العدد 5306 - الجمعة 17 مارس 2017م الموافق 18 جمادى الآخرة 1438هـ

المواقع الأثرية في البحرين التي تعود لفترة الدولة العيونية

آثار المدينة/القرية الإسلامية في موقع قلعة البحرين (Hojlund & Andersen)
آثار المدينة/القرية الإسلامية في موقع قلعة البحرين (Hojlund & Andersen)

المنامة - حسين محمد حسين 

تحديث: 12 مايو 2017

تعتبر فترة الدولة العيونية (1077 – 1239م) أولى فترات التوسع الاستيطاني في البحرين في الحقب الإسلامية؛ حيث ظهرت في هذه الفترة العديد من مناطق الاستيطان الجديدة التي لم تكن معروفة في الحقبة الإسلامية المبكّرة. ويمكننا تحديد هذه المناطق الجديدة وذلك اعتماداً على نتائج المسوحات الأثرية التي نشرها Larsen في كتابه، بالإضافة إلى عدد من التقارير الآثارية أهمها: (Insoll 2005)، (Insoll et. al. 2016)، (Frifelt 2001)، (McNicoll and Roaf n.d.)، (Salles et. al. 1981)، ويضاف لتلك التقارير الآثارية ما ورد في ديوان ابن مقرب العيوني (تحقيق الجنبي وآخرين 2012) من أسماء مناطق تقع في أوال. وهذه المناطق هي:

1 - سماهيج وسترة وأكل (النبيه صالح) والحورة

ذكرت هذه المناطق في ديوان ابن مقرب العيوني، ويبدو أنها من المناطق التي كانت عامرة بالسكّان في تلك الفترة، إلا أنه لا يوجد أي تنقيبات آثارية في هذه المناطق.

2 - موقع مسجد الخميس

في موقع مسجد الخميس ظهرت آثار لمباني تعود إلى القرن الحادي عشر، وفي القرن الثاني عشر بني مسجد الخميس، بحسب نص نقش التأسيس الذي عثر عليه في المسجد.

3 - عين أبو زيدان وما حولها

تشير نتائج التنقيب في هذه المناطق إلى وجود استمرار في الاستيطان منذ الحقبة الإسلامية المبكّرة وحتى القرن الرابع عشر الميلادي.

4 - موقع قلعة البحرين

يعتبر من أهم مواقع الاستيطان التي ظهرت في فترة الدولة العيونية، فقد بني (أو أعيد بناء) قصر محصن قريب من ساحل البحر، وبالقرب منه بنيت مدينة/قرية تضم عدة أحياء وسوق وجامع.

5 - مني ومروزان

تقع إلى الشرق من موقع قلعة البحرين، وهي من المناطق الساحلية والزراعية المهمة في الفترة العيونية، وقد ذكرت في ديوان ابن مقرب العيوني، كما عثر في مروزان على لقى أثرية تعود لتلك الفترة.

6 - نوجرفت

تقع حالياً ضمن قرية جد الحاج، إلى الغرب من موقع قلعة البحرين، ويبدو أنها كانت من المناطق الساحلية والزراعية المهمة وقد ذكرت في ديوان ابن مقرب العيوني.

7 - باربار وجنوسان والدراز

تشير نتائج المسوح الآثارية في باربار إلى وجود العديد من المواقع الأثرية التي بدأ فيها الاستيطان في فترة الدولة العيونية، وتتركز هذه المواقع في منطقتين أساسيتين، هما جنوب باربار وغربها أي ما بين باربار والدراز. أما في جنوسان فاكتشف فيها موقع أثري يعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي.

8 - سار وما حولها

اكتشف في سار العديد من المواقع الأثرية التي بدأ فيها الاستيطان في فترة الدولة العيونية، وتشمل هذه المناطق الأطراف الغربية الجنوبية لمقابة والأطراف الشرقية الجنوبية للمرخ.

9 - عالي

تشير دراسة الفخار في القرية الإسلامية المبكّرة إلى أن الاستيطان استمر فيها حتى القرن الثاني عشر الميلادي

10 - كرزكان

ذكرت كرزكان في ديوان ابن مقرب العيوني، والمرجّح أنها من المناطق الساحلية والزراعية المهمة في فترة الدولة العيونية.

11 - عين صخارى وصدد ودار كليب

عثر بالقرب من عين صخارى على لقى أثرية تشير لوجود استيطان حول العين في الفترة ما بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر الميلادي، كما عثر في دار كليب وشرق صدد على لقى أثرية تعود إلى القرن الثالث عشر الميلادي. يذكر ان اسم صدد ورد ذكره في ديوان ابن مقرب العيوني. كما ورد ذكر مسجد سبسب في ديوان ابن مقرب العيوني، وهو المسجد الذي قتل فيه الأمير العيوني علي بن الحسن بن عبدالله بن علي العيوني في العام 1179م.

12 - الزلاق وهورة عنقا

تبدأ آثار الاستيطان بمحاذاة شارع الزلاق وتمتد جنوباً حتى هورة عنقا، وهي آثار تعود إلى القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين.

الخلاصة: في فترة الدولة العيونية ظهرت العديد من مناطق الاستيطان الجديدة في البحرين، هذا، وتعتبر كل من القصر المحصن والمدينة/القرية الإسلامية التي بنيت بقربه من أهم مناطق الاستيطان التي ظهرت في تلك الفترة. وسنتناول في الحلقات المقبلة تفاصيل كل منطقة بصورة منفصلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً