العدد 5316 - الإثنين 27 مارس 2017م الموافق 28 جمادى الآخرة 1438هـ

الأوضاع في الرقة السورية تتصدر جدول أعمال تيلرسون في تركيا

يعتزم وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إجراء محادثات مع القادة الأتراك حول سورية ومجموعة من القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك عندما يصل إلى انقرة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، وفقا لما ذكره مسؤولون أميركيون أمس الإثنين (27 مارس/ آذار 2017).

وسيجتمع تيلرسون مع الرئيس رجب طيب أردوغان بعد وصوله إلى تركيا يوم الخميس المقبل. وستحتل الأوضاع في مدينة الرقة السورية وما حولها جانبا بارزا من جدول الأعمال في ظل اشتداد القتال ضد تنظيم داعش خلال الأيام القلائل الماضية.

وتحاول المعارضة المدعومة من الولايات المتحدة عزل والاستيلاء على الرقة، التي قال مسؤولون بوزارة الخارجية الأميركية يوم الاثنين إنها ما تزال مقرا إداريا لداعش.

وشدد المسؤولون على أن كل شيء فعلته الولايات المتحدة في سورية حتى الآن قد تم بتشاور وثيق مع تركيا وسيستمر هذا الاتجاه.

إلا أنهم أقروا بوجود خلافات بشأن بعض القضايا، ومن بين ذلك الأدوار التي تلعبها بعض جماعات المعارضة مثل قوات سورية الديمقراطية ووحدات حماية الشعب الكردية. وأوضح المسؤولون أن الولايات المتحدة تواصل دعم تلك الجماعات.

وقال أحد المسؤولين للصحفيين: "لقد أثبتت (الجماعات) فعالية كبيرة على الأرض... لكننا بالطبع نضع في اعتبارنا مخاوف تركيا وهذا بالطبع سيظل موضوعا رئيسيا في المحادثات".

كما سيتطرق تيلرسون إلى مناطق الاستقرار المقترحة في سورية وفي الدول المجاورة لها. وقال المسؤولون إن هذه المناطق ستكون في أماكن تم تحريرها بالفعل من قبضة داعش، والهدف هو التأكد من استمرار استقرارها حتى يتمكن الناس من العودة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً