العدد 5310 - الثلثاء 21 مارس 2017م الموافق 22 جمادى الآخرة 1438هـ

نواب «للحكومة»: وظفوا البحرينيين أولاً... وحميدان لـ «الوسط»: حزمة مشروعات لإصلاح سوق العمل

الحكومة للنواب: نسبة البحرنة في القطاع الخاص لا مساس بها
الحكومة للنواب: نسبة البحرنة في القطاع الخاص لا مساس بها

القضيبية، السنابس - أماني المسقطي، حسن المدحوب، محمد العلوي 

21 مارس 2017

دعا نواب الحكومة إلى جعل توظيف البحرينيين أولوية في القطاعين الخاص والعام، فيما شددت الحكومة على أن «نسبة البحرنة في القطاع الخاص مصانة، ولا مساس بها».

جاء ذلك لدى مناقشة النواب في جلستهم أمس الثلثاء (21 مارس/ آذار 2017)، ردوداً حكوميةً على مقترحات سبق أن تقدموا بها.

وأشار القائم بأعمال مدير إدارة التوظيف في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حسين الشامي، خلال الجلسة إلى أن «الحديث عن عدم التزام المنشآت بنسبة البحرنة، هو غير صحيح، وإنما هي ملتزمة، ولكن هذه الشركات متحركة وتصل إلى النسبة وتتراجع تبعاً للوضع المالي والنشاط الاقتصادي للمنشأة».

على صعيد متصل، كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، لـ «الوسط»، على هامش افتتاحه معرض البحرين الخامس للتعليم والتدريب، أمس (الثلثاء)، عن حزمة مشروعات قال إنها تأتي «لتصليح البنية التحتية لسوق العمل في مملكة البحرين، وتجعل التنبؤات والاختيارات تصب في صالح الطلبة والعاملين في المستقبل».


«العمل»: 7942 عاطلاً بحرينياً حتى نهاية 2016

نواب «للحكومة»: وظفوا البحرينيين أولاً... والأخيرة: «البحرنة» مصانة

القضيبية - أماني المسقطي، حسن المدحوب

دعا نواب الحكومة إلى جعل توظيف البحرينيين أولوية في القطاعين الخاص والعام، فيما شددت الحكومة على أن «نسبة البحرنة في القطاع الخاص مصانة، ولا مساس بها».

جاء ذلك لدى مناقشة النواب في جلستهم أمس الثلثاء (21 مارس/ آذار 2017)، ردودا حكومية على مقترحات سبق وأن تقدموا بها.

وكشف القائم بأعمال مدير إدارة التوظيف في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حسين الشامي، خلال الجلسة أن «عدد الموظفين البحرينيين في القطاعين العام والخاص بلغ 159 ألف موظف وموظفة حتى نهاية العام 2016».

كما أكد الشامي أن «عدد الباحثين عن عمل، بلغ نحو 7942 باحثاً عن عمل مع نهاية العام 2016، معتبراً بأن هذا الرقم طبيعي مقارنة مع إجمالي العمالة الوطنية».

وأشار إلى أن «الحديث عن عدم التزام المنشآت بنسبة البحرنة، هو غير صحيح، وإنما هي ملتزمة، ولكن هذه الشركات متحركة وتصل إلى النسبة وتتراجع تبعاً للوضع المالي والنشاط الاقتصادي للمنشأة، والوزارة حريصة على توظيف المواطنين في القطاع الخاص، وإلزام المنشآت بتوظيف البحرينيين حتى وإن كانوا غير مؤهلين، سيخلخل العملية الاقتصادية في أية منشأة، ويجب أن يكون مقتنعاً ونوفر له الحوافز التوظيفية»، مضيفاً «نحن لا نهون مشكلة البطالة، وإنما هناك جهود كبيرة تبذل في هذا الصدد».

وفي التعقيبات، قال النائب عادل حميد «بالنسبة لتوظيف العاطلين، فالجهود ينقصها الصرامة والمتابعة وقلة البحرنة في الشركات وعدم تطبيق نسبة البحرنة المطلوبة، وهناك شركات تحولت إلى إمبراطورية للأجانب والحكومة ترد ردوداً إنشائية، ومجرد كلام على الورق ونسبة البحرينيين جداً قليلة، لماذا لا نطبق ما تم تطبيقه في المملكة العربية السعودية؟».

وأضاف في موضوع آخر «الحكومة أكدت أنها سوف تلبي طلبات 2002 في عام 2018 كان الاتفاق مع الحكومة بأن يتم بناء 25 ألف وحدة سكنية خلال أربع سنوات، ونريد أن نسأل ما نسبة الإنجاز في هذه الوحدات؟».

وأردف «لحد الآن ليس هناك تحركات حقيقية حول خصخصة مدارس تدريب السياقة، تم زيادة عدد المدربين، ولكن لم يحل الموضوع؛ لذلك نريد أن تكون هناك مدارس تدريب في جميع المحافظات».

فيما ذكر النائب محمد الأحمد «الخطة الإسكانية تسير وفق ما هو متفق عليه ولكننا نتمنى أن يكون هناك المزيد من الإيضاحات، وإذا كان هناك إنجاز للمجلس في هذا الدور فهو الإسكان، نود أن نتأكد هل هناك مشاريع سوف تتعثر في الإسكان، وأجدد التذكير بالمخالفة الدستورية في تأخير الموازنة، نود أن نؤكد على وضع خطة للمحافظات في المشاريع الإسكانية ونود الاستمرار مع الوزارة لتقديم أمر مثمر للمواطنين».

أما النائب أنس بوهندي، فأشار إلى أن «المشاريع التي تنفذ في الإسكان هي جيدة ومشكورين على ذلك، ونتأمل أن يتم إنجاز ما وعدنا به والالتزام بتحقيق مطالب المواطنين والالتزام بالعدد الفعلي الذي وعدنا به».

وأضاف بوهندي «بالنسبة إلى استعراض الشباب لمهارتهم في السياقة، المواطنون في البوكوارة في العيد الوطني وهي مناسبة سعيدة على قلوبنا، ولكن ساكني هذه المنطقة في هذه المناسبة يعيشون الويل لأن الشباب يستعرضون مهاراتهم داخل الأحياء وليس هناك رادع لهم، فلماذا لا يتم معاملتهم كما عامل الشيخ محمد بن راشد هؤلاء المتهورين في دبي بحزم؟».

وتابع «نتأمل من المجلس من خلال اللجنة وضع تصور لمنح كل مواطن 10 دنانير كحد أدنى كتعويض للحوم، واقترحنا أن كل رب أسرة يدفع له 300 دينار مرة واحدة كل عام».

وأفاد «غالب الكاميرات في الشوارع والمحال لا تعمل وأغلبهم يتعرضون للسرقة ونتأمل من الحكومة أن يكون هناك تفعيل للكاميرات الأمنية».

وفي تعليقه، قال النائب نبيل البلوشي أن «هناك انفراجة كبيرة في موضوع السكن، وأكبر دليل على ذلك أن رئيس الوزراء وجه بأن تلبى الطلبات إلى العام 2002».

فيما دعا النائب عبدالحميد النجار «للتكلم عن آهات المعاقين والالتفاف حولهم»، وقال «الاحتفالات التي تقام للمعاق يجب أن نشارك في هذه الاحتفالات فعندما نسمع شكواهم ترق قلوبنا لهم، يجب أن نقف معهم ويكون هناك إيلاء من الدولة للرعاية الدقيقة والشاملة».

وأشار إلى أن «استقطاع ربع الراتب للخدمات الإسكانية مثقل لرب الأسرة، لدينا طلبات نرجو حلحلتها، يجب أن نفرق بين السكن الاجتماعي وخدمات الإسكان».

وفي مداخلته، قال النائب حمد الدوسري «نحن نركز على ذوي الدخل المحدود، وقد خاطبنا وزارة الإسكان لتخفيض القسط الشهري للمواطنين لأنه سيقع ضرر عليهم إذا زاد القسط، خاطبنا الإسكان بخصوص رجل لديه طفل معاق ويكلفه 250 ديناراً، وقد زادت وزارة الإسكان القسط عليه».

أما النائب علي العطيش، فقال «أخشى ما أخشاه أن وزارة الإسكان تسحب الشهادة وتقول إن صاحب الطلب تجاوز راتبه السقف المحدد، ولا أستبعد ذلك على وزارة الإسكان التي رأينا منها العجب العجاب».

وأضاف النائب العطيش «نحن مستغربون من الرد بأن المقترح الخاص بتثبيت الأقساط الإسكانية، يخالف قرار وزير الإسكان وهذا عجب عجاب فنحن سلطة تشريعية ونملك تغيير الدستور والقوانين، فهل قرارات الإسكان أقوى من الإرادة الشعبية، ولو كان العذر بالقانون لكنا غيرنا القانون».

وتساءل «هل الحكومة لا تحترم الإرادة الشعبية؟ رد الوزارة يقول بأن القانون الحالي يحقق العدالة والمساوة، هناك من يدفع 50 ديناراً والبعض يدفع أربعة أضعاف هذا المبلغ، أرجو دراسة الرغبة وتطبيقها على أرض الواقع، أرجو أن تكون هناك آلية متبعة من الأمانة العامة بالمجلس بإبلاغ صاحب المقترح برد الوزارة».

وفي تعليقه، قال وزير مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين «وزير الإسكان عمله جبار وأنا لا أستخدم عبارات عاطفية وإنما وزير الإسكان التزم ببرنامج الحكومة، ولكن هناك ألفاظ تشكيكية طرحها العطيش، متى تمنح شهادة الاستحقاق؟ لا تمنح الشهادة إلا إذا وصلت الوحدة السكنية 80 في المئة من الإنجاز، ولا يجب أن نشكك في مصداقية وزير الإسكان، وقراره قرار منظم للإسكان، ولا نريد أن نربك عمل الوزارة بتعديلات متأخرة».

وأضاف الوزير «فيما يتعلق بالمعاقين، الوزارة المعنية قالت أن هناك 5 مراكز تلبي حاجات المعاقين وتلبي حاجات متكاملة لدينا أربع محافظات و5 مراكز والوزارة تقدم برامج شراكة مجتمعية لتقديم خدمات منزلية، بمبلغ 12 مليون سنوياً الكلفة التشغيلية لمراكز المعاقين».

وفي حديثه، قال النائب الشيخ مجيد العصفور «نحن حلقة وسطى بين الناس والسلطة التنفيذية، أغلب المواطنين يأخذون قروضاً من الإسكان لترتيب أوضاعهم، هناك من استلم الوحدة ولم يستطع شراء مكيفات للوحدة بسبب القروض، الحكومة ملزمة أن توفر حياة كريمة للمواطن، فالمواطن لا يستطيع حتى تأثيث المنزل، يجب على الحكومة أن توفر عيشاً كريماً، يجب أن يعطى المواطن من المال الشرعي لتأثيث منزله».

العدد 5310 - الثلثاء 21 مارس 2017م الموافق 22 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 6:53 ص

      الا الشركات مستغنية عن توظيف البحرينيين. الاول كانت تحتاج كانت توظف البحرينيين لتحصل على الفيزا للاجانب والحين ليست بحاجة للبحرينيين مدام الحكومة وافقة على قانون يحق لشركات شراء فيز مقابل 300 دينار اضافية على 200 دينار .

    • زائر 39 | 6:05 ص

      انتم يانواب شركاء في قطع ارزاق الناس مع الحكومة حيث تقوم عن طريق التحقيقات بتعمد بتعطيل استخراج شهادة حسن سيره وسلوك وذلك يتسبب بعدم قبوله للعمل الجديد كان بالقطاع الخاص او الحكومي وانا شخصيا حدث ذلك لي ولازلت عاطل بسبب التحقيقات بقيامه بتعطيلي وعدم اعطائي شهادة حسن سيره وسلوك حسب النظام الجديد وهي ...قطع ارزاق الناس ...

    • زائر 38 | 6:01 ص

      في شركات نسبة البحرنة فيها توصل ٨٠٪‏ ، بس الـ ٨٠٪‏ هم عمال بحرينيين رواتبهم ما تتجاوز الـ ٢٥٠ د.ب. ، والـ ٢٠٪‏ هم في الإدارة والوظايف الراقية وكلهم أجانب!

    • زائر 36 | 5:47 ص

      البلد الذي لا يحفظ كرامة كل ابناءه مآله أن يصبح كومة خراب وأطلال

    • زائر 34 | 4:23 ص

      كلام مو مقنع الباحثين عن عمل المسجلين بعضهم ياس و مو مسجل ، بعدين اشلون ١٥٩ الف موظف بحريني و ٦٠٠ موظف غير بحريني وين البحرنه تصير ، بعدين هالسبعه الاف عاطل تشغيلهم بسيط اذا تخلصو من عشره الاف اجنبي من ٥٠٠ الف الموجودين و هذا بيدعم الاقتصاد بدل الفلوس تطلع بره البلد

    • زائر 40 زائر 34 | 6:47 ص

      كلامك صحيح اخي .. انا عاطل وغير مسجل في وزارة العمل .. اذهب كل يوم بنفسي لابحث عن عمل

    • زائر 33 | 4:21 ص

      الخاص

      روحوا چوفوا العیادات والمستشفیات الخاصه لما تدخل عبالك انت في الهند

    • زائر 32 | 4:00 ص

      اقول بسكم لعب على ذذذقون الشعب كأن ....حاطة اليكم اعتبار أو مفتكرة فيكم أنتم وامثالكم من أوصل البلد لهذة الحالة المرة

    • زائر 31 | 3:19 ص

      أوقفوا سماسرة التوظيف ووحوش المصالح الآنية والبلد لا يتحمل الكثير... رأفة بأرض أوال فقد أعياها الطريق

    • زائر 30 | 3:18 ص

      كلام فاضى

    • زائر 29 | 3:13 ص

      وظفوا البحرينيين اولا ... كلمة براقة خالية من أي مضمون وإلا لماذا وزارة .... ووزارة .... وووزارت أخرى محرمة على طائفة بذاتها ... يابرلمانيين قولوا شئ مفيد أو إسكتوا

    • زائر 27 | 3:00 ص

      لا أمر على أخبار البرلمان إلا لأجل التسلية والضحك

    • زائر 26 | 2:55 ص

      كلام غير منطقي ويفشل ،، القطاع الخاص لا مساس به وسيطرة المواطنيين عليها بنسبة البحرنة،، والقطاع العام يعني عادي تسمحون للاجانب يصيرون فيه ويكونون مدراء بعد على عيال البلد

    • زائر 25 | 2:54 ص

      البحريني دايخ في الشركات الخاصة من غير رواتب و عدم دفع الرواتب في وقته ومماطله تحت اشراف الوزارة

    • زائر 28 زائر 25 | 3:09 ص

      إشتغل في القوة أو الداخلية أحسن لك من الشركات والمقاولين

    • زائر 24 | 2:53 ص

      القصد من ان نسبة البحرنة في القطاع ىالخاص مصانة هذا صحيح فهي موجودة كارقام فقط حين فتح نظام الهيئة ولكن الكلام عن نسبة التنفيذ لدى هذه الشركات هل هو فعلا التزام بالبحرنة؟طبعا لاااا ، القول بان اغلب الشركات ملتزمة بالبحرنة فهو كذب وافتراء الا اذا كانت وزارة العمل تقصد الشركات الصغيرة التي مطلوب منها توظيف 1 او 2 بحرينيين،ان تستطيع الشركات شراء تاشيراتها بدون توظيف بحرينيين هذه جريمة كبرى في البحرين والبحرينيين واستطاعت القضاء على اي فرصة توظيف للبحرينيين .

    • زائر 23 | 2:49 ص

      بحرننووو القطاعين بشكل عام واذا في حاجة للي تسمونهم خبره كم واحد جيبوهم كخبراء وستشارين مو رؤساء علينه و لا تعطون لياسن جديدة للاجانب حتى تنتعش المواصلات العامة وتصير حركة اقتصادية داخلية والبحرين بتصير بخير

    • زائر 22 | 2:44 ص

      اذا نفس مشروع التوظيف مالكم ما منه خير مشروع عقيم بس يوظفوك تاخذ 400 دينار النص بالنص بين الشركة او المؤسسة و الوزارة بس في الواقع ما تشتغل بس مجرد روتين اجباري
      تروح تقعد في الشغل ما تعمل حاجة و ترجع لين تخلص المده
      عموما الله يفك هالازمة لانه بعد كم سنة بصير الوضع لا يطاق

    • زائر 21 | 2:37 ص

      هناك منهجية واضحة في التوظيف ليست وطنية ويؤسفني قول ذلك .

    • زائر 20 | 2:31 ص

      وظفوا البحرينين في القطاعين،، و اول مره نشوف غالبية للاجانب في القطاع العام شي مو طبيعي،، ولا تقول لي خبره،، الخبرة ثنين ثلاثة عشرة،، مو اغلب الدوائر كلها اجانب،، والمدير لازم يصير مواطن وليس اجنبي لانه شي شاذ ما صارت الا في البحرين وذلك لاهانة المواطن

    • زائر 19 | 2:30 ص

      الصراحة انا ما قريت الخبر، بس اقول لا تحطون روحكم في مواقف بايخة ، و هاللي تسوونه چنه (هوا) في خيشة..

    • زائر 18 | 2:13 ص

      نسب البحرنة ليست بحل فأغلب الوظائف العليا في الشركات يستحوذ عليها الأجانب مع تطور المستوى التعليمي للشباب البحراني. الحل في عدم تجديد تأشيرات العمل لبعض الوظائف وتمكين وإحلال المواطن كبديل للعامل الأجنبي.
      كمثال هناك العديد من خريجي إدارة الاعمال والمحاسبة وحتى الهندسة مع إكمالهم للشهادات التخصصية والاحترافية ولازالوا إما عاطلين عن العمل أو يعملون في مجال مختلف عن دراستهم وتخصصهم!

    • زائر 17 | 2:12 ص

      انا عن يميني و شمالي هنود و المدير و المسؤول و حراس الأمن هنود أحس روحي انا المغترب و رايح الهند اجمع فلوس نتمنى زيادة نسبة البحرنة فخير البحرين يجب أن يكون لأهلها و لبس للأجانب الذين يستنزفون خيرات البلاد

    • زائر 16 | 2:11 ص

      إن كنتم كما تدعون فعليكم بتوظيف الأطباء الذين داخلهم اليأس و الإحباط في الوقت الذي يعج فيه مستشفى السلمانيه و غيره من مستشفيات المملكه بكل الأجناس من الأجانب، بغد ان كوشوا على أغلب الوظائف حتى وصلت بهم الجرأة محاربون كل بحريني في رزقه حتى جعلوهم كا لأغراب في وطنهم.. ولد أ. ص

    • زائر 14 | 2:01 ص

      هذه ليست خطة عمل يا نواب ....فقط شعارات براقة لا قيمة لها وظيفو البحرينيين أولا او آخرا يجب وضع سياسة واضحة للخروج من الكارثة التي أدخلت البحرين نفسها فيها بستجلاب هذا الكم الهائل من الاجانب وترك البحريني بدون عمل او عمل بأجر لا يقبل به عمال أجانب !!!

    • زائر 13 | 2:00 ص

      قربة انتخابات 2018 يدغدغون مشاعر المواطنين يبون اصواتكم علشان جذي يطلبون العمل بتوظيف المواطنين

    • زائر 12 | 1:55 ص

      البلادي،،،في بعض وزارات الدولة الخدمية لا توظيف للبحرينين ثقتهم بالاجانب والهنود والجنسيات العربية لا حدود وبلا مستوي ومعرفة بالوظيفة المهم اجنبي ،،،

    • زائر 11 | 1:47 ص

      كلام فاضي نسبة البحرنين مصانه في ا لقطاع الخاص...هناك توظيف بالباطن. .نريد اصلاحا من قبل وزارة العمل والتشديد والرقابة الدائمه من قبل هيئة سوق العمل وفرض غرامات تتجاوز الخمسة آلاف دينارا بدلا من الألف دينار المعمول به حالياووضع ضوابط جديده

    • زائر 10 | 1:44 ص

      لا يحق لبريطانيا العظمى أن تفاخر ببرلمانها بعد اليوم
      ... أصبح لدينا برلمان همه الأول الشعب

    • زائر 9 | 1:37 ص

      حسبالكم الشعب غبي مايفهم ويش صاير في البلد ..... اعقلوا بلا كذب ترى ملينا من الكلام المخذر الذي يريد به تسويق اعلامي... متى يطلع الينا واحد وطني ويعدل الينا الوضع

    • زائر 8 | 1:34 ص

      الى متى غلق وزارات بعينها على فئة بذاتها ..
      الى متى

    • زائر 7 | 12:34 ص

      قوووووويه

      بس كلام .... نبي فعل ومتابعة يا نواب !!!!

    • زائر 6 | 12:24 ص

      طراره؟
      من جعل من نفسه سبوس
      لعبت به الدياااااااي
      ههههههه
      قققققربل الله بليسكم على سوالفكم
      تقتلون القتيل و تمشون في جنازته!!

    • زائر 5 | 12:18 ص

      شددت الحكومة على ان نسبة البحرنة في القطاع الخاص مصانة ولا مساس بها
      احد يترجم هالعبارة لان الواقع عدد الاجانب في القطاع الخاص اكبر من البحرينيين

    • زائر 3 | 10:46 م

      ما تناموا الليل

      وانتوا تفكرون بالاجانب

    • زائر 1 | 10:17 م

      وظفوا البحرينيين اليدد أولاً واخيرا .... من صجكم نسبة البحرنة في القطاع الخاص مصانة ولا مساس بها هههههههه

اقرأ ايضاً