العدد 5316 - الإثنين 27 مارس 2017م الموافق 28 جمادى الآخرة 1438هـ

رومينيغه يعلن التخلي عن فكرة "دوري السوبر الأوروبي" ويدعم نظام دوري الأبطال

ميونيخ (ألمانيا) - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف رئيس نادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم كارل هاينز رومينيغه أن فكرة إقامة بطولة منفصلة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي"، بمشاركة الأندية الكبيرة بأوروبا، لم تعد مطروحة للنقاش، وذلك بعد الإصلاحات التي طرأت على دوري أبطال أوروبا.

وقال رومينيغه رئيس رابطة الأندية الأوروبية (ايكا) في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) قبل اجتماع الجمعية العمومية للرابطة اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 2017) في العاصمة اليونانية (أثينا)، إنه طالما أن للأندية والاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) موقف مشترك ، "فلن تقام بطولة دوري السوبر".

وقال رومينيغه إن نظام دوري أبطال أوروبا بات مرضيا في ظل الإصلاحات المقررة للفترة ما بين العامي 2018 و2021.

وتتضمن الإصلاحات منح كل من مسابقات الدوري الأربع الكبرى أربعة مقاعد في دوري الأبطال، وبالتالي إجراء تعديلات تتعلق بتوزيع المكافآت المالية.

وقال رومينيغه "أعتقد أنه من المنطقي بعد الإصلاحات المقررة للفترة ما بين العامي 2018 و2021، أن يستمر إقامة بطولة دوري أبطال أوروبا بهذا النظام لفترة أخرى".

وقال لاعب المنتخب الألماني السابق رومينيغه، إنه الآن يعارض تقديم أي نظام تصنيف في مراحل خروج المغلوب لدوري الأبطال.

وقبل عام واحد، كان رومينيغه قد أبدى تأييده لنظام التصنيف بعد أن اصطدم يوفنتوس مع بايرن ميونخ في دور الستة عشر لدوري الأبطال في الموسم الماضي، في المواجهة التي انتهت بفوز البايرن بنتيجة إجمالية 6-4، لكنه قال إن التعاطف لعب دورا في موقفه حينذاك.

وفي النسخة الحالية من دوري الأبطال، يلتقي بايرن مع ريال مدريد في دور الثمانية بينما يلتقي يوفنتوس مع برشلونة.

وقال رومينيغه إن نظام التصنيف "ليس مرغوبا فيه بالطبع في كرة القدم، عكس الحال في هوكي الجليد أو التنس".

وأضاف "الناس تحب الإثارة التي تحملها إمكانية وقوع ريال مدريد في مواجهة برشلونة أو بايرن ميونيخ في مواجهة بوروسيا دورتموند في دور الثمانية. هذا قد لا يكون وضعا مثاليا بالنسبة للأندية، ولكن المشاهد يحب هذه الإثارة".

ومن ناحية أخرى، يحرص رومينيغه على رفع كفاءة بطولة الدوري الأوروبي وكذلك زيادة عائداتها المالية، لكنه لا يؤيد في الوقت نفسه تقليص عدد الفرق المشاركة في الدور الأول، وهو 48 فريقا.

ويرى رومينيغه أن الطريقة الوحيدة لتعزيز جاذبية البطولة بالنسبة للأندية ربما تعتمد على ألا يكون البطل هو المتأهل الوحيد إلى دوري الأبطال في الموسم التالي، وإنما "تأهل وصيف البطل وربما صاحب المركز الثالث أيضا".

وأضاف "جودة البطولة قد تتعزز أيضا من خلال حوافز الأندية، وزيادة عائداتها. هذا يجب أن يكون هدفا لليويفا وايكا. يجب صقل مسابقة الدوري الأوروبي وتطويرها والانتقال بها إلى مستوى أعلى".

وفيما يتعلق بجدول المباريات الذي أثار شكاوى من تزايد مشاركات اللاعبين بشكل كبير، قال رومينيغه إن رابطة الأندية الأوروبية تؤيد تشكيل مجموعة عمل في الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) لبحث المسألة بدقة.

وأضاف "لا نريد أي أفضلية، ولكننا قلقون إزاء هذا العبء الواقع على اللاعبين. لاعبونا يخوضون نحو 70 مباراة في العام وأعتقد أنه آن الآوان لتحديد أوقات للراحة".

وتابع "الشكاوى تتزايد من الجميع بشأن الإصابات والغياب المتزايد للاعبين. على الفيفا أن يأخذ هذه المسألة في الحسبان. اللاعبون بحاجة لالتقاط الأنفاس".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً