العدد 5312 - الخميس 23 مارس 2017م الموافق 24 جمادى الآخرة 1438هـ

بلدية الشمالية تزيل حيوانات بوري النافقة: غير مرخصة وتُرمى خلسة... والتعويل على الوعي الأهلي

يومان على نشر «الوسط» تقريرها الراصد لرمي عشرات الحيوانات النافقة في منطقة حزام أخضر، كانا كافيين لتتحرك بلدية الشمالية، وتزيل المخالفات والمخلفات.

استجابة قوبلت بالثناء من قبل الأهالي، فيما كانت البلدية تعلق في تصريح خاص «نعمل بشكل دوري ومستمر ويومي على إزالة الحيوانات النافقة، لكننا أيضاً نعول على الوعي الأهلي، فالرقابة هي شراكة رسمية مجتمعية، وهواتفنا موجودة لتلقي أي شكاوى واتصالات على الخط الساخن (80070000)، وموظفونا جاهزون للمساعدة وإزالة أي مخلفات، والعمل على تحويل أصحابها إلى الجهات الأمنية والقضائية المختصة».

وكشفت البلدية عن تفاصيل المخالفات المرتكبة بصورة بدت مستمرة «يقوم أصحاب (الحوط)، خلسة، بالتخلص من الحيوانات النافقة، وذلك في الأوقات التي لا يكون موظف البلدية موجوداً، عبر وضع هذه الحيوانات في أكياس أو عبر رميها في طرق غير نافذة لا تصل لها السيارات، علماً بأن أغلب هذه الحيوانات لا يوجد عليها ختم بما يعني أنها ليست مرخصة».

وعلى مدى الأيام الثلاثة الفائتة، كانت المنطقة الكائنة غربي القرية، والمليئة بالمزارع والحظائر، محط أقدام «الوسط» التي ظلت تتابع وترصد استمرار إزالة عدد من الشاحنات لأطنان المخلفات، في الوقت الذي كان في المخالفون مستمرون في فعلتهم المتجاوزة للقانون، وهو تجلى عبر إلقاء أحد المواطنين أمس الخميس (23 مارس/ آذار2017)، كيساً أخفى فيه حيوانا نافقا، فضحه مشهد الذباب الكثيف، والرائحة النتنة.

ثناء أهلي إزاء خطوة البلدية، لم يخف حديثا صريحا مفاده «ضبط العملية بحاجة لردع المخالفين وتوعيتهم في الوقت نفسه، وذلك عبر إشعارات تصلهم وعبر لوحات إرشادية وتحذيرية في الموقع»، وهو ما ردت عليه البلدية بالتأكيد على تلبية مطلب تركيب اللوحات في الفترة المقبلة.

وأثار مشهد الحيوانات النافقة حفيظة عدد من الاهالي، ممن وجهوا سهام نقدهم بشكل مركز للمخالفين من أصحاب الحظائر، وتساءلوا «هل ينتظر هؤلاء أن ينتقل المرض الناتج عن هذه الحيوانات، إليهم؟ هل ينتظر البعض أن تمتد له شرر النار ليشعر بخطورتها؟»، في إشارة منهم للأخطار الصحية المترتبة على إلقاء الحيوانات النافقة في العراء، وعدم التخلص منها بالطرق السليمة والمحددة باشترطات إما بالحرق، أو الدفن.

وفي ردها، أثنت بلدية المنطقة الشمالية على جهود صحيفة «الوسط» والعاملين تحديداً فيما يختص بنشر هموم المواطنين والدفع بتطوير العمل البلدي، مضيفةً «نقوم برصد وإزالة الحيوانات النافقة بشكل يومي، وقد قمنا بإشعار أصحاب (الحوط) مسبقاً في جميع مناطق المحافظة الشمالية ومن ضمنها بوري والتنويه بالتواصل معها لإزالة الحيوانات النافقة من (حوطهم)، علماَ بان البلدية تقوم بهذه الخدمة مجاناً».

وأضافت «نقوم برصد وإزالة الحيوانات النافقة بشكل يومي أو من خلال إبلاغ المواطنين المتعاونين معها، ليتم نقلها إلى المحجر في منطقة توبلي»، مؤكدةً أن أبواب بلدية الشمالية مفتوحة للصحافيين، وذلك للتعرف على الاجراءت التي تقوم بها في هذا الشأن، كما رحبت بجميع الملاحظات وشكاوى المواطنين والمقيمين المتعلقة بالنظافة العامة عبر الاتصال على الخط الساخن أو عبر وسائل الاتصال الاجتماعي التابعة للبلدية، إلى جانب خدمة إرسال الشكوى عبر تطبيق الهواتف الذكية (صور وأرسل) للبلدية المنطقة الشمالية.

المنطقة بعد أن أزيلت الحيوانات النافقة منها
المنطقة بعد أن أزيلت الحيوانات النافقة منها

العدد 5312 - الخميس 23 مارس 2017م الموافق 24 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً