العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

د. الحموري: الاضطرابات الإقليمية أثّرت على السياحة العلاجية

الإيرادات تُشعل منافسة عالمية ..

دعا رئيس المجلس العالمي للسياحة العلاجية في الدورة الحالية د. فوزي الحموري لتسهيل إجراءات دخول المرضى ومرافقيهم من الدول المضطربة إلى المملكة الأردنية لتلقي العلاج بالتوزان مع التدابير التي تضمن الأمن.

وقال د. الحموري والذي يرأس جمعية المستشفيات الخاصة في كلمته التي افتتح بها منتدى السياحة العلاجية العالمي الذي عقد في عمّان تحت شعار «عولمة الرعاية الصحية» في الفترة ما بين 25 - 27 فبراير الماضي أن إيرادات السياحةِ العلاجية على مستوى العالم فاقت الـ 100 مليار دولار سنوياً وأنها تنمو بمعدل 5 % سنوياً. وأشار إلى تسابق المزيد من دول العالم لتكون مَقصداً للسياحة العلاجية.

وأوضح د. الحموري إن عمّان التي تعتبر عاصمةً للعربِ، وقِبلةً أولى للعلاج تواجه بعض العقبات التي فرضتها المرحلة في استقطاب المرضى من الدول العربية. وقال مواصلاً: «إن الاضطراباتِ الإقليميةَ وتحديداً في بعضِ الدُّولِ العربيةِ الشقيقة قد أثرتْ سلباً على حريّةِ التّنقلِ لرعايا هذه الدّولِ الراغبينَ في العلاجِ في الأردنِّ مما أدى إلى تراجع أعداد المرضى من تلك الدول، ونحن نأملُ من دولةِ الرئيسِ (رئيس الوزراء د. هاني المُلقي) إيجادِ الحلولِ المناسبةِ والتي تضمنُ الأمنَ لبلدِنا وفي ذاتِ الوقتِ تفتحُ المجالَ للمرضى ومرافقيهم لدخولِ المملكة للاستفادة من خدماتنا الطبية».

الجدير بالذكر أن د. الحموري أشار في مؤتمر صحفي سابق إلى أن الحكومة الأردنية قيدت دخول عدد من الجنسيات العربية وفرضت عليهم تأشيرة مسبقة بسبب الظروف الإقليمية وعدم الاستقرار في بعض الدول العربية. وقال في المؤتمر الصحفي أن ذلك أدى إلى تراجع في أعداد المرضى الوافدين إلى المملكة، في الوقت الذي نواجه فيه منافسة من عدد من الدول في الإقليم وخارج الإقليم.

وقال رئيس المجلس العالمي للسياحة العلاجية في كلمته إلى أننا نتطلَّعُ من خلالِ استضافةِ وتنظيمِ المنتدى في العاصمةِ الأردنيّةِ إلى تسليطِ الضّوءِ على الإمكانياتِ الكبيرةِ والمزايا العديدةِ التي يتمتّعُ بها القطاعُ الطبيُّ الأردني، فقد اكتسبَ هذا القطاعُ سمعةً عالميةً بتقديمهِ خدماتٍ علاجيةً متميزةً، وذلك لوجود كوادرَ طبيَّةٍ وتمريضيةٍ مؤهلةٍ تأهيلاً عالياً، مستند إلى بيئةَ استثماريةَ جاذبةَ في المملكةِ مهّــدتِ الطريقَ للاستثمارِ في قطاعِ المستشفياتِ الخاصّةِ، فأصبحتْ تُشكّلُ ما يزيدُ عن 60 % من إجماليّ عددِ المستشفياتِ في المملكةِ. وبيّن: «قليلةٌ هي الدُّولُ في العالم التي تضاهي الأردنَّ في هذهِ النسبةِ».

وعبّر عن افتخاره بحصول الأردن على جائزةِ أفضلِ مَقصدٍ للسياحة العلاجية للعام 2014، وانتخابِ الأردنّ لرئاسةِ المجلسِ العالميِّ للسياحة العلاجية في العام 2015، لافتاً إلى أن هذه الشهادات الدُوَلية تؤكّدُ المكانةَ الرفيعةَ التي يتمتعُ بها بلدُنا كَمقصدٍ هامٍّ للعلاجِ والاستشفاء.

ورحب د. الحموري في كلمته بالمشاركين الذين تجاوز عددهم 650 مشارك من الأردن ومن 41 دولة لمناقشة وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون بينَ الدُّول في تقديمِ خدمةٍ إنسانيّةٍ تُخفّفَ آلامَ ومعاناةَ المرضى من كلّ حَدَب وصوب.

العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً