العدد 5322 - الأحد 02 أبريل 2017م الموافق 05 رجب 1438هـ

"مايوركا" تستضيف أول مؤتمر عالمي من نوعه للجزر الذكية

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

في ظل عالم تسوده العولمة حيث أصبحت المدن هي مواطن القوة الحقيقة ومصدر الطاقات، ما هو الدور الذي يمكن ان تلعبه الجزر في المستقبل؟ وماهي فرصتها وتحدياتها ازاء مواضيع مثل الفاعلية والتخطيط العمراني وتطوير الاقتصاد المجتمعي؟

المؤتمر العالمي للجزر الذكية هو أول مؤتمر عالمي يُقام في الجزر الذكية لمناقشة هذه الأسئلة في الفترة من 20 الي 22 أبريل في مدينة كالفيا "Calvià" الواقعة في جزيرة "مايوركا" حيث يجتمع تحت سقف واحد أكثر من خمسة وثمانين خبير دولي وممثلين عن إدارات الجزر.

ينظم المؤتمر هيئة معارض برشلونة (Fira de Barcelona) ومجلس بلدة كالفيا ومجلس جزيرة مايوركا برعاية حكومة جزيرة بليار وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) وسوف يركز المؤتمر على أربعة محاور رئيسية: التواصل بالطرق الحديثة والتطوير الحضري المجتمعي والنمو الاقتصادي وتنمية المواهب وتطوير جزر المستقبل. ومن ضمن المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر السيد باراج خانا "Parag Khanna" الباحث المستقبلي في شؤون الجغرافيا السياسية الذي سيشير الي الدور الذي سيلعبه خلق حلقة وصل بين هذه الجزر في العالم المتحضر؛ كذلك سيقوم الرئيس السابق لجمهورية كريباتي السيد أنوتي تونج "Anote Tong" بتقييم الحضور فيما يتعلق بكلمته عن الدروب التي ينبغي سلكها لتحقيق الاستدامة.

يهدف المؤتمر العالمي للجزر الذكية إلي الوصول إلى نقطة التقاء بين الحكومات والمدن والشركات لتفعيل دور الجزر في زمن العولمة وتجنب التحديات التي قد تخلقها السمات الخاصة لهذه الجزر مثل السكان الرحل وتنظيم حركة التنقل والعمالة الموسمية والاحتفاظ بالموظفين المتميزين.  

وسوف يشكل الحدث أيضًا نافذة للترابط بين ممثلي المدن التي تقع بها هذه الجزر والمتحدثين والشركات والزائرين، حيث سيلتقون جميعًا أثناء الحدث لعقد اللقاءات. سيضم المؤتمر عدد من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا المتطورة مثل مايكروسوفت وفايوير ومجموعة اترا؛ وغيرها من الشركات من قطاع السياحة؛ مثل منتجعات وفنادق ميليا، بالإضافة للمشاركة الفعالة لأكثر من الف وخمسمائة وفد ومائة وعشرين من ممثلي الجزر مثل البحرين وبالي وكورسيكا وجمهورية الدومينيكان وبورتوريكو  وترينداد و توباجو. سيتضمن المؤتمر الأول في العشرين من أبريل، حفل مراسم تقديم جوائز لأفضل مبادرات التقدم المطروحة من قبل الجزر.

مدن ذكية؛ وجزر ذكية

نشأت فكرة المؤتمر العالمي للجزر الذكية من الحاجة الملحة للمناطق التي تقع بها هذه الجزر إلى وضع نفسها علي خريطة تنظيم المؤتمرات والمعارض الابتكارية والتكنولوجية. ويفيد المؤتمر من خبراته السابقة في تنظيم المؤتمر العالمي اكسبو المدن الذكية عام 2011، والذي نظمته هيئة معارض برشلونة والذي يعتبر من أهم المعارض في مجال الحلول الحضرية وأحد أقوى القمم في مجال المدن الذكية.

المصدر





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً