العدد 5317 - الثلثاء 28 مارس 2017م الموافق 29 جمادى الآخرة 1438هـ

أميركا ترى دورا محتملا لها في مقتل مدنيين بالموصل وتقول التحقيق جار

 الموصل (العراق) – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

أقر قائد القوات الأميركية بالعراق أمس الثلثاء (28 مارس/ آذار 2017) باحتمال وجود دور للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في انفجار بالموصل أودى بحياة العشرات من المدنيين لكنه قال إن تنظيم داعش قد يكون مسؤولا أيضا.

وبينما يجري التحقيق في الواقعة دافع اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند بقوة عن النهج الأميركي في الحرب ورفض اتهامات بأن الولايات المتحدة خففت من الإجراءات الاحترازية التي تهدف لحماية المدنيين مع اشتداد المعركة على داعش.

ومع ذلك قال تاونسند إن ارتفاع أعداد الضحايا متوقع مع دخول الحرب على المتشددين أعنف مراحلها في شوارع ضيقة بالمدينة القديمة في الموصل.

وقال للصحفيين في وزارة الدفاع (البنتاغون) عبر الهاتف من العراق "هذا أصعب وأعنف قتال في أحياء متقاربة أراه في خدمتي على مدار 34 عاما".

وتابع يقول "ما لم يتغير هو اهتمامنا وحرصنا... لم يتغير شيء من هذا".

وقالت منظمة العفو الدولية إن العدد المرتفع للضحايا من المدنيين في الموصل يدل على أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة تقاعست عن اتخاذ الإجراءات الاحترازية الملائمة للحيلولة دون سقوط قتلى مدنيين.

وعاين محققون الركام الناجم عن انفجار في 17 مارس آذار بحي الموصل الجديدة في غرب الموصل حيث تقاتل القوات العراقية التنظيم لطرده من المدينة.

ويسعى التحقيق لمعرفة هل وضع التنظيم المتفجرات التي أحدثت الانفجار الذي دمر عددا من الأبنية. وأشارت أحد التقديرات إلى مقتل أكثر من 200 شخص.

وقال تاونسند "تقييمي الأولي هو أنه ربما كان لنا دور في هذه الخسائر البشرية. الآن هذا ما لا أعلمه. ما لا أعلمه هو هل جمعهم العدو هناك؟ لا نزال نحتاج لإجراء بعض التقييمات".

 دفن عائلات تحت الأنقاض

وصف شهود عيان يوم الأحد المشاهد المروعة لأشلاء متناثرة بين الحطام وسكان يقومون بمحاولات يائسة لانتشال ناجين وآخرين دفنوا تحت الركام.

وكانت أرقام الجيش العراقي الذي أفاد بوجود 61 جثة أقل مما أعلنه مسؤولون محليون. وقال مسؤول محلي يوم السبت إن 240 جثة انتشلت من تحت الأنقاض. ويقول نائب برلماني محلي وشاهدان إن الغارة الجوية للتحالف ربما استهدفت شاحنة ملغومة وهو ما تسبب في انفجار أدى إلى انهيار المباني.

وإذا تأكد الرقم فسيثير تساؤلات بشأن سلامة المدنيين مع سعي الحكومة العراقية لتجنب إثارة سكان الموصل التي يغلب على سكانها السنة.

وألقت قيادة الجيش العراقي باللوم على المتشددين في تلغيم مبنى بمتفجرات مما تسببت في سقوط ضحايا من المدنيين لكن بعض شهود العيان قالوا إنه انهار نتيجة غارة جوية ودفن تحته الكثير من الأسر.

وقال تاونسند "انطباعي الأولي هو أن العدو له يد في ذلك. وأيضا يوجد احتمال أن تكون للضربة التي وجهناها دور".

ومضى يقول "أعتقد أنه سيكون نوعا من التداخل على الأرجح ولكن... لا أستطيع حقا أن أقطع بذلك وعلينا فقط الانتظار لحين انتهاء التحقيق".

وأوضح أن نوع الذخيرة التي استخدمها التحالف لا تؤدي إلى انهيار مبنى.

وقال الجنرال مارك ميلي رئيس أركان الجيش الأميركي عقب اجتماعه برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزير الدفاع العراقي يوم الاثنين إن ضربات جوية نفذت في المنطقة في ذلك اليوم وفي أيام سابقة مضيفا أنه لم يتضح أنها سببت سقوط ضحايا.

وأشار القائد الأميركي إلى احتمال تفجير تنظيم داعش المبنى لإلقاء اللوم على التحالف و"تأخير الهجوم على الموصل".

وقال مصدر مقرب من مكتب العبادي إن الوفد العسكري الأميركي دعا أيضا إلى المزيد من التنسيق بين وحدات قوات الأمن العراقية على الأرض وأن تضع في الاعتبار أن آلافا من المدنيين محاصرون في منازلهم.

دروع بشرية

قال الأمير زيد بن رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إن 307 مدنيين على الأقل قُتلوا وأُصيب 273 في غرب الموصل منذ 17 فبراير/ شباط. وقال إن تنظيم داعش كان يجمع مواطنين داخل منازل ملغمة ويستخدمهم كدروع بشرية ويطلق النار على الفارين.

وقال الأمير زيد في بيان "إنه عدو يستغل بلا رحمة المدنيين لتحقيق أهدافه ومن الواضح أنه لا يعبأ إطلاقا بتعريضهم للخطر".

وأضاف "من المهم أن تتفادى قوات الأمن العراقية وحلفاؤها في التحالف هذا الفخ".

وسيطرت القوات العراقية على شرق الموصل وتحاول السيطرة على الغرب لكنها تواجه مقاومة شرسة في الأحياء المكتظة بالسكان حول المدينة القديمة حيث تجبرها الشوارع الضيقة على خوض حرب شوارع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً