العدد 5321 - السبت 01 أبريل 2017م الموافق 04 رجب 1438هـ

برلمانيون ألمان من أصول تركية يدعون أقرانهم في ألمانيا للتصويت بـ لا" على الاستفتاء الدستوري التركي

 

دعا نواب بالبرلمان الألماني "بوندستاج" ينحدرون من أصول تركية للدفاع عن الديمقراطية في تركيا على خلفية الاستفتاء الشعبي على تعديل دستوري في تركيا من شأنه تطبيق نظام رئاسي في تركيا قد يمنح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المزيد من السلطات.

وأوضحت صحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد (2 أبريل/ نيسان 2017) إن النواب دعوا بشكل حيادي لحماية الحريات. ونقلت الصحيفة عن جانزيل كيزيلتيبه النائبة البرلمانية عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي قولها: "يتعين علينا الدفاع عن القيم الديمقراطية ورفع أصواتنا لأجل حرية الرأي".

ومن جانبها قالت جميلة جيوزوف النائبة عن حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي: "تركيا تستحق ديمقراطية قوية، مثل ألمانيا، التي نعيش بها جميعا في سلام".

وقال جيم أوزديمير رئيس حزب الخضر للصحيفة الألمانية: "لا تسلبوا أسركم وأصدقائكم في تركيا الحرية التي تتمتعون بها هنا!".
وفي السياق ذاته قال أوزجان موتلو النائب البرلماني عن حزب الخضر: "من يتمتع بمزايا الديمقراطية في ألمانيا، يتعين عليه عدم منعها على مواطني بلده في تركيا- لذا فإن نعم للديمقراطية وسيادة القانون ولا للاستفتاء على الدستور".

وقالت أزيزي تانك النائبة البرلمانية عن حزب اليسار الألماني المعارض: "أناشد جميع المواطنات والمواطنين ذوي الأصول التركية العمل سويا من أجل الديمقراطية والسلام الداخلي في تركيا والتصويت بلا في الاستفتاء".

يشار إلى أنه يمكن للأتراك الذين يعيشون في ألمانيا التصويت على الاستفتاء في العاصمة الألمانية برلين وعدة مدن ألمانية أخرى منذ يوم الاثنين الماضي.

ومن المقرر التصويت على الاستفتاء في تركيا في يوم 16 نيسان/أبريل الجاري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً