العدد 5316 - الإثنين 27 مارس 2017م الموافق 28 جمادى الآخرة 1438هـ

محكمة يابانية تمهد الطريق لإعادة تشغيل مفاعلين نوويين

مهدت محكمة عليا في اليابان اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 2017) الطريق لإعادة تشغيل مفاعلين نووين كان تم إيقافهما بعد المخاوف المتعلقة بالسلامة على إثر كارثة مفاعل فوكوشيما عام 2011.

وسمحت محكمة أوساكا العليا لشركة كانساي لإنتاج الكهرباء بإعادة تشغيل المفاعلين 3 و 4 في محطة تاكاهاما للطاقة النووية على ساحل بحر اليابان 400/ كلم غرب طوكيو.

وكانت محكمة "أوتسو" الجزئية أمرت قبل عام الشركة المشغلة بإيقاف المفاعلين بسبب وجود مخاوف من تدابير السلامة التي تتبعها الجهة المشغلة ولوائح السلامة الوطنية، والتي جرى تحديثها بعد الكارثة التي شهدتها محطة فوكوشيما داييتشي النووية في مارس/ آذار من عام 2011.

وقضت المحكمة العليا اليوم بأن اللوائح الجديدة "معقولة" حيث جرى وضعها بناء على "أحدث المعارف العلمية والتقنية".

وقالت المسئولة في منظمة "جرينبيس" باليابان كيندرا أولريش:"رغم أن إلغاء الأمر لم يكن مفاجئا من النظام القضائي الياباني الصديق للطاقة النووية بصورة سيئة السمعة، فإنه يمهد الطريق لـKEPCO (شركة كانساي) لإعادة تشغل المفاعلين اللذين يعانيان من مشاكل خطيرة لم يتم حلها في مجال السلامة".

ووفقا لوكالة "كيودو" اليابانية، فإنه من المرجح أن تقوم المجموعة التي سبق أن استصدرت أمر الإيقاف، والتي تتألف من 29 شخصا من سكان منطقة شيجا المجاورة، أن تتخذ إجراءات مضادة، من بينها الاستئناف لدى المحكمة العليا بالبلاد.

ومن بين 42 مفاعلا قادرا على العمل في اليابان، فإن ثلاثة فقط هي التي تعمل حاليا، وسط مخاوف شعبية من توليد الكهرباء عبر الطاقة النووية بعد أسوأ حادث ذري تشهده البلاد في محطة فوكوشيما.

وكانت المحطة قد شهدت حدوث انهيارات في ثلاثة من مفاعلاتها الستة، بعد زلزال قوي تسبب في وقوع موجات تسونامي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً