العدد 5311 - الأربعاء 22 مارس 2017م الموافق 23 جمادى الآخرة 1438هـ

«زين - البحرين»: رفع قدرة الشبكة ثلاثة أضعاف لمواكبة النمو في «البيانات»

اجتماع الجمعية العمومية لشركة «زين - البحرين»
اجتماع الجمعية العمومية لشركة «زين - البحرين»

قال رئيس مجلس إدارة زين-البحرين الشيخ أحمد بن علي آل خليفة، إن الشركة سترفع من قدرة شبكتها إلى ثلاثة أضعاف في الأعوام المقبلة، في الوقت الذي نما فيه استهلاك البيانات على مدار عام نحو 125 في المئة.

وأشار الشيخ أحمد إلى أن الخطوة تأتي بغية «تلبية النمو المتوقع في نقل البيانات وسعياً لإِثراء تجربة العملاء»

ووافق مساهمو شركة زين البحرين على بنود اجتماع الجمعية العمومية والتي عقدت صباح أمس في فندق الخليج، والتي من بينها توزيعات نقدية بنسبة 5 في المئة، أي بمقدار 5 فلوس للسهم الواحد، وبما مجموعه 1.84 مليون دينار.

وقال المدير العام لشركة زين - البحرين محمد زين العابدين، إن الشركة عازمة على الاستثمار لترقية شبكتها إلى الجيل الخامس، بعد أن ضخت استثمارات لترقية الشبكة العام الماضي إلى الجيل 4.5.

وأجاب زين العابدين على أحد المساهمين على هامش اجتماع الجمعية العمومية للشركة صباح أمس، بخصوص احتفاظ الشركة بجزء من الأرباح بالقول ان الشركة ملتزمة بالاستثمار بتحديث الشبكة بصورة مستمرة، وهو ما يتوجب الإبقاء على بعض الأرباح.

وبخصوص ما إذا كانت الشركة ستطور تقنيتها إلى الجيل الخامس، أشار زين العابدين إلى أن الشركة تتواصل باستمرار مع شركتي «هواوي» و»إريكسون» بشأن هذه التقنية، وخصوصا أن هناك محاولات لوضع المعايير اللازمة لهذه التقنية وتشغيلها في عدد من الدول مثل كوريا الجنوبية.

وبين زين العابدين إلى أنه متى ما توافرت التقنية على الأرض فإن زين ستستثمر بلا شك في هذه التقنية وستقوم بترقية شبكتها.

وقال زين العابدين ان الشركة رفعت حصتها في السوق المحلية بعد أن حققت نموا قياسيا في عدد الزبائن، دون أن يخوض في مزيد من التفاصيل حول الحصة السوقية للشركة في سوق الاتصالات المتنقلة التي تتنافس فيه شركتان أخريان.

وبدأ اجتماع الجمعية العمومية بكلمة لرئيس مجلس إدارة زين-البحرين الشيخ أحمد بن علي آل خليفة، والذي أشار إلى أن النمو القياسي في حجم قاعدة عملاء المشتركين في العام 2016 وصلت إلى 971 ألف مشترك، بنمو قدره 22 في المئة مقارنة مع العام السابق.

وقال الشيخ أحمد إن «زين-البحرين» واصلت استثماراتها المكثفة في المشروعات التطويرية، إذ قامت بتطوير شبكة الخطوط اللاسلكية الثابتة من تقنية «واي ماكس» إلى تقنية TD LTE، إلى جانب توسيع نطاق تغطيتها بنسبة 35 في المئة، ما أدى إلى زيادة السرعات بنسبة 450 في المئة.

وأقر رئيس مجلس إدارة زين-البحرين بوطأة المنافسة في السوق البحرينية حين قال في كلمة للمساهمين: «حافظت زين البحرين على مكانتها المالية وربحيتها على الرغم من تحديات السوق والأجواء التنافسية الحادة التي تسود قطاع الاتصالات في وقتنا الحالي». لافتاً إلى أن نسبة الاختراق في السوق المحلية وصلت لنحو 180 في المئة.

وإلى جانب اعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع 5 في المئة من رأس المال المدفوع أرباحا نقدية توزع في 2 إبريل/ نيسان2017، وافق المساهمون الذين بلغ نصابهم في اجتماع الجمعية العمومية العادية 72.9 في المئة، على تخصيصات العام والتي شملت: تحويل مبلغ 425,339 دينارا إلى الاحتياطي القانوني، وتحويل مبلغ 1,988,052 دينارا كأرباح مستبقاة للسنة التالية، وتوزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي قدره 218,513 دينارا عن العام 2016.

وحققت شركة زين البحرين أرباحا صافية في العام 2016 تبلغ 4.3 ملايين دينار مقارنة مع 5.1 ملايين دينار في العام 2015.

وبدأت شركة زين-البحرين مزاولة عملها في البحرين 2003، وإثر عملية اكتتاب عام في الأسهم، توزعت ملكية الشركة بحسب آخر البيانات لتملك شركة «ام تي سي الكويتية» نحو 54.8 في المئة من أسهم الشركة، في حين يمتلك الشيخ أحمد بن علي آل خليفة نسبة قدرها 16.10 في المئة، وبنك الخليج الدولي نسبة 8,5 في المئة، كما تمتلك هيئة العامة لصندوق التقاعد نسبة 4 في المئة.

العدد 5311 - الأربعاء 22 مارس 2017م الموافق 23 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً