العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

البحرين تشدد على فحص مسنيها

للوقاية من «الماء الأزرق»

صورة جماعية للمحتفلين
صورة جماعية للمحتفلين

شددت وزارة الصحة في احتفالاتها بالأسبوع العالمي للتوعية بمرض الجلوكوما «الماء الأزرق» للعام الجاري على الحاجة إلى الفحص الدوري لكبار السن لتجنب فقدان البصر الناجم عن الجلوكوما.

وقال بيان صادر عن الوزارة أن الحملة التي انطلقت في الفترة 6 – 12 مارس الماضي تصبو إلى توعية الناس وتعريفهم بهذا المرض، حيث تدعو الهيئات والمنظمات الصحية العالمية المهتمة بأمراض ومشاكل الإبصار الجميع إلى تعزيز الوعي بمخاطر هذا المرض وتسليط الضوء على الحاجة إلى الفحص الدوري لكبار السن لتجنب فقدان البصر الناجم عن الجلوكوما.

ويسعى هذا الأسبوع لتحقيق مبادرة الرؤية 2020: الحق في الإبصار، وهي مبادرة عالمية أطلقتها الوكالة الدولية لمكافحة العمى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تهدف لوضع برامج وخطط للحد من العمى الذي يمكن تجنبه بحلول 2020.

يذكر أن قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي يقدم العديد من الخدمات لمرضى العيون المصابين بالجلوكوما، حيث يتواجد 3 أخصائيين للجلوكوما، ويبلغ عدد العيادات المتخصصة بالجلوكوما 9 عيادات يتردد عليها ما يقارب الـ 150 مريض أسبوعيا. ويتم فحص ضغط العين بجهاز الميكروسكوب الخاص أو قياس الضغط بنفخة الهواء. كما يتوفر جهاز الأشعة المقطعية لعصب العين وجهاز مجال الابصار. ويقوم الأطباء بالعلاج اللازم سواء عن طريق القطرات حيث تتوافر عدة أنواع للعلاج بحسب حالة المريض أو التدخل الجراحي والليزر. وتُجرى في مجمع السلمانية الطبي عمليات الجلوكوما، يتم خلالها فتح قنوات تصريف للسائل المائي لا تعمل بشكل كاف، مما يجعل التصريف أكثر توازن. وهناك عملية أخرى يقوم من خلالها الجراح بزراعة جهاز تصريف للسائل الزجاجي في حالة الأنواع المتقدمة من الجلوكوما. وقد يلجأ الطبيب لإجراء العملية الجراحية أكثر من مرة أو العلاج بالليزر.

العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً