العدد 5322 - الأحد 02 أبريل 2017م الموافق 05 رجب 1438هـ

بالصور... اكتشاف بقايا هرم شيد قبل 3700 عام في مصر

أعلنت وزارة الآثار المصرية اليوم الإثنين (3 ابريل/ نيسان 2017) عن اكتشاف بقايا هرم شيد قبل 3700 عام "في حالة جيدة" في منطقة دهشور الأثرية بالجيزة (جنوب القاهرة).

ويعود الهرم، الذي اكتشفه أثريون مصريون، إلى الأسرة الفرعونية الثالثة عشر (1802-1640 قبل الميلاد) وعثر عليه في جبانة دهشور بالقرب من الهرم المنحني للملك سنفرو، مؤسس الأسرة الفرعية الرابعة (2600 عام قبل الميلاد) ووالد الفرعون خوفو الذي شيد أكبر أهرامات الجيزة الثلاثة.

وأكدت وزارة الآثار في بيان أن "الجزء المكتشف من الهرم في حالة جيدة من الحفظ، مضيفة أن "البعثة ستستكمل أعمال حفائرها بالموقع خلال الفترة المقبلة في محاولة للكشف عن باقي أجزائه".

وأوضحت الوزارة أن "بقايا الهرم المكتشف هي جزء من البناء الداخلي له وهو عبارة عن ممر يؤدي إلى داخل الهرم ثم يرتفع عن مستوي سطح الأرضية ليؤدي إلى ممر منحدر من جهة الجنوب ومدخل إلى حجرة أخرى من جهة الغرب".

وأضاف البيان أنه تم كذلك "الكشف عن قطعة حجرية صغيرة من الألباستر تبلغ مساحتها 15/17 سنتيمتر عليها بقايا أجزاء من نص هيروغليفي محفور في عشرة أعمدة رأسية، بالإضافة إلى عتب من الغرانيت وكتل من الحجر في مداميك توضح التخطيط الداخلي للهرم عثر عليها بالممر المؤدي لمدخل الهرم".

ويوجد في مصر 123 هرماً، وفق وزير الآثار السابق زاهي حواس.

وأطلقت مصر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مشروعاً طموحاً لاستشكاف الأهرامات يشارك فيه علماء مصريون وفرنسيون ويابانيون وكنديون من خلال المسح الحراري لجدرانها على أمل العثور على غرف سرية في أهرامات الجيزة ودهشور ومحاولة فهم طريقة بنائها التي لا يزال يحيط بها الغموض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً