العدد 5323 - الإثنين 03 أبريل 2017م الموافق 06 رجب 1438هـ

بلدي «الشمالية» يمرر اشتراطات «البلوكات التجارية»... والغتم يتحفظ

مرَّر مجلس بلدي المنطقة الشمالية في جلسته الاعتيادية 14 من دور الانعقاد الثالث للدورة البلدية الرابعة أمس الاثنين (3 أبريل/ نيسان 2017)، توصية اللجنة الفنية بشأن اشتراطات ومعايير وخطوات الترخيص للبلوكات التجارية (البديل عن الشوارع التجارية)، وهي عبارة عن مجموعة من المحلات التجارية الواقعة في منطقة غير مخدومة تجارياً.

واستهل مناقشة هذا الموضوع مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم، وقال معترضاً على بعض الاشتراطات: «إن المحافظة الشمالية أصبحت منطقة مجمعات تجارية، فليس منطقياً أن يكون التخطيط بالأرقام فقط، بل لابد من الأخذ بمنظور اجتماعي وخدمي، ويفترض أن يكون البلوك التجاري ضمن منطقة غير مخدومة تجارياً ضمن نطاق 2 كيلومتر على الأقل وليس 500 متر فقط. كما أن الأراضي يجب ألا تقل مساحتها عن 3 إلى 5 آلاف متر مربع».

وأيّد الغتم أن تكون البلوكات التجارية «مشروطة بوجودها على 4 شوارع، مشيراً إلى أن «مشكلة الشوارع التجارية بمختلف محافظات البحرين ظهرت بعد 10 أعوام من تمريرها بشكل كبير من قبل المجالس البلدية، ولا نرغب الآن في أن تكون البلوكات التجارية مثل الشوارع التجارية التي ظهرت مشكلاتها بعد 10 أعوام».

وشدد المدير العام على أنه «يجب أن نلحظ كثيراً الدراسات المرورية بحيث لا تؤثر المجمعات التجارية على الحركة المرورية من خلال الاستفادة من بعض التجارب الموجودة حالياً على أرض الواقع».

وخلص المجلس إلى الموافقة على اشتراطات ومعايير الترخيص للبلوكات التجارية على النحو التالي: أن يكون العقار أو العقارات واقعة على شارعين أو أكثر، أن يقع البلوك التجاري ضمن منطقة غير مخدومة تجاريّاً ضمن نطاق 1500 متر من مركز البلوك، أن تحتوي على دور أو ميزانين من دون السماح بالاستخدامات السكنية من بيوت وشقق، أن يسمح ببناء مرافق تابعة للمحلات التجارية لا تزيد نسبتها عن 5 في المئة من مساحة البناء، وعمل دراسة للتأثيرات المرورية (TIS) بالتنسيق مع إدارة التخطيط الهيكلي وإدارة تخطيط وتصميم الطرق، شريطة أن تكون نتائجها إيجابية.

العدد 5323 - الإثنين 03 أبريل 2017م الموافق 06 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً