العدد 5311 - الأربعاء 22 مارس 2017م الموافق 23 جمادى الآخرة 1438هـ

بالفيديو... رئيسة وزراء بريطانيا: الهزيمة ستلحق بالإرهابيين

 

 

قالت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي اليوم الخميس (23 مارس/آذار 2017) إن الإرهاب لن يسود وحثت البريطانيين على مواصلة حياتهم اليومية والتمسك بقيم البلاد.

وقالت ماي أمام البرلمان "من المهم جدا في هذا الوقت أن نظهر أن قيمنا هي التي ستسود وأن الإرهابيين لن ينتصروا وأننا سنواصل حياتنا بنفس وحدة الهدف والقيم التي تجمعنا كأمة واحدة وضمان أن تلحق الهزيمة بالإرهابيين."

1530 3:30 م

منفذ اعتداء لندن خالد مسعود من اصحاب السوابق غير الارهابية

لندن - أ ف ب

كشفت الشرطة اليوم الخميس (23 مارس/ آذار 2017) أن الرجل الذي دهس عدداً من المارة وطعن شرطياً حتى الموت أمام مبنى البرلمان في لندن الاربعاء هو من أصحاب السوابق ويدعى خالد مسعود (52 عاما).

وقالت شرطة العاصمة البريطانية أن مسعود يعرف ب"عدد من الألقاب" ودين بعدد من المخالفات القانونية لم يكن لأي منها علاقة بالارهاب.

ولد مسعود في بلدة كريسماس داي في مدينة كنت جنوب شرق انكلترا في عام 1964، ويعيش في ويست ميدلاندز التي دهمت فيها الشرطة المسلحة العديد من المواقع منذ الهجوم واقتحمت ممتلكات في مدينة برمنغهام.

وعلى مدى عشرين عاما دين مسعود بعدد من التهم المتعلقة بالاعتداء والتسبب بالأذى الجسدي الخطير، وحيازة أسلحة ومخالفات تتعلق بالنظام العام، بحسب ما قالت الشرطة التي أشارت الى أن هذه المخالفات حصلت بين 1983 و2003.

إلا أن مسعود لم يُدن مطلقا بمخالفات تتعلق بالإرهاب "ولم يكن موضع اي تحقيق" بحسب الشرطة التي اضافت أن "لا معلومات استخباراتية سابقة حول نيته شن هجوم إرهابي".

ولفت عمره انتباه المعلقين الذين قالوا أنه ليس مألوفا لمنفذي مثل هذه الهجمات الذين تقل أعمارهم كثيراً عن ذلك.

وصرحت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن جهاز الاستخبارات "إم آي5" حقق معه "بسبب مخاوف تتعلق بالتطرف العنيف".

ورغم أن الشرطة تعتقد أن مسعود تصرف بمفرده، إلا أن تنظيم الدولة الإسلامية قال أنه "جندي" في التنظيم ونفذ العملية "استجابة لنداءات استهداف رعايا دول التحالف" الدولي بقيادة واشنطن ضد "تنظيم داعش" في سورية والعراق.

- "شخص لطيف"- استأجر مسعود السيارة التي استخدمها في الهجوم من فرع شركة "انتربرايز" في بلدة سوليهول على مشارف برمنغهام، بحسب ما أكدت الشركة.

وطبقا لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) قال لشركة تأجير السيارات أنه مدرس.

وصرحت ايونا روميك الجارة السابقة لمسعود لصحيفة "برمنغهام ميل" أنه "كان شخصا لطيفا. وكنت أراه في الخارج يعمل في حديقته".

وأضافت "كان له زوجة اسيوية شابة وطفل صغير كان يذهب الى المدرسة"، مشيرة إلى أن العائلة انتقلت فجأة من منزلها في حي وينسون غرين غرب برمنغهام وقت أعياد الميلاد (كريسماس).

وذكرت تقارير اعلامية اخرى أنه متزوج وأب لثلاثة أطفال.

1325 1:25 م

الرئيس الفرنسي بعد هجوم لندن: لابد من التحلي باليقظة

باريس - د ب أ

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند عن ضرورة التحلي باليقظة بعد الهجوم الإرهابي، الذي تعرضت له العاصمة البريطانية لندن أمس الأربعاء، واحتمال وقوع محاولة إرهابية فاشلة أيضا في بلجيكا، مؤكدا بالقول: "لابد من التحلي بكامل اليقظة".

وطالب أولاند اليوم الخميس (23 مارس/ آذار 2017) في باريس بضرورة حشد كل القوى لمواجهة الخطر.

أضاف أولاند قائلا: "يبدو أنه كانت هناك محاولة قام بها مواطن فرنسي لشن هجوم إرهابي في مدينة أنتفيربن البلجيكية باستخدام عدد من الأسلحة"، مشيرا إلى أن الرجل حاول القتل أو القيام "بعمل مأساوي".

كانت الشرطة أعلنت أن الرجل سار بسرعة عالية داخل أحد أحياء التسوق بمدينة أنتفيربن البلجيكية، وبتفتيش حقيبة سيارته عثر على عدد من الاسلحة البيضاء وبندقية.

يذكر أن فرنسا كانت هدفا للعديد من الهجمات الإرهابية خلال الأعوام الماضية، كان الأكثرها دموية الهجوم على مسرح باتاكالان في باريس والذي اسفر عن مقتل 130 شخصا وإصابة أكثر من 350 آخرين في تشرين ثان/نوفمبر عام 2015.

1307 1:07 م

وزير الخارجية البريطاني: هجوم لندن هو هجوم على العالم

الأمم المتحدة - رويترز

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس (23 مارس/ آذار 2017) إن الهجوم الذي وقع قرب مبنى البرلمان في لندن كان هجوما على العالم لكنه يعتقد أن العالم يمكنه أن يبعد "تيار الكراهية" وإن بريطانيا ستتبادل مع شركائها المعلومات بشأن التهديدات التي قد تظهر.

ومتحدثا أثناء زيارة إلى الأمم المتحدة أبلغ جونسون الصحفيين أن مزودي الانترنت وشركات التواصل الاجتماعي عليهم أن "يفحصوا المحتوى الذي يظهر على مواقعهم وعليهم أن يتخذوا خطوات لمراقبته وملاحقته حيثما يمكنهم ذلك."

وقال إن التعاون مع وكالات المخابرات الأمريكية مكثف وسيستمر.

838 8:38 ص

تيريزا ماي: مهاجم لندن بريطاني معروف لأجهزة المخابرات

لندن - رويترز

 قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الخميس (23 مارس/آذار 2017) إن منفذ هجوم أمس عند البرلمان بريطاني المولد ومعروف لدى الأجهزة الأمنية.

وقالت للمشرعين "ما يمكنني تأكيده هو أن الرجل بريطاني المولد وأن جهاز (إم.آي5) استجوبه قبل بضع سنوات فيما يتعلق بمخاوف من عنف المتطرفين."

وأضافت "كان شخصية هامشية... القضية قديمة ولم يكن جزءا من دائرة الاهتمام الأمني الحالية."

وتابعت إنه لم تكن هناك معلومات سابقة عن نواياه أو عن خطة يدبرها.

وأضافت "سنعلن هويته عندما تسمح اعتبارات العمل."

واعتقلت الشرطة ثمانية في إطار التحقيق في الهجوم الذي قتل فيه المهاجم ثلاثة أشخاص بينهم شرطي وأصاب 40 قبل أن تطلق عليه الشرطة النار وترديه قتيلا أثناء محاولته دخول البرلمان.

وقال الجنرال آندرو باركر المدير العام لجهاز الأمن الداخلي (إم.آي5) إن جهازه يحتشد بالكامل وراء الشرطة.

وأضاف في بيان "نقف جنبا إلى جنب مع زملائنا في الشرطة ونشعر بالأسى لفقيدها ونقدر في ذات الوقت تميزها المهني في الرد."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا