العدد 5322 - الأحد 02 أبريل 2017م الموافق 05 رجب 1438هـ

بالفيديو... جيمس روزنكويست

توفي الفنان الأميركي جيمس روزنكويست عن 83 عاماً بعدما اشتهر بأعماله كبيرة الحجم وكان من الشخصيات البارزة في حركة البوب آرت خلال ستينيات القرن الماضي.

وأعلن المرسم الخاص بروزنكويست أنه توفي يوم الجمعة (31 مارس 2017). وأضاف أن أعمال روزنكويست عرضت في أشهر متاحف العالم ومن بينها متحف نيويورك للفن الحديث ومتحف جاجنهايم في بيلباو بإسبانيا.

وساهم روزنكويست في تحديد هذا النوع من فن التصوير (بوب آرت) الذي يتسم بألوانه القوية وعرضه للأشياء البسيطة وكان من أبرز فناني هذه الحركة آندي وارهول وروي ليختنشتاين.

- ولد جيمس روزنكويست في 29 نوفمبر 1933 في جراند فوركس بولاية داكوتا الجنوبية الأميركية.

- عاش حياة أشبه بحياة البدو، إذ تنقل مع والديه بين نحو عشرة أماكن بما في ذلك مينيسوتا وأوهايو.

- درس في جامعة مينيسوتا وانتقل إلى نيويورك في العشرينات من عمره.

- انطلق في مسيرته الفنية راسماً لوحات إعلانية قبل أن يقيم محترفاً في جنوب مانهاتن بمدينة نيويورك ويعمل على ابتكاراته الخاصة.

- وضعته هذه التجربة في مجال الرسم على تماس مع جمالية الإعلانات المؤثرة جدّاً في البوب آرت الذي استخدمها بشكل واسع مع تحويلها.

- من أشهر أعماله «إف111-» وهي لوحة في حجم لوحة الإعلانات ورسمها في العامين 1964 و1965 خلال حرب فيتنام وتمزج صوراً بينها طائرة حربية تابعة للجيش الأميركي وقصف ومشاهد من الرخاء الأميركي بما في ذلك طفلة شقراء تبتسم وهي جالسة تحت مجفف للشعر أشبه في شكله بصاروخ، وتعرض هذه اللوحة الشهيرة راهناً في متحف الفن الحديث في نيويورك (موما).

- من أعماله الشهيرة اللوحة التي رسمها للنجمة مارلين مونرو بعد وقت قصير من وفاتها وهي عبارة عن أجزاء ممزقة لصورة النجمة تتضمن قطعة من اسم كوكاكولا.

- يعتبر من مؤسسي البوب آرت إلى جانب روي ليختنشتاين وآندي وارهول، والذي تم انتقاده كثيراً في البداية إلا أنه سرعان ما أصبح من التيارات الفنية الكبيرة.

- وفن بوب آرت هو أحد أنواع الفنون التي يستخدم فيها الإنسان أساليب مختلفة لترجمة تعابيره الخاصة، ومن هذه الأساليب الفن الذي يعتبر ثقافة إنسانية يظهر فيها إبداع الإنسان، والذي يعبر عن حياته باستخدام الفن.

- يعود أصل تسميته وهي «Pop art» اختصاراً لـ «popular art» وتعني الثقافة الشعبية، وتأسس هذا الفن على يد الفنان آندي راهول العام 1950.

العدد 5322 - الأحد 02 أبريل 2017م الموافق 05 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً