العدد 5318 - الأربعاء 29 مارس 2017م الموافق 01 رجب 1438هـ

أمير الكويت: ما يسمى «الربيع العربي» وهمٌ أطاح بأمن أشقاء لنا وعطل التنمية

الأمير الكويتي خلال حضوره القمة العربية أمس - REUTERS
الأمير الكويتي خلال حضوره القمة العربية أمس - REUTERS

أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أن «الربيع العربي وهمٌ أطاح بأمن واستقرار أشقاء لنا وعطل التنمية والبناء لديهم».

ودعا في كلمته أمام القمة العربية بالأردن إلى «استخلاص العبر مما حدث وإلى تصحيح العديد من المسارات... والعمل على تحصين المجتمعات وتماسك الجبهات الداخلية».

ودعا إلى أن تكون هذه القمة «بداية لتحديد مسار جديد، نعمل من خلاله على التركيز على موضوعات محددة تمثل تشخيصاً للمعوقات التي نواجهها ولندع بقية موضوعاتنا الاعتيادية للنظر فيها والتعامل معها عبر المستويات الوزارية».

وقال إن «المجتمع الدولي لايزال يقف عاجزاً عن إيجاد حل للكارثة التي يعايشها الأشقاء في سورية بكل أبعادها على رغم نتائجها وإفرازاتها الخطيرة»، معتبراً أن «الجهود السياسية مازالت متعثرة بسبب تضارب المصالح والمواقف المتصلبة».

وبشأن الوضع في اليمن، قال: «نعبر عن ألمنا الشديد لاستمرار معاناة الشعب اليمني الشقيق نتيجة عدم الانصياع للإرادة العربية والدولية التي وضعت أسس الحل السلمي».

وحث إيران على الالتزام بـ «الأسس المستقرة في العلاقات الدولية والقانون الدولي والتي أساسها احترام سيادة الدول والامتناع عن التدخل في الشئون الداخلية لها واحترام متطلبات حسن الجوار»، وأعرب في الوقت نفسه عن التطلع «إلى استمرار المشاورات والحوار البناء بين دول المنطقة وبينها لتحقيق الأمن والاستقرار فيها».

العدد 5318 - الأربعاء 29 مارس 2017م الموافق 01 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً