العدد 5310 - الثلثاء 21 مارس 2017م الموافق 22 جمادى الآخرة 1438هـ

البحرين : "الدراسات العليا والبحث العلمي" بجامعة البحرين تطلق حزمة فعاليات علمية

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

أطلقت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين حزمة من الفعاليات العملية، من بينها: حلقة نقاشية، ويوم لتهيئة طلبة الدراسات العليا، وندوة أكاديمية، إلى جانب ورش عمل، وحلقات نقاشية عبر الإنترنت.

وعرضت الحلقة النقاشية -التي أقيمت الاثنين الماضي بحضور نحو 20 أستاذاً– عدة ورقات علمية من بينها: ورقة عن "تمويل البحوث واللوائح المنظمة" لعميد الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة محمد رضا قادر، وورقة عن "مجموعات البحث العلمي والتمويل" لعضوي هيئة التدريس في كلية العلوم بالجامعة محمد بودينة وحنان البوفلاسة.

إلى جانب ذلك، انطلقت اليوم الأربعاء (22 مارس/ آذار2017)  فعاليات يوم تهيئة طلبة الدراسات العليا التي تركز على تقديم معلومات وافية لهم عن متطلبات الدراسة والبحث العلمي.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات العمادة الأسبوع المقبل بإقامة ندوة يوم الأربعاء (5 أبريل/ نيسان2017) تستعرض التقدم الذي يحرزه طلبة الدراسات العليا سواء على مستوى الدراسة أم البحوث، وسوف تتيح الندوة للطلبة تبادل الخبرات والآراء مع أساتذتهم وزملائهم الطلبة.

ويبحث طلبة الدراسات العليا والأساتذة عدة موضوعات في ورش عمل تقام يوم الخميس (6 أبريل المقبل)، ومن بينها: "ورشة النزاهة الأكاديمية" لمدير مكتب الجودة في كلية الآداب بالجامعة ديانا الجهرمي، وورشة عن "الكتابة الأكاديمية" لعضو هيئة التدريس في كلية العلوم بالجامعة محمد الحلو، وعضو هيئة التدريس في كلية الآداب حليمة كاظم.

وتختتم فعاليات العمادة نهاية شهر أبريل المقبل بإقامة حلقات نقاشية مباشرة بين طلبة الدراسات العليا في الجامعة ونظرائهم في جامعات بريطانية وأميركية، وذلك يوم الاثنين (24 أبريل 2017).

وكان عميد الدراسات العليا والبحث العلمي محمد رضا قادر شدد في الحلقة النقاشية الأولى على أهمية تفعيل مجموعات العمل البحثية لما لها من دور مهم في زيادة معدلات النشر العلمي، وتبادل الخبرات والتجارب، علاوة على أن المجموعات البحثية تسهم في إشراك عدد أكبر من الباحثين في البحوث والدراسات العلمية لا سيما طلبة الدراسات العليا.

ونوه إلى أن الجامعة تتجه إلى تقديم مزيد من الدعم للبحوث التي تنفذ ضمن مجموعات بحثية، داعياً إلى وضع خطة عمل واضحة لهذه البحوث بحيث تنتهي إلى نشر نتائجها في مجلات علمية محكمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً