العدد 5308 - الإثنين 20 مارس 2017م الموافق 21 جمادى الآخرة 1438هـ

البحرين : "الصناعة" تستبعد 63 ميزاناً غير مطابق للمواصفات من سوق المنامة المركزي

ضاحية السيف - وزارة الصناعة والتجارة والسياحة 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ممثلة في إدارة المواصفات والمقاييس، حملة التفتيش على الموازين، نظمتها في سوق المنامة المركزي، خلال الفترة من 12 إلى 16 مارس/ آذار 2017، إذ شملت سوق جدحفص وسوق المنامة المركزي بالتعاون والتنسيق مع بلدية المنامة.

وفي هذا الصدد، أكدت رئيس تطبيق المواصفات وضمان الجودة منى العلوي أن الحملة حققت النجاح المرجو منها، حيث تم التحقق من الموازين والأوزان (السنج) التي يستخدمها الباعة، كما تم استبعاد المخالف منها للمساهمة في تعزيز ثقة المستهلك في الأسواق المحلية وحفظ حقوقه بالدرجة الأولى.

وأضافت أن للتعاون الكبير الذي أبدته بلدية المنامة دوراً كبيراً في نجاح الحملة التفتيشية، الأمر الذي يعكس ويؤكد أهمية التنسيق والشراكة والتكامل بين الجانبين، حيث تم سحب وحجز الأوزان المخالفة تمهيداً لعمل الإجراءات اللازمة للتخلص منها على الوجه السليم.

وعن نتائج الحملة، اشارت رئيس تطبيق المواصفات وضمان الجودة إلى أنه تم التحقق من 487 ميزاناً، بالإضافة إلى الموازين الالكترونية، والموازين التلقائية ذات المؤشر الذي يدل على الوزن، والموازين ذات الكفتين التي توضع أوزان معروفة في كفة الميزان والبضاعة في الكفّة الأخرى. ونتج عن الحملة استبعاد 63 ميزاناً إما لخلل فيها أو لسوء حالتها بما يؤثر على صحة قراءتها، ما يعني أن 87 في المئة من الموازين التي تم التحقق منها كانت مطابقة. علماً بأن أكثر الموازين المستبعدة هي ذات الكفتين المستخدمة كثيراً لدى السمّاكين نظراً لتعرضها المتكرر للماء والأملاح فتكون عرضة للتلف، وبالرغم من ذلك فهي أكثر الموازين ملاءمة لهذا النشاط لتحملها طبيعة ظروف استعمالها الذي يفضل فيه عدم استخدام الموازين التي تعمل بالكهرباء لتعرضها الدائم للماء. كما تم استبعاد عدد كبير من السنج (الأوزان) بلغ 255 وزنة، من أصل حوالي 700 وزنة تم التحقق منها. والأوزان التي تم استبعادها كانت معظمها متهالكة بفعل الصدى، وقد يلجأ الباعة لمعادلة وزنها المفقود من الصدى بوضع أدوات أخرى عليها كالسلاسل أو الأقفال وغيرها.

وقد لوحظ أن الحملة لاقت قبولاً من الباعة والمستهلكين، إذ أبدى كثير من الباعة تعاونهم وحرصهم لمعرفة مدى صحة موازينهم، كما أن الأوزان التي تم استبعادها كان اصحابها على علم بعدم استيفائها للوزن المطلوب مما جعلهم يضيفون عليها الأدوات لإحراز الوزن الناقص لها جراء الصدى.

من جانب آخر، أبدى عدد من مرتادي السوق ارتياحهم للحملة، مثنيين على جهود الوزارة لمراقبة الأسواق. علماً بأن إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة ستستكمل حملاتها للأسواق الأخرى في الفترة المقبلة.

إلى ذلك، نوهت رئيس تطبيق المواصفات إلى أن دائرة التحقق من الموازين تكتمل عند التزام المُتاجرين بالموازين بمراجعة إدارة المواصفات والمقاييس للتحقق من صحة قراءة الموازين الجديدة قبل طرحها للبيع، إذ إن الخلل في الموازين الجديدة وارد وقد استبعدت الادارة عدداً من الموازين الجُدد لعدم مطابقتها. علماً بأن لدى الإدارة المعايير المرجعية التي تستعملها للتحقق من الموازين، وهي معايير مسندة إلى معاير دولية عالية الدقة، ويتم سنوياً التحقق منها لضمان استدامة دقتها وبالتالي سريان إسنادها للمعاير الدولية.

الإشتراك الآن

الوسط بلاس

يوجد المزيد من الصور، لعرض كل الصور يرجى الاشتراك في خدمة الوسط بلاس





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً