العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

ازرعي أعشابكِ الطبية بيدكِ

يمكنكِ زراعة النباتات العشبية التي تحتاجينها في وصفاتكِ الشهية في المطبخ، فهناك أعشاب تكون مناسبة للطبخ ومنها ما يعتبر صيدلية خاصة، إضافةً إلى أنها تضفي على المنزل لمسة جمالية رائعة، فهي لا تحتاج إلى مساحات كبيرة لزراعتها. لذلك حتى ولو كنتِ تعيشين في شقة صغيرة فهذا لا يمنع من القيام بذلك فكل ما ستحتاجينه هو أصيص وملئه بتربة خصبة ثم القليل من الماء ووضعه في مكان مشمس، وإليك أهم الأعشاب التي يمكن زراعتها في المطبخ:

الكزبرة: عشبة شائعة في الكثير من المطابخ الآسيوية، والمعروف عنها أنها تساعد الجهاز الهضمي في التخلّص من المعادن الثقيلة والسموم من الجسم. تحتاج هذه العشبة إلى جوّ بارد ورطب للنمو.

البقدونس: هو غذاء مثالي غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية خصوصاً الحديد كما أن لديه منافع صحية عديدة مثل: تنظيف الكلى وتقوية الجهاز المناعي.

يحتاج البقدونس على الأقل خمس ساعات من أشعة الشمس يومياً، ثم يمكنكم بعد ذلك وضعه في الظل. ولعل الجانب السلبي الوحيد في البقدونس هو أنه ينمو ببطء، لذلك لا يجب أن تنسوا سقيه بالماء بالرغم من نموه البطيء فقد يتطلب بضعة أشهر لكي يكتمل نموه.

الميرمية: عشبة الميرمية مفيدة جداً لصحتنا فهي تقوي الذاكرة وتعالج الكثير من الاضطرابات الصحية وتتميز برائحة عطرية زكية تجعلها من النباتات اللذيذة في الشاي. من الجيد وضعها على الشرفة لتتعرض جيداً لأشعة الشمس.

البابونج: من الأعشاب الطبية التي يجب أن تتوفر في كل منزل لأنها تساعدنا على الاسترخاء والنوم بشكل جيد، كما يقلل من القلق ويفيد القلب كثيراً. وبالتالي، فإنه من المفيد أن يكون البابونج دائما في متناول اليد لوضعها مع الشاي أو غليها وشرب مائها. يمكن زراعة البابونج ابتداءاً من الصيف ويمكنكم أن تضعوه في مكان في المنزل حيث يوجد الضوء، لكن يجب ألا يتعرض أيضا لأشعة الشمس بشكل مباشر.

الريحان: ستحتاجين إلى هذه العشبة أيضاً في مطبخكِ، وبوسعكِ زرعها في الحديقة. الريحان مثالي لعلاج مشاكل المعدة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، كما يعالج نزلات البرد والسعال ويستخدم أيضاً كعلاج للحمى والتهابات الحلق. إضافة إلى غناه بالفيتامينات كفيتامين A والأملاح المعدنية، تنمو هذه العشبة في ظروف رطبة ودافئة.

الألوا فيرا: هذه أيضاً عشبة سهلة الزرع، ولا تتطلب الكثير من العناية ويمكن وضعها في مكان مشمس في الشرفة وسقيها بالماء من حين لآخر. أوراقها غنية بالماء والأنزيمات التي تفيد كثيرا في تجديد البشرة المتضررة، وتساعد على تعافي الحروق وتحدّ من الأمراض الجلدية بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنها تهدئ اضطرابات المعدة.

إكليل الجبل: لهذه العشبة عطر محفّز للغاية فهي مثالية لتحسين الذاكرة وتُعتبر البديل الأفضل للكافيين. تنمو هذه العشبة في أجواء جافّة.

النعناع: هي العشبة المفضلة لدى الكثيرين، وتعتبر من النباتات التي يمكن زراعتها داخل منازلنا في أي وقت من السنة ولا تتطلب منا الكثير من العناية فكل ما يلزمكم هو إحضار أصيص من الفخار ووضع القليل من الحصى داخله كقاعدة ليسهل تصريف المياه الزائدة ثم ملئه بتربة خصبة حين ذاك قومي سيدتي بغرس بعض من فروع النعناع التي تحتوي على جذور وضعيها في مكان لا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة .

ويساعد النعناع على التخفيف من عسر الهضم ويمكن أن تقدّم أوراقه لوضعها في الشاي أو على تناولها مع الطعام.

لا تشمل هذه القائمة كافة العلاجات العشبية بل هي قائمة ببعض أصناف الأعشاب المشتركة بين أغلبية المطابخ. ننصحكِ بأن تزرعي في حديقتك العشبة التي تستخدمينها كثيراً في مطبخكِ.

العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً