العدد 5320 - الجمعة 31 مارس 2017م الموافق 03 رجب 1438هـ

البحرين : انطلاق المؤتمر السنوي الثاني للأمراض المعدية 5- 6 أبريل

تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

ينطلق في مملكة البحرين خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل/ نيسان المؤتمر السنوي الثاني للأمراض المعدية تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق أول طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، وبمشاركة أكثر من 500 مشارك وتنظمه وزارة الصحة ممثلةً بوحدة الأمراض المعدية بمجمع السلمانية الطبي ويشارك في تقديم أوراقه أكثر من 25 محاضراً من المختصين المتميزين من داخل البحرين وخارجها.

ومن المقرر أن يتم عقد هذا المؤتمر في يومي الأربعاء والخميس 5-6 أبريل 2017 في مركز المؤتمرات بفندق روتانا بجزر أمواج. ويعقد المؤتمر العلمي لهذا العام بمسمى  المؤتمر الثاني للأمراض المعدية: مواجهة التحديات"  2nd Annual Infectious Diseases Conference: Meeting the Challenge" ، حيث يتخذ من التحديات الجدية والخطيرة التي تواجه الاستراتيجيات والخطط الصحية والعملية العلاجية في مجال الأمراض المعدية شعاراً له، وذلك من أجل الإطلاع على أفضل الممارسات وآخر التطورات في هذا المجال واعتمادها كدليل استرشادي تنبثق منه آليات عمل وخطط استراتيجية في مجال مكافحة العدوى وعلاج الأمراض المعدية.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر بعد ما تحقق من انجازٍ غير مسبوق لوزارة الصحة من الفوز بجائزة أفضل الممارسات الحكومية في الملتقى الحكومي في العام 2016م عن مشروع الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، بمبادرة من قبل وحدة الأمراض المعدية بمجمع السلمانية الطبي وبمتابعة ودعم من جانب وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق وذلك بالتعاون مع بعض الجمعيات المهنية المتخصصة والرائدة في الخليج والوطن العربي، مثل الجمعية السعودية للأحياء الدقيقة الطبية والأمراض المعدية، والجمعية الإماراتية الطبية للأمراض المعدية، وبمشاركة الرابطة العربية لجمعيات علم الأحياء المجهرية السريرية والأمراض المعدية.

وحول أهمية مثل هذه المؤتمرات واللقاءات العلمية المتخصصة التي تجمع المختصين والعاملين في المجال الصحي بمملكة البحرين بالخبرات العالمية المتميزة في مجال الامراض المعدية وعلاج الأمراض المعدية، نوهت سعادة وزيرة الصحة الأستاذة  فائقة بنت سعيد الصالح بضرورة استغلال مثل هذه المؤتمرات للاطلاع على التطورات الحديثة في علاج الأمراض المعدية، والتعرف على خبرات الدول في مكافحة العدوى ومواجهة الوبائيات الطارئة، والتحديات الناشئة من ظهور سلالات غير معروفة من الفيروسات والميكروبات المسببة للأمراض. وحيث أن هذه الوبائيات تحدث بشكل مفاجئ، وتنتقل عابرةً للحدود بين الدول، فإنها تشكل تحدياً كبيراً لمجمل المنظومة الصحية في كل بلدان العالم، وبدون استثناء. ولعل ما واجه العالم في السنوات الأخيرة من تسجيل وبائيات طارئة مثل انفلونزا الطيور، وانفلونزا الخنازير، وأيبولا، وأخيراً فيروس ميرس كورونا يشكل خير دليل على التحدي الذي تمثله مثل هذه الميكروبات، ومنطقتنا بالتأكيد ليست ببعيدةٍ عن التأثر بها، مما يحتم على أهمية أن تكون أنظمتنا الصحية جاهزة ومستعدة للتصدي لمثل هذه التحديات ومواجهتها بأفضل الأساليب وأكثرها جدوى. وبالضرورة أيضاً يجب أن تكون الكوادر الصحية والمختصين في الامراض المعدية مدربة ومستعدة وعلى اطلاع على افضل الممارسات في هذا المجال.

ومن ناحية أخرى أفادت استشارية الأمراض المعدية بمجمع السلمانية الطبي، ورئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر جميلة السلمان بأن هذا المؤتمر هو مؤتمر علمي اقليمي متخصص يقام للمرة الثانية في مملكة البحرين بمشاركة أكثر من خمسة وعشرون متحدثاً من المتحدثين المميزين على المستوى العالمي والإقليمي في مجال الأمراض المعدية. وسيشارك هؤلاء المتحدثون في تقديم المحاضرات وتنفيذ ورش العمل المتخصصة على مدى يومي المؤتمر. ويركز المؤتمر الحالي على عرض مستجدات علاج الأمراض المعدية في المستشفيات والمرافق الصحية وعلى مستوى الأفراد إضافةً إلى الوبائيات التي تصيب الناس والمجتمعات وتترك أثراً مدمراً على البشرية. ومن المتوقع أن يحضر للمشاركة في هذا المؤتمر أكثر من 500 مشارك من الأطباء والمختصين الآخرين من البحرين ومن دول الخليج العربية الأخرى.

وأكدت السلمان بأن المؤتمر معتمد من قبل وزارة الصحة البحرينية، والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، وهو يهدف إلى توفير فرصة تدريبية للأطباء والصيادلة والممرضين والكوادر الأخرى العاملة في المجال الصحي للإطلاع على المستجدات في مقاربة مختلف الأمراض المعدية من ناحية التشخيص والعلاج والوقاية مع التركيز على الدور التكاملي لمختلف المختصين في هذا الشأن. كما أن المؤتمر ولأهميته العلمية في البحرين وفي المنطقة يحظى برعاية مجموعة كبيرة من الشركات الداعمة والتي ستشارك أيضاً في المعرض العلمي المصاحب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً