العدد 5321 - السبت 01 أبريل 2017م الموافق 04 رجب 1438هـ

مختارات من قصص الأمل لصناع الأمل في العالم العربي

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

منذ إطلاقها مطلع الشهر الجاري، نجحت مبادرة "صناع الأمل" في اجتذاب عدد كبير من المشاركات من شباب وشابات من مختلف أنحاء العالم العربي يتطلعون إلى المساهمة في نشر الأمل وصنع تغيير إيجابي. حتى اليوم، تلقت مبادرة "صناع الأمل" أكثر من 50 ألف قصة أمل من أفراد ومجموعات، لديهم مشاريع ومبادرات، يسعون من خلالها إلى مساعدة الناس وتحسين نوعية الحياة أو المساهمة في حل بعض التحديات التي تواجهها مجتمعاتهم.

سعياً لمشاركة الناس هذه القصص كي تكون مصدر إلهام للآخرين الذين يتطلعون إلى تغيير مجتمعاتهم نحو الأفضل، نستعرض بعض قصص صناع الأمل التي تفتح نافذة أمل وتفاؤل وإيجابية في عالمنا العربي من المحيط إلى الخليج.


القصة الأولى:
يساند النازحين في أكثر من 30 مخيم ويكفل عشرات الجرحى ومئات الأيتام..
محمد آل ديلان.. من متطوع يساعد النازحين إلى نازح هو نفسه..

كان العام 2015 مفصليا في حياة الشاب العراقي محمد آل ديلان، فهو لم ينزح عن مدينته باتجاه أربيل وحسب، بل سطر أجمل صور المواطنة والعمل الخيري والإنساني من خلال التعالي على جراحه وتأسيس فريق "وصّل تصل" لمساندة المحتاجين وخصوصا اللاجئين والنازحين في 30 مخيم موزعين على 7 محافظات و3 مدن رئيسية، ومساعدتهم على تخطي مأساتهم والأخذ بيدهم إلى مساحات الضوء والأمل بغد أفضل.

لم يحتمل محمد رؤية النساء والأطفال وكبار السن يتركون بيوتهم وعائلاتهم وحياتهم ويتجهون نحو المجهول، فحاول المساعدة بأي طريقة، وما كان منه إلا أن استخدم وسائل التواصل الاجتماعي ليعرض معاناة النازحين ويطلب المساعدة من المقتدرين.. العشرات لبوا النداء.. وقدموا التبرعات والمعونات لتكون سندا للنازحين.. والعديد من الشباب المتطوعين وضعوا يدهم بيد محمد ليأسسوا فريق "وصّل تصل" الخيري والإغاثي الذي يهدف إلى مساعدة المحتاجين والنازحين وتأمين أبسط المستلزمات اليومية التي تساعدهم على الاستمرار بحياتهم بعيدا عن التفكك والانحراف وحتى الموت...

لم يكن محمد يعرف أنه نفسه سيتحول إلى نازح، وأن دوره قد حان ليترك بيته وجامعته وأصحابه وينضم هو أيضا إلى قوافل النازحين نحو المجهول، وذلك بعد شهر واحد فقط على انطلاق عمله التطوعي. إلا أن ذلك لم يمنعه من إعادة تعريف مفهوم النزوح وتحويله من الموت والانكسار إلى الانتصار للإنسانية والوطن. فراح يوسع نشاطه، ويضم المزيد من الشباب النازح مثله إلى صفوف فريقه التطوعي، ويجمع التبرعات والمعونات من المقتدرين من اللاجئين والنازحين وأهل الخير ليعطيها للمستحقين دون كلل أو ملل.. فلا أحد يشعر بمعاناة النازح إلا النازح مثله..

يعتبر محمد أن النازح يمتلك خياران لا ثالث لهما: إما العتب واللوم ومضيعة الوقت في المقاهي الشعبية.. أو الصدق مع الذات والإيمان بوطن قادر على لملمة جراحه ولو بعد حين.

ولتفعيل عمل فريق "وصّل تصل"، أنشأ محمد لجنة تعنى بالإغاثة وهي تضم الشباب المتطوع من مختلف مدن العراق، ولجنة طبية قوامها أطباء متطوعين متخصصين، ولجنة إدارية تهدف إلى تنظيم العمل وحصره. وينظم الفريق معارض متنقلة لجمع التبرعات وتصميم حملات متخصصة بتوزيع المياه أو الغاز أو الأدوية أو الملابس بين الحين والآخر للوصول إلى أكبر قدر من المحتاجين، وذلك بموازاة عملهم اليومي في المخيمات.

تساهم "وصّل تصل" اليوم بتأمين الوجبات الغذائية والملابس وبدل الإيجار ودعم المشاريع الصغيرة وتوفير العلاج للمحتاجين بشكل يومي في أكثر من 30 مخيم موزعين على 7 محافظات. ويصل فريق "وصّل تصل" اليوم إلى العديد من مناطق القتال، حيث يوفر الغذاء والأدوية والملابس للعائلات النازحة. كما يكفل الفريق عمليات عشرات الجرحى في مستشفيات مدينة أربيل، ومئات الأيتام في المخيمات.

كان بإمكان محمد أن يكون رقما في سجل المنظمات الدولية، لكنه اختار طريق الصدق مع نفسه وترك بصماته في حياة الكثيرين من المحتاجين آملا أن يزرع بسمة على وجوههم ونورا في حياتهم...


القصة الثانية:
درب 200 شاب وشابة ووظف 50 من أصحاب السوابق العدلية وأعاد تصنيع 200 طن من النفايات
جورج غفري.. "شريك" المدمنين وصديق البيئة والإبداع


في إحدى الأمسيات، وبينما كان جورج غفري عائدا إلى بيته، التقى بأحد زملاء الدراسة الذي بدا يائسا بسبب عدم قدرة المجتمع على تقبل توبته من الإدمان على المخدرات بعدما قضى فترة عقوبته في السجن وأنهى مراحل علاجه من الإدمان..

لم يفارق كلام هذا الشاب مخيلة جورج لأيام وليالي، لا بل باتت محفزا له على ابتكار حلول تجمع بين شغفه بالبيئة والفن وقضايا المجتمع، فما كان منه إلا أن أسس مع أربعة من زملائه مشروع "شريك" في يونيو 2013، ليجمع الشباب من أصحاب السوابق العدلية بسبب المخدرات أو بعض الجنح الأخرى، بهدف تدريبهم على صناعة الحرف الفنية وقطع المفروشات العصرية بأسلوب مبتكر عن طريق استخدام الأدوات المنزلية القديمة التي غالبا ما تكون مرمية في صناديق النفايات.

قليلة هي المشاريع التي تحاول إيجاد حلول إبداعية للتحديات البيئية والاجتماعية في آن.. جورج غفري شاب لبناني، صاحب الاهتمام بالقضايا البيئية، تمكن من الاستثمار في الطاقة الإنتاجية لدى الشباب من أصحاب السوابق العدلية الذين يحاولون الاندماج في المجتمع بعدما أمضوا عقوبات في السجون، وذلك عبر جمع النفايات الغير قابلة لإعادة التدوير أو التحلل بهدف إنتاج قطع فنية إبداعية.

بدأ جورج باختبار فكرته، إذ طلب من أحد الأشخاص تحويل حقيبة سفر قديمة كانت مرمية عند مدخل منزله إلى كنبة عصرية... وكان له ما أراد.. قطعة أثاث فنية لفتت نظر الكثيرين..

ويوما بعد يوما.. باتت "شريك" تستقبل عشرات الاتصالات من العديد من الباحثين عن عمل ممن لم يتقبل المجتمع توبتهم.. وباتت معها المئات من التصاميم الإبداعية تتشكل... فكل قطعة نفايات غير قابلة لإعادة التدوير أو التحلل أصبحت قطعة فنية تعود بالربح على مبتكرها وصانعها...

تمكنت "شريك" من تدريب 200 شاب وشابة على الصناعة اليدوية الإبداعية، تم توظيف 50 منهم في مؤسسات مختلفة، وتمت معالجة 200 طن من النفايات الغير قابلة للتدوير عن طريق تحويلها إلى قطع فنية مبتكرة.

جورج لم يجمع الشباب المهمش في المجتمع وحسب، ولم يحمي البيئة فقط، وإنما نشر جمالا في الكثير من المنازل وأملا وحياة في الكثير من النفوس...


القصة الثالثة:
درب 640 شابا موريتانيا على فنون السينما والتعبير
محمود أب.. يتحدى المجتمع وينشر الأمل من خلال الفنون

محمود ولد إدوم أب، شاب موريتاني من مواليد 1982، تحدى الموروثات الاجتماعية وقرر نشر الأمل والإبداع في التعبير والفن والثقافة في مجتمعه عن طريق السينما والأفلام، وهي التي كانت تعتبر (تابو) في المجتمع الموريتاني لفترة طويلة، وفنا سيء السمعة يصعب تقبله بين الموريتانيين.

شغفه بالفن والثقافات المختلفة، وإيمانه برسالة الفن وتأثيرها الإيجابي على المجتمع والشباب خصوصا، دفع محمود عام 2002 إلى تأسيس دار السينمائيين مع مجموعة من السينمائيين الموريتانيين، ليبدأ مشواره الفني التطوعي الطويل... فأطلق برامجا مجانية في التمثيل والإنتاج وتقنيات البث، وراح يجوب البلاد، على الإبل أحيانا، للوصول إلى سكان الأرياف والبدو الرحل لعرض الأفلام وإقامة الورش التدريبية في محاولة لنشر الوعي بأهمية ثقافة السينما والفنون المختلفة.

ساهم محمود بإطلاق 7 دورات من مهرجان نواكشوط الدولي للسينما، ودرب 200 شابا حول "إدارة المشاريع والمؤسسات الثقافية"؛ و370 حول صناعة الأفلام، و70 حول ثقافة التطوع.

لم تمنعه المعارضة الشديدة من قبل المجتمع في بداياته عن متابعة مسيرته بنشر ثقافة الفن والجمال والتسامح والحب، بل زادته إصرار وشغفا.. ويعتبر محمود أنه كسب الرهان، حيث ارتفع عدد رواد مهرجان نواكشوط الدولي للسينما من 30 شخصا في دورته الأولى إلى 3000 شخصا في دورته السابعة.

ولأن الفن يدعو للعطاء والمحبة وهو جزء لا يتجزأ من ثقافة المجتمع وهويته، لم يتوان محمود عن نشر ثقافة التطوع في مجتمعه من خلال مشاركته وتنظيمه للعديد من حملات التوعية والتطوع حول البيئة والثقافة ومرض نقص المناعة وسرطان الثدي وغيرها...

اصنع أملاً... اصنع فرقاً

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً