العدد 5306 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ

بالفيديو...بورتريه ماريا تيريزا

بدأت النمسا يوم الأربعاء (15 مارس 2017) سلسلة من الفعاليات والمعارض احتفالاً بحلول الذكرى الـ300 لميلاد الإمبراطورة ماريا تيريزا، التي تعتبر من بين القادة الأكثر تأثيراً في التاريخ الأوروبي.

وسيتم بهذه المناسبة إقامة فعاليات فنية وثقافية وغيرها في عدة متاحف ومواقع أثرية يعود بعضها إلى عصر الإمبراطورية النمساوية، وستستمر الاحتفالات لغاية نوفمبر 2017 الذي يصادف شهر وفاتها.

وحكمت الإمبراطورة ماريا تيريزا، الإمبراطورية النمساوية المترامية الأطراف آنذاك بين العامين 1740 و1780، وقامت خلال حكمها بعدة إصلاحات وقادت بلادها لتصبح من أقوى بلدان القارة الأوروبية اقتصادياً ونفوذاً.

- وُلدت ماريا تيريزا في 13 مايو 1717 في العاصمة النمساوية، فيينا.

- كانت ذات نفوذ قوي في الشئون الأوروبية وواحدة من أحكم وأقدر الحكام في تاريخ النمسا.

- والدها الإمبراطور تشارلز السادس، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وملك بوهيميا وكرواتيا والمجر وأرشيدوق النمسا، وهو آخر رجل وريث من عائلة هابسبيرج.

- في العام 1724، أصدر والدها الإمبراطور مرسوماً يقضي بأن تكون وريثة على جميع أراضي إمبراطوريته.

- في العام 1740، توفي والدها لتخلفه في مقاليد حكم الإمبراطورية.

- بعد وفاة والدها وتوليها الحكم، قامت بروسيا وبافاريا وفرنسا وإسبانيا بشن حروب عليها للاستيلاء على أراضٍ من إمبراطورية والدها، بينما وقفت إلى جانبها كل من هولندا وبريطانيا، وفي العام 1748 انتهت الحرب بتوقيع معاهدة «إكس لا شابل».

- تزوجت من الدوق فرانسيس الأول، الذي أصبح العام 1745 إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وأنجبت منه 16 من الأبناء والبنات، إحداهن ماري أنطوانيت التي أصبحت ملكة فرنسا (زوجة ملك فرنسا لويس السادس عشر) والتي أُعدمت العام 1793 وذلك بعد قيام الثورة الفرنسية.

- رغم زواجها من الإمبراطور فرانسيس الأول، إلا أن نفوذها ظل على معظم شئون إمبراطوريتها.

- في العام 1765 توفي زوجها، وأصبح ابنها الأكبر جوزيف الثاني الإمبراطور الجديد للإمبراطورية الرومانية المقدسة.

- في العام 1772 انضمت مع روسيا وبروسيا في تقسيم بولندا وحصلت على معظم إقليم جاليسيا، وفي عام 1775 أخذت إقليم بوكوفينا من تركيا.

- اعتُبرت السيدة الأولى والأشهر والأقوى نفوذاً في القرن الثامن عشر بالقارة الأوروبية، وكان يُطلق عليها «الملكة الإمبراطورة».

- قامت بإصلاحات اقتصادية في إمبراطوريتها، وأصبحت بلادها من أقوى اقتصادات القارة الأوروبية آنذاك لتصبح عملة بلادها هي العملة الأكثر تداولاً في أوروبا، وكانت العملة تحمل اسمها «ماريا تريزا».

- قامت خلال فترة حكمها بالكثير من الإصلاحات، أهمها في قطاعي التعليم والجيش، إلى جانب تحسين أحوال الفلاحين.

- توفيت ماريا تيريزا بمدينة فيينا في 29 نوفمبر 1780.

العدد 5306 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً