العدد 5320 - الجمعة 31 مارس 2017م الموافق 03 رجب 1438هـ

عسيري: ميناء الحديدة الهدف المقبل

مقتل 3 يشتبه في انتمائهم لتنظيم «القاعدة» في ضربة جوية

القاهرة، عدن - د ب أ، رويترز 

31 مارس 2017

أكد المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اللواء أحمد عسيري، أن مدينة الحديدة وميناءها، هما الهدفان المقبلان للتحالف، وأن عودتها للشرعية مسألة وقت. ولفت اللواء عسيري في حوار، أجرته معه صحيفة «الشرق الأوسط» التي تصدر في لندن ونشرته أمس الجمعة (31 مارس/ آذار2017) إلى أن تخاذلاً من المراقبين الدوليين، كان وراء وصول شحنات أسلحة إيرانية إلى ميناء الحديدة بعد انطلاق عملية «عاصفة الحزم» في مارس 2015.

وأكد المستشار السعودي أن لدى التحالف العربي بدائل جاهزة لميناء الحديدة، الذي لم يصل إليه سوى السلاح المستورد من إيران، وأن اليمنيين لم يستفيدوا من ذلك شيئاً.

وعن سبب إبقاء الميناء مفتوحاً، أشار اللواء عسيري إلى أن ذلك جاء بطلب بريطاني، وأن الأمم المتحدة والولايات المتحدة طالبتا أيضاً بأن يكون الميناء ممراً لإيصال المساعدات الإنسانية.

ووصف عسيري مزاعم اتهام السعودية بتدمير اليمن بالأمر المضحك، قائلاً إن نصف القوى العاملة اليمنية موجودة في السعودية، وإن الروابط بين الشعبين أعمق وأكبر مما يردده البعض. وذكر أن كثيراً من المنظمات الحقوقية الغربية تتحدث أكثر مما تعمل.

وأوضح اللواء عسيري أن هناك تنسيقاً سعودياً - أميركياً - إماراتياً عبر غرفة عمليات مشتركة في شرورة جنوب السعودية، لتنسيق عمليات الحرب على الإرهاب وتنظيم القاعدة تحديداً.

ولدى سؤاله عما إذا كان أمد الحرب في اليمن قد طال، قال اللواء عسيري إن الهدف الأساسي من العمليات العسكرية هو تثبيت الأمن والاستقرار، وقبل ذلك إعادة الشرعية لأهلها، وإن الرياض لن تسمح بوجود ميليشيات عسكرية تحكم اليمن، وإن استقرار اليمن استقرار لدول الجوار والمنطقة. وأضاف أن الحرب سوف تنتهي في اليمن متى التزم «الانقلابيون» بما جاء في القرار الأممي والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني. وتأتي تصريحات اللواء عسيري بعد مرور عامين على بدء العمليات العسكرية «عاصفة الحزم» ويليها «إعادة الأمل» وقبل ذلك تشكيل التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية.

من جانب آخر، قتل ثلاثة يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة فيما يعتقد مسئولون محليون أنها ضربة بطائرة أميركية بلا طيار في جنوب اليمن.

وقال سكان ومسئولون محليون أمس إن الهجوم وقع في منطقة الوضيع بمحافظة أبين. مضيفين أن من بين القتلى القائد المحلي للتنظيم المتشدد وضاح محمد امسودا والذي كان مجتمعاً مع آخرين بمنزل في المنطقة.

كما قال سكان إن هجوماً منفصلاً استهدف مركبة يشتبه أنها تابعة للقاعدة في المحافظة نفسها لكنهم ذكروا أن عدد القتلى والجرحى غير معروف.

العدد 5320 - الجمعة 31 مارس 2017م الموافق 03 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً