العدد 5312 - الخميس 23 مارس 2017م الموافق 24 جمادى الآخرة 1438هـ

«البحرينية الكويتية للتأمين» ترفع حصتها في «التكافل الدولية» خلال أشهر

«العمومية» توافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 30 %

اجتماع الجمعية العمومية للشركة البحرينية الكويتية للتأمين - تصوير عقيل الفردان
اجتماع الجمعية العمومية للشركة البحرينية الكويتية للتأمين - تصوير عقيل الفردان

قال رئيس مجلس إدارة الشركة البحرينية الكويتية للتأمين مراد علي مراد إن الشركة في طور العمل، بغية الاستحواذ على حصة غالبية في شركة التكافل الدولية للتأمين، لتكون الأخيرة ذراع الشركة في قطاع التأمين الإسلامي.

وأضاف مراد على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة البحرينية الكويتية للتأمين، أن الشركة في مناقشات حاليا لشراء حصة بنك البحرين الإسلامي في شركة التكافل الدولية، والبالغة قرابة 22 في المئة.

وتوقع مراد أن يتم إنجاز صفقة «التكافل الدولية» في العام 2017 لترتفع بذلك حصة الشركة البحرينية الكويتية للتأمين في شركة التكافل الدولية إلى نحو 64 في المئة، بعد أن استحوذت على حصة قدرها 40 في المئة العام الماضي.

وأكد مراد أن الشركة تمتلك سيولة كبيرة وتمتلك وضعا ماليا قويا، وأن الشركة بصدد التفكير في خطط الاستحواذ من بينها الاستحواذ على حصة أكبر في شركة التكافل الدولية.

وقال مراد إن الشركة اتفقت بشكل مبدئي في وقت سابق مع بنك البحرين الإسلامي لشراء حصته في التكافل الدولية.

وقال مراد: «نتوقع في النصف الأول من 2017 أن تتم الصفقة، لدينا ممثلون في مجلس إدارة التكافل الدولية، وهذا يجعلنا على مقربة أكثر من الشركة وعلى علم بأعمالها وهذا يسهل علينا الصفقة».

وأشار مراد إلى أن الشركة البحرينية الكويتية للتـأمين ستدرس ما يمكن القيام به بعد الاستحواذ على حصة الغالبية في التكافل، واحتياجات الشركة، سواء كان ذلك يتعلق بزيادة رأس المال أو أمور أخرى، مؤكدا أن ذلك ستتم دراسته لاحقاً.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة البحرينية الوطنية للتأمين «اعتقد الخطوة المهمة هو أن نزيد حجم الشركة، مازالت هناك فرص في السوق المحلية، وقبل التفكير في الخروج لأسواق خارجية نريد أن نركز على الفرص الداخلية، وهذا ما سنركز عليه في العام 2017»

أداء العام 2016

وبين مراد علي مراد أن انتعاش الحركة الاقتصادية في البحرين كان له مردود إيجابي على قطاع التأمين، وانعكس ذلك على النمو في نشاط الشركة، إذ ارتفع إجمالي الدخل من الأقساط بنسبة 10 في المئة.

وسلط مراد الضوء على أداء العام الماضي والذي حققته في الشركة أرباح مجزية من نشاط الاستثمار، لكنه اعترضه عدد من التحديات من بينها زيادة المخصصات مع نظرة الشركة المتحفظة، وزيادة المطالبات في قسم السيارات بدولة الكويت والتي فاقت قيمة الأقساط.

وبخصوص الأداء المتواضع لقسم السيارات في السوق الكويتية أوضح مراد «بالنسبة لأعمالنا في الكويت وفي قسم السيارات بعض الأقسام تكون مربحه بشكل كبير وبعضها تكون ربحيتها متواضعة أو غير مربحة، المجلس يتدارس تغطية أي ثغرات أو أن نأخذ أعمالا جديدة في السوق الكويتي، أو نتخارج من الأعمال غير المربحة وهذا ما سنقوم به في العام 2017».

وفي بند مكافأة أعضاء مجلس الإدارة سجلت ممثلة وزارة التجارة والصناعة تحفظها على البند رغم موافقة المساهمين، إذ يشير القانون إلى ضرورة ألا تتجاوز المكافأة حد نسبة معينة كسقف يفرضه القانون، إلا أن رئيس مجلس الإدارة مراد علي مراد أشار إلى أنه في العام الماضي جرى إقرار مبالغ مشابهة وسط أداء مقارب لهذا العام، ولم يتم تسجيل مثل هذا التحفظ، داعياً إلى مراجعة مثل هذه الفقرات التي تسلب حق الجمعية العمومية كأعلى سلطة في الشرق في صرف ما تراه مناسبا مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة، لافتاً إلى أنه فيما ما مضى لم تكن المكافـأة ضمن بند التوزيعات في حين كانت في السابق تقع ضمن بند المصروفات.

خطة استراتيجية ثلاثية

وأفاد الرئيس التنفيذي إبراهيم الريس أن الشركة قد حققت نمواً في إجمالي الدخل من الأقساط بنسبة 10 في المئة، من 38.1 مليون دينار في عام 2015 إلى 42.1 مليون دينار في عام 2016 على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها أسواق المنطقة، وقال بأن الشركة قد استطاعت خلال الفترة الحالية الحصول على بعض المشاريع الكبيرة في كل من البحرين والكويت، ويعكس هذا النمو ثقة العملاء في الشركة باعتبارها الشركة الرائدة في السوق البحريني.

يشار إلى أن الشركة البحرينية الكويتية للتأمين حققت زيادة في الأرباح بنسبة 5.5 في المئة العام الماضي، وذلك من 2.71 مليون دينار في عام 2015 إلى 2.86 مليون دينار في عام 2016.

يذكر أن الشركة البحرينية الكويتية للتأمين حاصلة على تصنيف A- (ممتاز) من مؤسسة إيه إم بست العالمية للتصنيف الائتماني، وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخليج للتأمين المملوكة من قبل شركة مشاريع الكويت وشركة فير فاكس العالمية.

العدد 5312 - الخميس 23 مارس 2017م الموافق 24 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً