العدد 5309 - الإثنين 20 مارس 2017م الموافق 21 جمادى الآخرة 1438هـ

مقترح: رصف الشوارع بمخلفات البلاستيك بصلابة أقوى وعمر أطول من الأسفلت

قرر مجلس بلدي المنطقة الشمالية في جلسته الاعتيادية 13 من دور الانعقاد الثالث للدورة البلدية الرابعة أمس الاثنين (20 مارس/ آذار 2017)، رفع توصية لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بشأن مقترح رصف الطرقات والشوارع بمخلفات مادة البلاستيك.

وذيلت لجنة الخدمات والمرافق العامة مقترح العضو نائب رئيس المجلس أحمد الكوهجي بأنه يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وذلك بتأمين المواد الأولية من استغلال المخلفات، كما أن له دور مهم من الناحية البيئية. كما أن المقترح يعزز حماية الهواء والماء من الملوثات حيث تجميع مخلفات البلاستك وإعادة استعمالها لتقليل تأثير هذه المخلفات وتراكمها على البيئة، ويساهم في توفير الطاقة حيث أن الطاقة اللازمة لإنتاج منتج ما من المواد الخام نتيجة تدوير البلاستيك تكون أقل بكثير عن الطاقة اللازمة لإنتاج نفس المنتج من إعادة تدوير بقية أنواع المخلفات، والتخلص من الأخطار البيئية الناتجة عن الأساليب التقليدية في التخلص منها (الدفن)، ذلك لأن البلاستيك مادة تحتاج إلى مئات السنين لتتحلل في التربة.

بحسب لجنة الخدمات والمرافق العامة، فإن المادة البلاستيكية تعتبر أكثر قوة وصلابة من المواد الأسفلتية، فهي تتحمل درجة حرارة تتراوح بين (40-80) درجة، كما أن عمرها الافتراضي أطول، وتحتاج لوقت أقل للتجهيز وبوزن أخف.

العدد 5309 - الإثنين 20 مارس 2017م الموافق 21 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً