العدد 5317 - الثلثاء 28 مارس 2017م الموافق 29 جمادى الآخرة 1438هـ

البحرين توقع اتفاقية لوضع إطار تنظيمي للتكنولوجيا المالية

أعلن مجلس التنمية الاقتصادية بمملكة البحرين "واتحاد سنغافورة للتكنولوجيا المالية" (Singapore Fintech Consortium) المتخصص في تطوير حاضنات التكنولوجيا وشركة "تروشال إنفستمنت بارتنرز ليميتد (Trucial Investment Partners) المتخصصة في ادارة الاستثمارات والتي تتخذ من دبي مقرا لها اليوم عن توقيع اتفاقية شراكة لتطوير البيئة المساندة والإطار التنظيمي للتكنولوجيا المالية (Fintech) في مملكة البحرين.

ويعد تطوير البيئة المساندة والإطار التنظيمي للتكنولوجيا المالية جزءًا من شراكة وتعاون أكبر يهدف إلى تعزيز مكانة البحرين لتصبح مركزاً إقليمياً لقطاع التكنولوجيا المالية.

وتتضمن الاتفاقية كذلك توفير الدعم لتطوير البيئة التجارية والقانونية اللازمة لإطلاق وتعزيز وتحقيق الاستدامة في بيئة خدمات التكنولوجيا المالية بالمملكة، كما أنها ستمهد الطريق لزيادة التفاعل بين شركات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط عن طريق مملكة البحرين والشركات العاملة في منطقة الآسيان (ASEAN) عن طريق سنغافورة، وستسهل دخول شركات التكنولوجيا المالية السنغافورية للبحرين.

وتشمل الاتفاقية بعض المبادرات تحت قيد الدراسة مثل تطوير مركز متخصص للتكنولوجيا المالية، ومنصة حاضنات ومسرعات أعمال، وبالإضافة إلى تخصيص رأس مال استثماري للتكنولوجيا المالية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: "تعتبر سنغافورة نموذج يحتذى به لتطوير خدمات التكنولوجيا المالية، ونحن نتطلع للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال لجعل البحرين مركزاً إقليمياً للتكنولوجيا المالية لخدمة جميع أسواق المنطقة".

وأضاف الرميحي قائلاً: "توفر التكنولوجيا المالية فرصا عديدة في المنطقة وللبحرين بالأخص، ومع ذلك، فإننا نعلم أنه للاستفادة من هذه الفرص، فإنه من الضروري تطوير البيئة المساندة لهذا القطاع وهو ما تهدف اليه هذه الشراكة".

وقال مؤسس مشارك في اتحاد سنغافورة للتكنولوجيا المالية جيربين فيسر: "ستساهم هذه الاتفاقية بأدوار متعدد في تطوير خدمات التكنولوجيا المالية والعمل على تطوير البحرين كمركز إقليمي لخدمات التكنولوجيا المالية في الخليج".

وأضاف فيسر: "سيشمل دورنا المساعدة في تنفيذ مجموعة من المبادرات الشاملة المتعلقة بالتنظيم والعمل المشترك وتأسيس الحضانة ورأس المال الاستثماري، ونعتقد أن التعاون مع العديد من الشركاء في القطاعين العام والخاص سيساهم في التأكيد على دور البحرين كمركز للخدمات المالية".

وقال الشريك الإداري في "تروشال"ميسان جلال المسقطي: "إن الشراكة الاستراتيجية هذه ستحفز ابتكارات من شأنها أن تغير المشهد العام للقطاع المالي في منطقة الخليج عن طريق التكنولوجيا المالية التي تمثل مستقبل القطاع، حيث ستغير من نطاق وطريقة الخدمات المالية المتوفرة والابتكارات التكنولوجية، والتي ستؤثر على الخدمات المقدمة للأفراد والمستثمرين".

وأضاف المسقطي قائلا: "نحن نعتقد بأن خبرة ومكانة البحرين في قطاع الخدمات المالية سيمكنها من أن تصبح احدى رواد التكنولوجيا المالية على المستوى الدولي حيث أنها توفر العديد من المميزات التي من شأنها دعم تطوير بيئة مساندة للتكنولوجيا المالية، بما في ذلك وجود جهة تنظيمية متمثلة في مصرف البحرين المركزي، وكوادر بشرية تتميز بالابتكار، وبنية تحتية متطورة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما وتتميز البحرين بصغر المساحة الجعرافية، مثل سنغافورة، و التي هي مناسبة تماما لتأسيس الشركات المبتدئة".

وقال "لقد عملنا بشكل وثيق مع اتحاد سنغافورة للتكنولوجيا المالية لإطلاق منصة شاملة للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط، ووجدنا في البحرين الشريك المثالي والموقع الجغرافي المميز لهذا المشروع".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً