في عدد المخالفات المرورية؟

- نعم، قلت بعض المخالفات بنسبة 60 في المئة، وذلك يعود لنظام النقاط، الذي يُمنح كل سائق بموجبه عشرون نقطة خلال عام واحد، وإذا تجاوز عدد النقاط، يتم سحب رخصة قيادته لمدة ثلاثة أشهر.

ما هي أكثر المخالفات المرورية التي ترصدونها؟

- تجاوز الإشارة الحمراء والسرعة، والواقع أن مخالفة استخدام الهاتف النقال تعتبر واحدة من أخطر المخالفات التي تتسبب في وقوع الحوادث.

هل يحق لأية دورية مرورية إيقاف السائق المخالف في أي وقت؟

- بالتأكيد، رجل المرور يقوم بتنفيذ القانون ومساعدة الناس وتنظيم الحركة المرورية في جميع الظروف، والأمر لا يقتصر على رصد المخالفات وإنما رجل المرور يقوم بدور توعوي أيضاً.

وهل جميع سيارات المرور مزودة بالكاميرات الذكية؟

- جار العمل على استكمال ذلك، فدور الكاميرات رصد وتسجيل المخالفات والمساهمة في تسهيل الحركة المرورية .

كيف تتعاملون مع المخالفين من مستخدمي خط الطوارئ الأصفر في الشوارع؟

- تجاوز خط الطوارئ مخالفة صريحة وعلى الجميع أن يعي أن هذا الخط مخصص لسيارات الإسعاف والشرطة لا غير، وأي مستخدم آخر له مخالف للمرور.

أعلنت الإدارة العامة للمرور في وقت سابق عن تنفيذ مشروع لمخالفة عدم الملتزمين بالمربع الأصفر، فما الجديد على هذا الصعيد؟

- جار العمل على تنفيذ مشروع كاميرات المراقبة لعدم الملتزمين بالمربع الأصفر، وبدأت الإدارة العامة للمرور التوعية بهذه الخطوة، وسيتبع ذلك تركيب كاميرات على بعض التقاطعات لتنفيذ القانون على المربع الأصفر. ولمن لا يعرف المربع الأصفر، فإنه يعني الدخول من نقطة الوقوف عند إشارة المرور بينما المسار الأمامي غير سالك، لأن دخول المربع الأصفر حينها يعطل السيارات التي تمر عبر التقاطع من جميع الجهات.

هل تتم مخالفة سائقي السيارات المخالفة في الأماكن المغلقة، على سبيل المثال في المجمعات التجارية وفي مجمع السلمانية الطبي؟

- في الأماكن المغلقة كالمجمعات التجارية لا يتم مخالفة الأشخاص، ولكن تتم مخالفة الأشخاص الغير ملتزمين بالقواعد المرورية في المواقف العامة أو المنطقة المحيطة خارج المجمع.

ما هي استعدادات الإدارة العامة للمرور للفورمولا – 1؟

- لدينا خطة سنوية في موسم الفورمولا، يتم بمقتضاها وضع الخطط واتخاذ الإجراءات اللازمة ونشر الدوريات على جميع الشوارع المؤدية من وإلى حلبة البحرين لضمان انسياب الحركة المرورية.

العدد 5304 - الأربعاء 15 مارس 2017م الموافق 16 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 11:32 ص

      خوفي من الغرامة الكبيرة أكثر من خوفي من حادث بشري اليوم أفعله بسبب زحمة الشوارع

    • زائر 16 | 6:13 ص

      ماطلع من البيت والسبب الازدحامات والاختناقات المرورية

    • زائر 15 | 5:38 ص

      خاطرى يطبق القانون على اصحاب سيارات لاند كروزر الي حاطين رايبون ظلمة لو بس على الفقارا

    • زائر 14 | 5:31 ص

      أوافقك الرأي عزيزي وجواب إدارة المرور بأن نظام الإشارات ما يسمح ترى حتى الجهال ما تمشي عليهم

    • زائر 13 | 5:29 ص

      بالنسبة لهايويي مدينة حمد وبالتحديد عند لفة كوبري مدينة عيسى في كاميرا لكن الظاهر ما تشتغل والسواق أغلبهم يمسكون وسط أو أقصى اليسار مما يعطل السير بالتسبة للذاهبين لمدينة حمد. السؤال وين المرور وليش الكاميرا ما اتصور؟!!

    • زائر 11 | 3:48 ص

      اشارة جيان ياعالم مصيدة فيران للسيارات معقوله شارع بهذا الحجم السرعة 50 كم سيارة راح تعبر وليش 50 مو معقوله كل البحرييميين والخليجيين لقطتهم هذه الاشارة اتقوا الله فينا الراتب ما يبقى منه شي
      والله حرام اللي قاعد يصير تمشي في الشارع عينك على الكيج

    • زائر 10 | 3:48 ص

      أين رجال المرور عن معاينة الحوادث البسيطة لاياتي بل يطلب من الطرفين التوجه لاقرب مكتب وهناك تحدث مشكلة عدم اعتراف المخطىء؟عدم حظور رجل المرور عند الاتصال ب199 لمعاينة مخالفة الوقوف الخطأ في المواقف العامة؟كسر الاشارة اغلبها بسبب نظام الاشارة..مخالفة الوقوف في المربع الاصفر كذلك بسبب خطأ توقيت الاشارة.نظام الطريق السالك المعلن عنه قبل سنة في شارع الملك فبصل به خلل او لم يتم تركيبه كما اعلن عنه.رقم الطوارىء 199 اغلب الاوقات لايرد على الاتصالات بعضهم ليس مؤهل لهذا العمل يحتاج الى دورات تعليمية

    • زائر 9 | 3:23 ص

      كما قال أحد الأخوة
      الخوف من غرامة المخالفة أكثر من الخوف على سلامة الآخرين اليوم عند أغلب المواطنين ، توجد مبالغة كبيرة بتضخيم الدفع المالي من الخالفات وأصلا اختفت
      أخلاقيات السائق البحريني وتشبعت من ثقافة السواق الأجانب وأصبحنا نخرج
      من بيوتنا قاصدين أماكن لكن نجهل متى نصل بسبب الزحمات المرورية الخانقة
      التي لا تكاد تنتهي أبدا ، كل هم المرور هو تحصيل المخالفات لكنهم يتركون
      أصحاب الواسطات والمحسوبية على راحتهم خاصة اذا كان بسيارة فارهة ورقم مميز أما الفقير فليس له إلا سوط الغرامات والمخالفات

    • زائر 8 | 2:33 ص

      وين المرور مااشوفه الهايوي سيارة وحدة بس تغطي الشارع هذا مرور ومتواجد والسيارات تدش علينا من اقصى اليمين المفروض يخلونهم يعطون الي يتجاوزون جدي مخالفات غربلوتنه فيهم صيدوهم

    • زائر 7 | 1:30 ص

      شارع الشيخ خليفة الرصيف أصبح هو المسار الرابع لمواليد برج >>>> بلا أدب و لا ذوق ولا يوجد أي أثر لسيارات المرور و حتى لو وجدوا فانهم يتغاضون عنهم رغم انهم يتسببون بالكثير من المشاكل لبقية السواق

    • زائر 12 زائر 7 | 4:22 ص

      خل يجون المرور ويعدلون حركة سير السيارات في شارع البديع
      صايرة مهزلة هناك ولا كأنه في مرور ف الديرة

    • زائر 6 | 12:50 ص

      صباح الخير لو تتكر م جريده الوسط ومشكوره لايصال هاده الرساله الي اداره المورور فعلا نحتاج الي اشارات رقميه لكي يتسني للسواق من تخفيف السرعه وعدم قطع الاشاره الحمراء لان هناك ارباك ومواقف خطره ان توفف السباره فجئه او تقطع الاشاره في اقل من ثانيه كما حصل لي الاشاره خضراء وكنت علي بعد بضعه اقدام والسياره الخلفيه قريبه مني تحولت الي صفراء وانا قريب من الاشاره ثم حمراء مما جعلني اتطر الي مواصله السير لكي اتفادا من الحادث صورتني الكيمرا والسياره التي خلفي

    • زائر 5 | 12:29 ص

      بالتوفيق
      للاسف الشديد عندما تم زيادة الغرامات المالية قل وبشكل كبير تجاوز الاشارات الحمراء فالخوف من الغرامة اكثر من الخوف على سلامة السائق ومن معه وسلامة الاخرين .
      ونتمنى ان تقوم ادارة المرور بزيادة عدد الكاميرات في الشوارع ورصد التجاوز الخاطئ واستهتار السواق بالشارع ومن يستخدمه

    • زائر 4 | 12:15 ص

      يقول اغلب المخالفات سرعه وقطع اشارة لانهم اغلى مخالفات
      وشغله ثانيه هالمخالفتين من اكبر مسببات الحوادث عيل شلون يقولون قلة الحوادث؟
      اها
      قصدهم زادت الخردة

    • زائر 3 | 11:46 م

      كل يوم واحد طالع بتصريح يناقض التصريح الي قبله
      والله نعيش وانشوف تناقض في تناقض

    • زائر 2 | 11:40 م

      واللة أنتم تظلمون السواق في كسر الإشارة الضوئية حصلت معي مرات عديدة ولاكن قصباً علي عاملين الإشارات الضوئية مثل الكمين للسواق ولو أني في حياتي لم أتعمد ولاكن إصراركم على عدم وضع الساعة التنازلية علي الإشارات الضوئية تخلق مشكلة للسواق؟؟!

    • زائر 1 | 10:26 م

      أين رجال المرور من تقاطع مدينة عيسى هناك مخلفات واضحه الكثير يتجاوزها

اقرأ ايضاً