العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ

"الأشغال": افتتاح مجمع "الأفنيوز البحرين" نهاية سبتمبر... ونسبة الإنجاز تخطت الـ 90 %

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

 

أفصح مسئولو مشروع إنشاء مجمع "الأفنيوز البحرين" عن توقع الافتتاح الرسمي للمجمع في نهاية شهر سبتمبر/ ايلول المقبل، والذي يتزامن مع عيد الأضحى المبارك وحال إكمال المستأجرين تجهيز المحلات الخاصة بهم بما يعكس النمط العمراني الخاص بالمجمع.

هذا، واطلع وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف على آخر تطورات مشروع إنشاء مجمع "الأفنيوز البحرين" الذي يعتبر أحد المشاريع الاستثمارية الرائدة في مملكة البحرين، كما تفقد سير العمل في مشروع تطوير كورنيش الملك فيصل بطول 700 متر وعرض 45 متراً والذي سيشكل إضافة نوعية للمواقع الترفيهية العائلية في مملكة البحرين.

وأوضح الوزير أن الجزء المطور من كورنيش الملك فيصل والملاصق لمجمع "الأفنيوز البحرين" سيتضمن ممشى بواجهة بحرية ومناطق لعب للأطفال ومبنى للخدمات إلى جانب استراحات عائلية متنوعة، مؤكداً أن تطوير الكورنيش يأتي بالشراكة بين القطاعين العام والخاص وبما يوفر بيئة ترفيهية عائلية مفتوحة للجميع.

وأكد أن كورنيش الملك فيصل بمرافقه المميزة والتي تطل على واجهة مفتوحة في موقع مميز من العاصمة المنامة وقريباً من محافظة المحرق ويتميز بمساحته الكبيرة وبما يضمه من مرافق وخدمات عامة سيكون معلماً مميزاً يوفر الكثير من عناصر الترفيه والاسترخاء وعنصر جذب للسواح والزائرين ومتنفساً للعائلات البحرينية، مبيناً أن افتتاح الكورنيش سيتزامن مع افتتاح المجمع.

واطلع خلف على مرافق كورنيش الملك فيصل حيث اكتملت الأعمال الإنشائية له ولم يتبقَ إلا تركيب الألعاب والانتهاء من تشجير الموقع.

جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التي قام بها الوزير لموقع المجمع برفقة الوكيل المساعد للطرق هدى فخرو، والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة رائد الصلاح، ومدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق كاظم عبداللطيف وعدد من مسئولي الوزارة.

والتقى هناك بالعضو المنتدب لشركة كورنيش الملك فيصل للتطوير ماهر الشاعر ومدير عام شركة بريق الرتاج الشركة المطورة للمشروع ناقد عبدالسلام ومدير إدارة المشاريع والتطوير محمد أيوب، حيث استعرض خلالها تفاصيل المشروع وما وصلت إليه الأعمال الإنشائية.

واستمع الوزير إلى شرح مفصل من مسئولي شركة كورنيش الملك فيصل للتطوير وشركة بريق الرتاج المسئولة عن المشروع عن آخر التطورات لناحية تجاوز نسبة الإنجاز الـ 90 في المئة من خلال اكتمال المبنى الرئيسي ومبنى الخدمات تحت الأرض إذ لم يتبقَ سوى التشجير والتجميل الخارجي وبعض المتطلبات الأخيرة لإنجاز المشروع.

وبين خلف أن هذا المشروع يتم تنفيذه بالشراكة بين القطاع العام والخاص وبما يخدم السياحة العائلية ويدعم الاقتصاد الوطني ويضيف صرحاً جديداً للمواقع والمنشآت الترفيهية والعائلية، كما يوفر إيرادات إضافية لدعم المشاريع العامة.

وأكد خلف على توجيهات الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وفي ظل متابعة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بأهمية هذه المشاريع الحيوية في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني وخلق فرص العمل وتنمية الحركة الاستثمارية في البلاد، مشدداً على ضرورة توفير كل التسهيلات وتذليل العقبات أمام استكمالها.

وتطرق الوزير إلى ضرورة مراعاة انسيابية الحركة المرورية عند افتتاح المجمع لناحية توافر المداخل والمخارج الكافية وزيادة أعدادها إلى جانب الاستفادة من مواقف السيارات القريبة وتوفير جسور ووسائل نقل للزوار بما يخفف من الضغط على مواقف سيارات المجمع.

كما وجه خلف لتوفير وتهيئة أرض إضافية بالتنسيق مع الشركة المطورة كمواقف سيارات مؤقتة للمجمع وخصوصاً في الأيام الأولى للافتتاح والتي يتوقع أن تشهد توافداً كبيراً للزوار.

وتتسع مواقف السيارات الحالية في المجمع إلى 1100 سيارة سيضاف إليها في وقت لاحق للافتتاح قرابة 300 موقف إضافي، في الوقت الذي وجه فيه الوزير إلى ضرورة قيام الشركة بحملة توعوية وإرشادية بخصوص المواقف والمداخل والأراضي المخصصة كمواقف إضافية، مؤكداً استعداد الوزارة لدعم إدارة المجمع في ذلك.

وناقش مع مسئولي الشركة المطورة سبل الانتهاء سريعاً من تسجيل عقود الإيجار في المجمع الذي سيضم قرابة 140 محلاً 60 في المئة منها ستكون عبارة عن مقاهٍ ومطاعم متنوعة ذات أطلالات بحرية رائعة في حين سيخصص 40 في المئة منها كمتاجر ومحلات.

وخلال تفقده أجزاء المشروع، شدد خلف على ضرورة مراعاة إجراءات السلامة في المنطقة المحاذية للواجهة البحرية، مبيناً أن المجمع بما يضمه من مرافق متنوعة سيشكل بيئة جذب لجميع أفراد العائلة.

بدوره، أشاد ممثلو الشركة المطورة بزيارة الوزير وفريق عمل الوزارة الذي يسعى لتذليل جميع العقبات أمام المشروع، مؤكدين على الدور الذي تلعبه الوزارة في تهيئة البنية التحتية وتوفير المستلزمات الضرورية لافتتاح المجمع.

وأكدوا على سير عمل المشروع بحسب الخطة الزمنية، مؤكدين اكتمال الأعمال الداخلية للمبنى الرئيسي واستمرار العمل في الأعمال الخارجية للمجمع إذ يجرى العمل حالياً في رصف الشوارع الخارجية بالأسفلت ومضامير المشي، واستكمال أعمال شبكة تصريف مياه الأمطار الرئيسية للمجمع وتوصيل قنوات الصرف الصحي، كما تم تركيب قنوات الري لأعمال التشجير والتجميل للموقع.

ويعتبر الأفنيوز الذي بدأ العمل فيه 15 سبتمبر/ أيلول من العام 2015 مشروعاً مميزاً فهو يقدم مفهوماً جديداً في المملكة حيث سينعم زواره بتجربة فريدة من خلال بيئة تعطي الشعور بالخارج تحت سقف مبني بمواد خاصة تسمح لضوء الشمس بالمرور من دون الحرارة ويقع "الأفنيوز البحرين" بمحاذاة شارع الملك فيصل في وسط معالم المنامة المتميز، حيث تبلغ مساحة المشروع نحو 273 ألف متر مربع، منها 75 ألف متر مربع مساحات خضراء مفتوحة وحدائق عامة، ويمتد في منطقة شمال المنامة مقابلاً واجهة مائية خلابة وبواجهة بحرية داخل المجمع وخارجها تمتد بطول 1.35 كيلو متر، أما المساحة المخصصة للتأجير فتشغل 40 ألف متر مربع تضم مجموعة من المحلات التجارية العالمية وساحة للمطاعم والمقاهي.

ومراعاة لمعالم المنامة المميزة التي تحيطه، تم تصميم الأفنيوز البحرين من طابق واحد، أما التصميم للواجهات الداخلية فتعكس التطور التدريجي الزمني لواجهات البناء لشوارع المدينة الخارجية مع مختلف التصاميم المعمارية.

وباستطاعة الجميع الاستمتاع بممشى داخل المجمع مطل على واجهة بحرية ساحرة، فضلاً عن المطاعم والمقاهي الراقية المطلة على الواجهة البحرية الخلابة، كما يضم المجمع منطقة مخصصة للعب الأطفال وصالة ألعاب، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للسوق ودور السينما، بالإضافة إلى منطقة الحدائق العامة التي تشغل 85 في المئة من إجمالي مساحة المشروع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً